الجمعة، 10 مايو 2024 04:35 ص

جنون أسعار الخضروات.. برلمانيون يُطالبون الحكومة بالتصدى لجشع التجار: لا يوجد مبرر للزيادات.. وعلى المحافظين تكثيف الجولات المفاجئة على الأسواق.. ونائب يقترح تطبيق التسعير العادل

جنون أسعار الخضروات.. برلمانيون يُطالبون الحكومة بالتصدى لجشع التجار: لا يوجد مبرر للزيادات.. وعلى المحافظين تكثيف الجولات المفاجئة على الأسواق.. ونائب يقترح تطبيق التسعير العادل
الخميس، 21 سبتمبر 2023 09:00 م
سمر سلامة

يشهد السوق المصرى ارتفاعًا كبيرًا فى أسعار السلع الأساسية خاصة الخضراوات والفاكهة، حيث وصلت إلى معدلات غير مسبوقة، ما دفع عدد من أعضاء مجلس النواب لاستخدام أدواتهم الرقابية ومطالبة الحكومة بالتصدى إلى هذه الارتفاعات التى تسببت فى تحميل المواطنين مزيد من الأعباء الاقتصادية.

 

وفى هذا السياق طالب النائب محمود قاسم، عضو مجلس النواب، الحكومة بصفة عامة ومن وزارات التموين والتجارة الداخلية والزراعة واستصلاح الاراضى والتنمية المحلية بصفة خاصة بإحكام الرقابة على أسعار جميع أنواع الخضراوات والفاكهة بمختلف الأسواق على مستوى الجمهورية.

 

وقال قاسم، فى سؤال قدمه للمستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، لتوجيهه الى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء والدكتور على المصليحى وزير التموين والتجارة الداخلية، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضى، واللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، إن أسعار الطماطم والبطاطس والبصل على سبيل المثال لا الحصر ارتفعت بصورة جنونية، مشيراً إلى أن أسعار الفواكه مثل العنب والمانجو والموز والتفاح وغيرها من الأنواع الأخرى شهدت ارتفاعات كبيرة فى الوقت الحالى.

 

وتساءل النائب محمود قاسم قائلاً: "من الذى يحدد أسعار الخضروات والفواكه؟، ولماذا تتفاوت أسعارها من تاجر لآخر فى نفس المنطقة؟، ولماذا لا تقوم الحكومة بوضع أسعار حقيقية للخضراوات والفواكه مع وضع هامش ربح مناسب للتجار؟"، مطالباً المحافظين والأجهزة الرقابية بالقيام بجولات مكثفة ومفاجئة على مختلف الأسواق ومنافذ البيع وتطبيق القانون بكل حسم وقوة على جميع المخالفين.

 

وقال النائب محمود قاسم، إنه لا يوجد أى مبررات للارتفاعات الكبيرة فى أسعار الخضروات والفواكه، خاصة أن المعروض منها أكبر من الطلب عليها ولا توجد أى أزمات فى توفير مختلف السلع الغذائية من الخضروات والفواكه، مطالباً من وزارتى التموين والتجارة الداخلية والزراعة واستصلاح الأراضى والغرف التجارية، بإقامة المزيد من منافذ وشوادر بيع هذه السلع المهمة بمختلف المدن والمراكز والأحياء والقرى على مستوى الجمهورية لبيعها بأسعار مناسبة للمواطنين لمواجهة جشع التجار.

 

كما أكدت النائبة فاطمة سليم، عضو مجلس النواب، أن هناك حالة من التخبط تشهد الأسواق، لاسيما ما يتعلق بالخضراوات وهى تمثل أهمية كبيرة للأسر المصرية، والتى تعتمد عليها بشكل يومى، مشيرة إلى أن الأسواق شهدت حالة من عدم الاستقرار فى أسعار الخضروات، لعل أبرزها البصل والبطاطس والطماطم، مؤكدة أن البصل على سبيل المثال وصل لأسعار قياسية لم يصل إليها من قبل.

 

وشددت النائبة، على أهمية أن يكون هناك سياسة زراعية واضحة بشأن احتياجات السوق من الخضر والفاكهة، لتحقيق المعادلة ما بين تلبية مطالب المواطنين من ناحية، وتوفير جزء آخر لتصدير باعتبار أن التصدير أحد أبرز موارد العملة الصعبة.

 

وطالبت عضو مجلس النواب، الحكومة بضرورة تفعيل الرقابة الفعلية على الأسواق، خصوصا وأن هناك تفاوت ملحوظ فى أسعار السلع من مكان لآخر، مشددة على ضرورة عمل حملات تفتيش مفاجئة، وتفعيل دور الأجهزة الرقابية المختلفة.

 

كما تقدمت النائبة ريهام عبد النبى، بسؤال برلمانى لرئيس الوزراء ووزير التموين، حول استمرار ارتفاع أسعار السلع الأساسية والخضروات بالأسواق بشكل متزايد، مطالبة الحكومة بأن تقوم بدورها فى الإجابة حول أسباب هذه الزيادات وطرق مواجهة ارتفاع هذه الأسعار ولماذا ضعفت الرقابة الحكومية على أسعار السلع الأساسية وتركت المواطن فريسة لجشع التجار .

 

وأكدت النائبة، أنه من واجب الحكومة تقديم تفسيرات وإجابات حول سبب استمرار ارتفاع أسعار السلع الأساسية، حيث أن المواطن المصرى يعانى منذ سنوات من ارتفاع الأسعار بشكل مستمر دون توقف رغم استقرار سعر الصرف وعدم حدوث أزمات أخرى.

 

ومن جانبه قال النائب رياض عبد الستار، عضو مجلس النواب، إن القفزة الجنونية فى أسعار الخضروات فى كافة الأسواق تستحق وقفة وتحرك عاجل من الحكومة، متسائلاً: كيف وصلت أسعار البصل والبطاطس وغيرها من الخضروات التى يحتاجها كل بيت مصر بكافة شرائحه إلى هذا السعر الجنونى غير المبرر.

 

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن الحكومة وتحديدا وزارة الزراعة لابد أن تضع إجابات لهذه التساؤلات لأن هذه القفزة تؤثر على المواطن البسيط، خاص ة بعد ارتفاع أسعار اللحوم بكافة أنواعها الحمراء والبيضاء، فلابد من احكام السيطرة على التجار، وتحديد سبب الأزمة التى جعلت هذه المحاصيل الهامة تصل لهذا السعر فى سوق التجزئة.

 

وقد طالب النائب الحكومة بضرورة تسعير عادل يضمن تحقيق هامش ربح للفلاح والتاجر، وفى نفس الوقت عدم المغالاة فى التسعير، خاصة أن هذا الارتفاع بشكل غير مسبوق.


print