الجمعة، 10 مايو 2024 05:45 ص

الرئيس السيسي: تهجير الفلسطينيين خط أحمر ولن نسمح به.. ومصر بذلت جهودا صادقة ومكثفة للحيلولة دون تصعيد الحرب بغزة.. استقبلنا ملايين الأشقاء ولم نشتك أبدا والأمر في فلسطين مختلف

الرئيس السيسي: تهجير الفلسطينيين خط أحمر ولن نسمح به.. ومصر بذلت جهودا صادقة ومكثفة للحيلولة دون تصعيد الحرب بغزة.. استقبلنا ملايين الأشقاء ولم نشتك أبدا والأمر في فلسطين مختلف الرئيس السيسى
الخميس، 23 نوفمبر 2023 06:59 م
كتب محمد عبد العظيم - سمير حسنى - أحمد عبد الرحمن - إبراهيم حسان

الرئيس السيسى يدعو للوقوف حدادا على شهداء غزة بمؤتمر تحيا مصر لدعم فلسطين
الرئيس السيسي: القضية الفلسطينية تواجه منحنى شديد الخطورة وتصعيد غير محسوب
الرئيس السيسى: تاريخ كفاح مصر مقرون بالتضحيات من أجل القضية الفلسطينية
الرئيس السيسى: أشكر الدول الداعية للوقف الفورى لإطلاق النار
الرئيس السيسى: القوات الإسرائيلية قصفت معبر رفح من الجانب الفلسطينى 4 مرات

دعا الرئيس عبد الفتاح السيسى، الحضور في مؤتمر "دعم مصر وفلسطين"، للوقوف حدادا على أرواح شهداء فلسطين، وقال الرئيس السيسى: "اسمحولي قبل البدء في إلقاء الكلمة، أن نقف جميعا تقديرا واحتراما وحدادا على أهلنا الذين سقطوا في فلسطين".

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه من دواعي السرور والفخر أن اجتمع في هذا الجمع الكريم الذين جمعتهم مصر والعروبة ومن يتمسك بهم لن يضل ولن يتفرق أبدا، متابعا: "سعادتى تبلغ مدها وأن أرى الأمل في جمعنا هذا.. ونحن نصوغ للمستقبل عنوانا ونمهد له طريقا.. وكما تعهدنا معا بأن تظل وحدة المصريين واصطفاهم هي الضمان لبقاء مصر بعد إرادة الله سبحانه وتعالي والثابت الذي لا يقبل التغيير أبدا".

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته في "مؤتمر تحيا مصر دعم فلسطين في ستاد القاهرة: "تواجه المنطقة العربية أزمة جسيمة تضاف إلى سوابق التهديدات التي تعاني منها على مدار عقود.. وتواجه القضية الفلسطينية منحني شديدة الخطورة والحساسية في ظل تصعيد غير محسوب وغير إنساني اتخذ منهج العقاب الجماعي وارتكاب المجازر وسيلة لفرض واقع على الأرض بما يؤدي إلى تصفية القضية الفلسطينية وتهجير الشعب الفلسطيني والاستيلاء على الأرض".

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن الطلقات الطائشة لم تفرق بين طفل وإمراة وشيخ، بل دارت آلة القتل بلا عقل يرشدها ولا ضمير يؤنبها، فأصبحت وصمة عار على جبين الإنسانية كلها.

وأضاف الرئيس السيسي: منذ اللحظة الأولى أدارت الدولة المصرية الموقف بمزيج من الحسم في القرار والمرونة في التحرك والمتابعة الدقيقة لمجريا ت الأمور، وتحديث المعلومات بشكل دائم، والتواصل المستمر مع كافة الأطراف الفاعلة وقد وتشكلت خلية إدارة الأزمة من جميع مؤسسات الدولة المعنية، وتابعت عملها بنفسى وعلى مدار الساعة.

وتابع: قد كان قراري حاسما وهو ذاته قرار مصر دولة وشعبا، بأن نكون في طليعة المساعدين للأشقاء في فلسطين، وفى ريادة العمل من أجلهم، ذلك القرار الراسخ في ضمير أمتنا وضميرها، فمصر قد كتب تاريخ كفاحها مقرونا بالتضحيات من أجل القضية الفلسطينية وامتزج الدم المصري بالدم الفلسطيني على مدار 7 عقود، وقد كان حكم التاريخ والجغرافيا أن تظل مصر هي الأساس في دعم نضال الشعب الفلسطيني الشقيق.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مصر بذلت جهودا صادقة ومكثفة للحيلولة دون التصعيد للحرب على غزة، وذلك على كافة المستويات، مبينا: "سياسيا عقدنا أول قمة دولية بالقاهرة بمشاركة دولية وإقليمية واسعة من أجل الحصول على إقرار دولي بضرورة وقف هذا الصراع، وضمان تدفق المساعدات الإنسانية لقطاع غزة".

وأضاف الرئيس السيسي: "كما كانت مشاركة مصر في القمة العربية الإسلامية مشاركة فاعلة وحيوية حيث اتسقت مخرجاتها مع الموقف المصري بصفة عامة، كما كثفت الدولة اتصالاتها الدولية مع القادة والمسؤولين الإقليميين والدوليين، حيث أكدنا للجميع الموقف المصري الرافض والحاسم لمخططات تهجير أشقائنا الفلسطينيين قسريا، سواء من قطاع غزة أو الضفة الغربية إلى مصر والأردن حفاظا على عدم تصفية القضية والإضرار بالأمن القومي لدولنا".

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن تهجير الفلسطينيين بالنسبة لمصر خط أحمر ولن نسمح به، مضيفًا: "نكرر رفضنا لتهجير الفلسطينيين إلى مصر أو الأردن ".

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي على رفض تهجير أبناء قطاع غزة إلى مصر، قائلا: "مصر بتقول التهجير بالنسبة لنا خط أحمر.. خط أحمر.. لن نقبل به ولن نسمح به".

وأضاف الرئيس السيسى: "أشكر دول العالم الداعية للوقف الفوري لإطلاق النار والجلوس على طاولة المفاوضات لحل القضية الفلسطينية.. والحفاظ على الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني والاعتراف بالدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية".

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى: "إحنا المصريين كنا دايما لينا موقف متعاطف وإنساني، واستقبلنا خلال السنوات الماضية في أعقاب الصراعات التي حدثت في المنطقة ملايين من الأشقاء الذين تضرروا، ولم نتكلم أبدا ولم نشتكِ أبدا ولم نطلب من أحد أبدا أي دعم في هذا الأمر".

وأضاف: "الأمر اللي أنا بتكلم فيه دا، إحنا دايما بنقول إن عندنا 9 ملايين من الضيوف يعني محدش يقدر يزايد علينا ويقول لما احنا بنقول لن نقبل بتهجير قسري للفلسطينيين ولن نقبل بتصفية القضية الفلسطينية أبدا محدش يقدر يقول إن مصر ملهاش مواقف إيجابية بل لها مواقف إنسانية نبيلة ورائعة".

وتابع الرئيس السيسى: "الأمر مختلف، الأشقاء والضيوف اللي بتكلم عنهم بلادهم موجودة ولكن غير مستقرة وأرضهم موجودة وباقية لهم"، مواصلا: "لكن الأمر في القطاع والضفة الغربية مختلف، إذا تركها أهلها فلن يعودوا لها مرة أخرى".

وجدد الرئيس عبدالفتاح السيسى، التأكيد على أن مصر لم تغلق معبر رفح أبدا.

أضاف الرئيس السيسي: عندما التقيت بالمتطوعين من أبناء مصر وبناتها اللى بيقوموا بتسهيل وتقديم المساعدات إلى القطاع.. بقولكم يا مصريين لازم تعرفوا إن معبر رفح لم يغلق أبدا.. وده خلال الفترة اللى فاتت بكررها تانى.. فيه ناس كتير سمعت كلام من هنا وهناك.. وانتوا عارفين كويس إننا صادقين معاكم وإن شاء الله لا نكذب أبدا.

وتابع الرئيس: "المعبر لم يغلق أبدا ولكن تم قصف المعبر من جانب القوات الإسرائيلية 4 مرات من الجانب الفلسطينى.. كان مهم نحافظ على أرواح الناس اللى بتنقل المساعدات وننتبه إلى الإجراءات.. وفى النهاية عاوزين المساعدات تخش".

 

 


print