الثلاثاء، 07 مايو 2024 09:15 م

بريطانيا تدرس حظر السجائر الإلكترونية ذات الاستخدام لمرة واحدة بعد أستراليا وألمانيا وفرنسا.. صحف: تتسبب فى إدمان الأطفال وخطرة على البيئة بسبب "الليثيوم".. ومعدل الاستهلاك يصل 5 ملايين سيجارة كل أسبوع

بريطانيا تدرس حظر السجائر الإلكترونية ذات الاستخدام لمرة واحدة بعد أستراليا وألمانيا وفرنسا.. صحف: تتسبب فى إدمان الأطفال وخطرة على البيئة بسبب "الليثيوم".. ومعدل الاستهلاك يصل 5 ملايين سيجارة كل أسبوع السجائر الإلكترونية
الجمعة، 15 سبتمبر 2023 07:00 م
كتبت رباب فتحى
بعد الكثير من الشكاوى حول الآثار الصحية والبيئية للسجائر الإلكترونية ذات الاستخدام الواحد، يستعد الوزراء البريطانيون لحظرها استجابة لسلسلة من الدعوات من المجالس، وأطباء الأطفال الرائدين ونشطاء النفايات العامة لجعل بيع الأجهزة التي تستخدم لمرة واحدة غير قانوني لاسيما مع تزايد مخاطرها على الأطفال.

وأوضحت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن بريطانيا تتخلف عن بقية دول العالم في معالجة هذه القضية، حيث حظرت أستراليا جميع أنواع السجائر الإلكترونية دون وصفة طبية، كما حظرت ألمانيا السجائر الإلكترونية المنكهة، بينما حظرت نيوزيلندا معظم السجائر الإلكترونية التي يمكن التخلص منها ووضعت قيودًا على تسويقها للأطفال. وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعلنت فرنسا أيضًا أنها تخطط لحظر جميع السجائر الإلكترونية التي تستخدم لمرة واحدة.

قالت صحيفة "ديلى تليجراف" البريطانية، إن خطوة حظر السجائر الإلكترونية يمكن أن تأتي الأسبوع المقبل بعد أن خلصت الحكومة إلى أن المنتجات تستهدف بشكل كبير الأطفال، الذين يصبحون بعد ذلك مدمنين. ومن المقرر أن يتم الكشف عنها في استشارة تصدرها وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية الأسبوع المقبل، على الرغم من أن التوقيتات قد تتغير.

في الأسبوع الماضي، كشفت صحيفة "الجارديان" أنه يتم تدخين أكثر من 5 ملايين من السجائر الإلكترونية ذات الاستخدام الواحد في المملكة المتحدة كل أسبوع، أي بزيادة قدرها أربعة أضعاف عن عام 2022. وقال البحث الذي أجرته منظمة ماتيريال فوكس غير الهادفة للربح إن هذا يصل إلى ثمانية أنواع من السجائر الإلكترونية يتم التخلص منها في الثانية. ويكفي الليثيوم الموجود في المنتجات لإنتاج 5000 بطارية سيارة كهربائية سنويًا.

وانتقد أطباء الجهاز التنفسي للأطفال الحكومة العام الماضي لفشلها في الاستجابة للتحذيرات بشأن مخاطر السماح ببيع السجائر الإلكترونية في عبوات صديقة للأطفال تحتوي على أسماء الحلويات الشعبية - بما في ذلك اللبن المخفوق بالموز وجيلي الأطفال، وكلاهما يحتوي على 2% من النيكوتين، وهو أعلى تركيز مسموح به في المملكة المتحدة.

في ذلك الوقت، قال البروفيسور أندرو بوش، استشاري أمراض صدر الأطفال في مستشفيات رويال برومبتون وهيرفيلد: "أشعر بالقلق من أننا نسير نحو كارثة صحية عامة مع وجود جيل من الأطفال مدمنين على النيكوتين".

وقال سكوت بتلر، المدير التنفيذي لمنظمة ماتريال فوكس، يوم الجمعة الماضي، إن "مشكلة السجائر الإلكترونية ذات الاستخدام الواحد أصبحت خارج نطاق السيطرة" خلال العام الماضي. وقال: "تعد السجائر الإلكترونية ذات الاستخدام الواحد منافسًا قويًا لكونها المنتج الاستهلاكي الأكثر إهدارًا للبيئة وضررًا وخطورة على الإطلاق".

وفي يوليو، حث النواب الحكومة على فرض قيود على تعبئة وتسويق السجائر الإلكترونية التي تستخدم لمرة واحدة لمعالجة الاتجاه المقلق المتمثل في استخدام الأطفال لهذه المنتجات التي تسبب الإدمان.

ومن المفهوم أن الحكومة لم تصل إلى حد فرض حظر على جميع أنواع السجائر الإلكترونية دون وصفة طبية لأنها ترى أن السجائر الإلكترونية بديل جيد للبالغين الذين يدخنون.

قال البروفيسور السير كريس ويتي، كبير المسئولين الطبيين في إنجلترا، في الماضي: "إذا كنت تدخن، فإن التدخين الإلكتروني أكثر أمانًا؛ إذا كنت لا تدخن، فلا تستخدم السجائر الإلكترونية، والتسويق للأطفال أمر غير مقبول على الإطلاق."

موضوعات متعلقة :

"الصحة" تكشف روشتة الوقاية من الأنفلونزا طوال فترة الشتاء.. حسام عبد الغفار: خطة لمواجهة الأمراض المعدية بين طلاب المدارس.. ويؤكد: 500 ألف وفاة سنويا من المصابين بالفيروس حول العالم.. وهذه أبرز أعراض الإصابة

كيف غيرت حياة كريمة من معيشة سكان المناطق العشوائية؟.. فيديو

الحبس عامين والعزل من الوظيفة عقوبة الموظف العمومى المستولى على عقار قهرًا.. اعرف التفاصيل

التحالف الوطنى يوزع مستلزمات مدرسية وملابس لأهالى مدينة سمسطا ضمن "أسبوع الخير".. فيديو

مقرر لجنة الاستثمار بالحوار الوطنى: إنشاء منصة رقمية للخريطة الاستثمارية من أهم التوصيات

طفرة فى كل مكان.. جولات الرئيس السيسى فى قرى حياة كريمة تطمئن المصريين.. فيديو

"كامل العدد".. كثافة الفصول المدرسية.. أزمة تواجه المنظومة التعليمية.. نواب: موروثة منذ عقود.. وتهدد جيلًا كاملًا.. وجلوس الطلاب على الأرض أصبحت سمة كل عام دراسى بسبب نقص الأبنية

" الدولة تشجع البحث العلمي" : 632.6 مليون جنيه لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا

البيع بشرط عدم التصرف.. هل يجوز أبيع "العقار" وأشترط على المشترى عدم التصرف فيه؟.. المشرع أجازه بـ3 شروط.. وضع له مبدأ "الشرط المانع من التصرف".. والمخالفة يترتب عليها البطلان.. و5 أحكام لـ"النقض" تتصدى للأزمة


الأكثر قراءة



print