الثلاثاء، 30 أبريل 2024 05:09 م

"الصحة" تكشف روشتة الوقاية من الأنفلونزا طوال فترة الشتاء.. حسام عبد الغفار: خطة لمواجهة الأمراض المعدية بين طلاب المدارس.. ويؤكد: 500 ألف وفاة سنويا من المصابين بالفيروس حول العالم.. وهذه أبرز أعراض الإصابة

"الصحة" تكشف روشتة الوقاية من الأنفلونزا طوال فترة الشتاء.. حسام عبد الغفار: خطة لمواجهة الأمراض المعدية بين طلاب المدارس.. ويؤكد: 500 ألف وفاة سنويا من المصابين بالفيروس حول العالم.. وهذه أبرز أعراض الإصابة الأنفلونزا - صورة أرشيفية
الجمعة، 15 سبتمبر 2023 01:30 م
كتب وليد عبد السلام
كشفت وزارة الصحة والسكان، عن بدء توفير مكاتب الصحة بالقاهرة والمحافظات لقاح الأنفلونزا للمواطنين، مشيرة إلى أنه سيتم إطلاق حملات توعوية بأهمية لقاح الأنفلونزا والحصول على الجرعات التعزيزية من لقاح الكورونا خاصة لأصحاب الفئات عالية الخطورة.
 
وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان لليوم السابع أن المخزون الاستراتيجى من لقاح الأنفلونزا آمن ويفضل التطعيم قبل فصل الشتاء، خاصة أن شهر سبتمبر مناسب جدا للحصول علي التطعيم لكبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة.
 
وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان: يفضل تطعيم الأطفال بلقاح الانفلونزا خاصة طلاب المدارس، كما يفضل الحصول على الجرعات التعزيزية من لقاح كورونا خاصة الأطفال فوق سن 12 عاما، مضيفا أن تم البدء فى اعداد خطة لمواجهة الأمراض المعدية بين طلاب المدارس.
 
وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أنه تم عمل تعريف دقيق لإصابات الانفلونزا والأعراض المختلفة المتعلقة بها وأفضل برتوكول علاجى لها وتابع: الانفلونزا الموسمية هي أحد أمراض الجهاز التنفسي الفيروسية والمعدية بشكل كبير، فهي واسعة الانتشار، وتقدر نسب الإصابه بها سنويا بأكثر من 10% من سكان العالم وقد تتسبب الانفلونزا سنويا فى ما يزيد عن3- 5 مليون حالة إصابة خطيرة وحالات وفيات .
 
ومن جانبه، قال الدكتور مصطفى المحمدى مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح : ينتج عن إصابات الأنفلونزا سنويا ما بين 250 إلى 500 ألف حالة وفاة حول العالم، وترجع خطورة الإصابة وحالات الوفيات التي تحدث للمضاعفات التي قد تترتب علي الإصابة بفيروس الانفلونزا.
 
وأضاف: فيروس الانفلونزا دائم التغير والتحور لتفادي مهددات وجوده والتكيف مع الظروف البيئية المحيطة به وتزداد قدرة الإصابه بالانفلونزا علي أحداث المضاعفات ووقوع الوفيات بين كبار السن وبعض الفئات المرضية من صغار السن والأطفال وكذا السيدات الحوامل.
 
وقال : هناك فرق كبير بين الانفلونزا الموسميه ونزلات البرد، وكل إصابة منهما مرض منفصل عن الآخر، وله مسببه الذي يختلف عن مسببات غيره وإن كانت الأعراض متشابهه لحد يصعب معه علي الشخص العادي التفريق بين نزلة البرد والانفلونزا، ولذا ننصح بالجوء للطبيب المختص في حالة اشتداد الأعراض وعدم اللجوء للأدويه بشكل مباشر دون تحديد السبب ونوع الاصابه لما قد يسببه سوء استخدام الأدويه وخاصة المضادات الحيوية من مخاطر لا يقتصر أثرها علي الشخص نفسه بل يمتد الي خطر يهدد المجتمع بأسره.
 
وكشف عن الأعراض الاصابة بالانفلونزا وكيف يمكن الوقاية منها ؟ حيث يمكن أن تسبب  الأنفلونزا مرضًا خفيفًا إلى شديد الخطورة، وقد تؤدي أحيانًا إلى الوفاة، وهناك اختلاف بين  الأنفلونزا ونزلات البرد فعادة ما تأتي الأنفلونزا فجأة وغالبًا ما يشعر الأشخاص المصابون بالأنفلونزا ببعض أو كل هذه الأعراض:
 
١- حمى (ارتفاع بدرجة الحرارة) أو الشعوربالحمى 
٢- قشعريرة
٣- سعال
٤- إلتهاب الحلق
٥- سيلان أو انسداد الأنف
٦-  آلام في العضلات أو الجسم
٧- الصداع
٨- التعب والشعور بالإرهاق
واستكمل : قد يعاني بعض الأشخاص من القيء والإسهال على الرغم من أن هذا أكثر شيوعًا عند الأطفال منه لدى البالغين
من المهم ملاحظة أنه ليس كل شخص مصابب الأنفلونزا سيصاب بالحمى.
 
وللوقاية من الانفلونزا فإنه إلى جانب السلوك الصحي السليم في موسم الإنفلونزا والذي يتمثل في:
 
١- تجنب التواجد في الأماكن المزدحمة والغير جيدة التهويه.
٢- الإهتمام بغسل اليدين بشكل منتظم  وتجنب ملامسة العين والأنف بها.
٣- الحرص على تناول كميات كبيرة من السوائل والمشروبات الدافئه مع الإكثار  من الفاكهة والخضروات الغنيه بفيتامين سي الذي يقوي جهازالمناعة.
٤- تغطية الأنف و الفم عند الكحه أو العطسوالتخلص من المناديل الورقيه المستخدمه فورإستخدامها و عدم الإحتفاظ بيها .
 
وقال: يعد التطعيم ضد الإنفلونزا الموسميه هو أكثر الطرق ضمانا للوقايه من الإصابة و تجنب حدوث المضاعفات لما يحققه اللقاح من فاعليه و نسب مرضيه من الوقايه ضد الإصابة بهذا الفيروس فلقاح الاتفلونزا الموسمية رباعى السلالة متوافربالمركز الرئيسى و جميع فروع المصل واللقاح واسعار اللقاح تتراوح من 190 لـ267 حسب النوع.

الأكثر قراءة



print