الجمعة، 10 مايو 2024 02:07 م

تهجير الفلسطينيين خط أحمر.. خبراء علاقات دولية: مصر لن تسمح بالتفريط فى شبر واحد من أراضيها.. ومخطط الإسرائيليين مصيره الفشل.. ويؤكدون: رسائل الرئيس السيسى كانت قوية دفاعا عن القضية الفلسطينية

تهجير الفلسطينيين خط أحمر.. خبراء علاقات دولية: مصر لن تسمح بالتفريط فى شبر واحد من أراضيها.. ومخطط الإسرائيليين مصيره الفشل.. ويؤكدون: رسائل الرئيس السيسى كانت قوية دفاعا عن القضية الفلسطينية الرئيس السيسى
الجمعة، 24 نوفمبر 2023 09:00 ص
محمود العمرى

رسائل عديدة عبر عنها  الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال احتفالية "تحيا مصر - تحيا فلسطين" باستاد القاهرة الدولى إن المنطقة العربية تواجه أزمة جسيمة، تضاف إلى سوابق التحديات التى تعانيها على مدار عقود، كما تواجه القضية الفلسطينية منحنى شديد الخطورة والحساسية فى ظل تصعيد غير محسوب وغير إنسانى، اتخذ منهج العقاب الجماعى وارتكاب المجازر وسيلة لفرض واقع على الأرض، يؤدى إلى تصفية القضية، وتهجيـر الشعب، والاستيلاء على الأرض، ولم تفرق الطلقات الطائشة بين طفل وامرأة وشيخ، بل دارت آلة القتل بلا عقل يرشدها، ولا ضمير يؤنبها، فأصبحت وصمة عار على جبين الإنسانية كلها، مشددا أن تهجير الفلسطينيين بالنسبة لمصر خط أحمر ولن نسمح به، مضيفًا: "نكرر رفضنا لتهجير الفلسطينيين إلى مصر أو الأردن ".

وقال الدكتور حامد فارس، الخبير في شئون العلاقات الدولية، إن الدولة المصرية تتحرك على كافة المستويات والمحاور لدعم القضية الفلسطينية، مؤكدا على أن رسائل الرئيس السيسي اليوم تؤكد أن فكرة مخطط التهجير الذي تسعى إليه إسرائيل لن ولم يسمح بها .

وأضاف فارس، أن مصر لن تسمح بالتفريط فى شبرٍ واحدٍ من سيناء.. مشيراً إلى أن مصر أنفقت على سيناء أكثر من 600 مليار جنيه، وعملية تنمية سيناء أبلغ رد على رفض مصر تهجير الفلسطينيين إلى سيناء.

وأوضح فارس، أن مصر نجحت بدبلوماسيتها الرشيدة والواعية، في تغيير نظرة المجتمع الدولي، الذي أصبح ينظر إلى القضية الفلسطينية، موضحا أن الدولة المصرية منذ اليوم الأول وموقفها واضح وقوي تجاه القضية الفلسطينية وتقديم العديد من المساعدت من أجل الشعب الفلسطيني

من جانيه قالت الدكتورة عقيلة دبيشي مدير المركز الفرنسي للدراسات الدولية، إن نزوح الفلسطينيين من قطاع غزة إلى سيناء  لن يسمح به وهو ما أكدته القيادة المصرية برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدة على أن موقف الدولة المصرية واضح وصريح برفض مخطط التهجير، وأن مصر ستحافظ على مقدراتها وتدعم القضية الفلسطينية بشكل واضح.

وأضافت دبيشي، أن أي محاولات لتصفية القضية الفلسطينية هو أمر فى غاية الخطورة، وخاصة أن ما يحدث فى غزة الآن ليس فقط حرص إسرائيل على توجيه عمل عسكرى ضد الفصائل الفلسطينية، إنّما محاولة لدفع سكان المدنيين إلى اللجوء والهجرة من أجل الاستيلاء على غزة وتهجير أهاليهم منها.

وأكدت دبيشي، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي كان خطاباته خلال الفترة الماضية كانت قوية وواضحة تجاه هذا الأمر، موضحة أن مصر رسائلها وصلت للجميع في دول العالم، وخاصة أن لها وكل الدول العربية مواقف قوية في دعم القضية الفلسطينية وتقديم العديد من المساعدات خلال الفترة الماضية وأيضا الحالية.


الأكثر قراءة



print