السبت، 13 يوليو 2024 05:09 ص

"المثلية الجنسية فى الملاعب".. ارتداء قميص الـ"رينبو" بين الرفض والتأييد بملاعب كُرة القدم.. اللاعب مصطفى محمد ليس أول من يرفضه.. 24 دولة أجنبية تجيز زواج المثليين.. 19 دولة عربية تُجرمها.. وفراغ تشريعى بمصر

"المثلية الجنسية فى الملاعب".. ارتداء قميص الـ"رينبو" بين الرفض والتأييد بملاعب كُرة القدم.. اللاعب مصطفى محمد ليس أول من يرفضه.. 24 دولة أجنبية تجيز زواج المثليين.. 19 دولة عربية تُجرمها.. وفراغ تشريعى بمصر
الإثنين، 22 مايو 2023 09:00 ص
كتب علاء رضوان

رفض اللاعب المصري مصطفى محمد المحترف في نادي نانت الفرنسي المشاركة في مباراة فريقه  أمام تولوز  في الدوري الفرنسي، وذلك بسبب ارتداء قمصان دعم المثلية وتمسك بالبقاء في الفندق ورفض الذهاب للملعب، ما أدى إلى إعلان أنطوان كومبواري، المدير الفني لفريق نانت، خروج مصطفى محمد من قائمة الفريق للمباراة نهائيًا، ولم يتواجد ضمن التشكيل الأساسي أو الاحتياطي، وأصبح مصطفى محمد حديث العالم أجمع بسبب تلك الواقعة، وبات هاشتاج دعم اللاعب الأكثر تداولًا حول العالم، وتضامن معه الملايين من كل أنحاء الكرة الأرضية، على الرغم من وجود 24 دولة أجنبية تجيز زواج المثليين و19 دولة عربية تُجرمها.

 

وفى الحقيقة لم يكن اللاعب المصري مصطفى محمد المحترف في نادي نانت الفرنسي، الوحيد الذى رفض ارتداء قمصان دعم المثليين، فقد سبق واتخذ اللاعب السنغالي "إدريسا جانا جاي" قرارا برفض المشاركة في مباراة الفريق أمام "مونبيليه" بالجولة الماضية، نظرا لدعمها المثليين، حيث كان من المقرر خلال هذه المباراة أن يرتدي اللاعبون ملابس تحمل ألوان "قوس قزح" لدعم الحركة المثلية ومجتمع الميم، وأستطاع "أدريسا جانا جاي" أن ينتصر لمبادئه ضاربًا بعرض الحائط اي مغريات مالية أو عقوبات مناظرة بشأن اللاعب السنغالي، كما رفض اللاعب الإيفواري نجم برشلونة ومانشستر سيتي السابق، "يايا توريه"، حيث كان له موقف حاسم من قضية الشواذ ، ورفض يايا توريه ارتداء شارة قيادة فريقه مانشستر سيتي ضد فريق بيرنلي ضمن منافسات الدوري الإنجليزي في جولة دعم الشواذ جنسيًا.

 

ezgif-com-gif-maker2022_8_28_14_46

 

اللاعب مصطفى محمد ليس الأول ولن يكون الأخير

هذا وقد سبق للاعب المصري سام مرسي، المحترف في البريمير شيب، عندما كان قائدًا لفريق ويجان الإنجليزي، رفض ارتداء شارة تحمل علم المثليين متحديًا بذلك قرار رابطة الأندية الإنجليزية، ونشر سام مرسي عبر حسابه على انستجرام صورة للشعار، ووضع عليها كلمة "مرفوض.. كلام نهائي ومحسوم، لن أساند المثليين وأرفض ذلك تمامًا"، كما رفض "شومورودوف" دعم المثليين، وبدأت قصة اللاعب الأوزباكي "شومورودوف"، نجم فريق روما الإيطالي بعد إعلان أحد اللاعبين المغمورين في استراليا عن ميوله الشاذة جنسيًا من خلا فيديو عبر تويتر، ودون اللاعب الأوزبكي نجم فريق روما رفض ذلك من خلال تغريدة عبر موقع تويتر قال فيها: "أنا لاعب كرة قدم ولست راضيًا عن ذلك، الرجال للنساء والنساء للرجال .. استغفر الله"، ليواجه بعاصفة انتقادات ويتم حظر حسابه عبر تويتر.

 

وفى هذا الشأن – يقول الخبير القانوني والمحامى بالنقض هانى صبرى، في تقديري لا يوجد حق في المثلية استناداً إلى اعتبارات لا حصر لها منها الفلسفية والأنثروبولوجية والدينية القائمة على النظام الطبيعي والفطرة السليمة والتقارير العلمية والقوانين الوضعية على وجه الخصوص المادة 23 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، وقرارات المعاهدات المتعلقة بحقوق الإنسان، ولا سيما المادة 17 من قانون سان خوسيه، حيث أن المفهوم التقليدي للزواج، "أي اتحاد الرجل والمرأة"، ولا ينبغي أن يُفرض على الحكومات التزامًا بـ" زواج  لأشخاص من نفس الجنس "، ولا يعد رفض المثلية الجنسية نوع من التمييز لأن من حق الدول حرية جعل الزواج فقط  للأزواج من جنسين مختلفين بين رجل وامرأة.  

 

ج

 

24 دولة أجنبية تجيز زواج المثليين و19 دولة عربية تُجرمها 

وبحسب "صبرى" في تصريح لـ"برلماني": فالمثلية الجنسية مرفوضة تماماً لأنها تخالف الطبيعة التي خلقنا الله عليها، وأنها نتيجة خلل في التطور النفسي، والإنحدار السلوكي، وعدم النضج في الشخصية، وإنعدام الشعور بالقيمة وفيها إهانة للنفس البشريّة، وأن المثلية ليس لها أي علاقة بالتكوين البيولوجي الخاص بالإنسان، ولا يُوجد أي جينات تسبب المثلية وهذا ما تؤكده الأبحاث العلمية الدقيقة وسبق أن ذكرناها مراراً وتكراراً، حيث أن المثلية الجنسية اضطراب في السلوك ناجم عن التنشئة الخاطئة وخلل في التربية وخلل في التطور النفسي للهوية عند أصحابها وينتج عنه انحراف في النمو النفسي والهوية النفسية، ولأجتناب المثلية وعدم حدوثها يحتاج الأمر أن يتحمل الوالدين مسئولياتهم في تربية أبنائهم ورعايتهم رعاية صحيحة.

 

ووفقا لـ"صبرى": وإذا لم يقوموا بذلك فإنهم يرتكبوا جرائم في حق الابناء وحق المجتمع ويكون العلاج  صعب ويحتاج إلىّ وقت ومعاناة، ولابد من التوعية بخطورة المثلية، ولا يمكن اعتبارها مشروعة فهذه الظاهرة تهدد سلامة المجتمع الدولي، وفي ذات السياق صدر حكم عن محكمة حقوق الإنسان في ستراسبورغ - فرنسا، بالإجماع أيد جميع القضاة السبعة والأربعين للمحكمة الحكم القائل بأنه: "لا يوجد حق في نفس- الزواج الجنسي"، وكثيراً ما يثار النقاش حول المثلية الجنسية التي معناها إنحراف في الميول الجنسية بحيث تتجه إلى أمثاله من نفس الجنس، كما تظهر بين الحين والآخر الدراسات والأبحاث التي تحاول تفسير تلك الظاهرة العالمية وأسبابها، حيث أن هناك 24 دولة أجنبية تجيز زواج المثليين و19 دولة عربية تُجرمها. 

 

225694

 

لا يوجد عامل وراثي بعينه مسؤول عن المثلية الجنسية

وفى الحقيقة الجينات براء من المثلية ولا يوجد عامل وراثي بعينه مسؤول عن المثلية الجنسية، ولطالما كان الاعتقاد السائد أن العوامل الوراثية تلعب دوراً كبيراً في تحديد المثلية الجنسية، لكن هناك دراسة أجريت بقيادة "أندريا جانا" عالم الأحياء الشهير، على نحو نصف مليون شخص وحللت الحمض النووي لهم خلصت إلى أن الجينات لا تلعب دوراً في تحديد السلوك الجنسي للمثلي، وهذا ما أكدته دراسات عملية شاملة أنه لا يوجد "جين بعينه للمثلية الجنسية"، وأن العوامل غير الجينية، مثل الظروف المحيطة والتنشئة الشخصية والتربية تلعب دوراً هاماً في التأثير على السلوك الجنسي، كما هو الحال مع أغلب السمات البشرية الشخصية والسلوكية والجسدية الآخري.

 

وقال الباحثون في دورية "ساينس" لم تجد أنماطاً واضحة بين العوامل الوراثية يمكن استخدامها بفاعلية للتنبؤ بالسلوك الجنسي المثلي لشخص ما، وقد أكد بنجامين نيل من معهد برود التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة هارفارد، أن هناك الكثير من العوامل غير الجينية هي سبب "للمثلية الجنسية"، وهذا النتائج تنقل فهمنا إلي منطقة أعمق وأدق لعلاج هذه الظاهرة، وهذه النتائج الحديثة والهامة تدحض ما كانت تقرره بعض المنظمات في السابق من أن المثلية الجنسية نتيجة عوامل وراثية، وليست مرض. 

 

يسي

 

وفقاً للدراسات لم يستطيع العلماء علي مختلف العصور إثبات حالة شُذوذ في الحيوان وهذا دليل علي أن المثلية مخالفة للطبيعة وما هي إلا انحراف سلوكي وأخلاقي ، وعلي فرض جدلاً حدوثها بين الحيوانات فهي سلوك حيواني، حيث أن الديانات الثلاثة المنحدرة عن إبراهيم عليه السلام ترفض وتدين وتحذر من المثلية الجنسية.  

 

رأى المسلمين في المثلية

في الديانة الإسلامية تنظر مدارس الشريعة الإسلامية التي تعتمد على أسس قرآنية وأحاديث إلى أن المثلية هي شذوذ جنسي وخروج عن فطرة الإنسان. ويصنف علماء المسلمين مثل الإمام مالك والإمام الشافعي هذه العلاقة كخطيئة وجريمة يجب أن يعاقب عليها المشارك فيها.، ويُذكر في القرآن قصة "قوم لوط" الذين نزل بهم غضب من الله لأنهم شاركوا بأفعال جسدية شهوانية في علاقة المثليات الجنسية. 

 

49a3da178a1b5ea68fa0e0a7710f208f

 

وقال ابن القيم في كتاب الجواب الكافي: "وَلَمَّا كَانَتْ مَفْسَدَةُ اللِّوَاطِ مِنْ أَعْظَمِ الْمَفَاسِدِ؛ كَانَتْ عُقُوبَتُهُ فِي الدُّنْيَا.مِنْ أَعْظَمِ الْعُقُوبَاتِ.."، وأن المثلية مرفوضة وفقاً لما اجمع عليه الفقهاء المسلمين وذلك استناداً إلى قوله تعالي: "إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لا تَعْلَمُونَ"، و"لَّا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ"، و"إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ"، حيث أكدت دار الإفتاء المصرية، أن الله عز وجل حرم الشذوذ الجنسى تحريماً قطعياً؛ لما يترتب عليه من المفاسد الكبيرة، وتوصي من كان عنده ميل إلى هذه الفعلة الشنيعة أن يبحث عن الطبيب المختص ويحاول أن يعالج من هذا الداء القبيح، باعتباره خروجاً عن القيم الدينية الراسخة عبر تاريخ الأديان.   

 

رأى المسيحية في المثلية

وفِي الديانة المسيحية أن الكتاب المقدس يرفض ويدين وينهي عن المثلية الجنسية فهي خطيئة وفاحشة ونذكر آياتيين علي سبيل المثال لا الحصر "لذلك أسلمهم الله إلى أهواء الهوان، لأن إناثهم استبدلن الاستعمال الطبيعي بالذي على خلاف الطبيعة، وكذلك الذكور أيضا تاركين استعمال الأنثى الطبيعي، اشتعلوا بشهوتهم بعضهم لبعض، فاعلين الفحشاء ذكورا بذكور، ونائلين في أنفسهم جزاء ضلالهم المحق" ( رسالة بولس الرسول إلي أهل روميه ١- ٢٦: ٢٧). 

 

77_20201001185248

 

كما جاء في الرسالة الأولى إلى أهل كورنثوس أيضاً ذُكر أن الذين يمارسون المثلية الجنسية لا يرثون ولا يدخلون ملكوت الله وهو الفردوس (الجنة) حسب المعتقد المسيحي: «أَمْ لَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّ الظَّالِمِينَ لاَ يَرِثُونَ مَلَكُوتَ اللهِ؟ لاَ تَضِلُّوا: لاَ زُنَاةٌ وَلاَ عَبَدَةُ أَوْثَانٍ وَلاَ فَاسِقُونَ وَلاَ مَأْبُونُونَ وَلاَ مُضَاجِعُو ذُكُورٍ، وَلاَ سَارِقُونَ وَلاَ طَمَّاعُونَ وَلاَ سِكِّيرُونَ وَلاَ شَتَّامُونَ وَلاَ خَاطِفُونَ يَرِثُونَ مَلَكُوتَ اللهِ»، ويوصينا الكتاب المقدس بتعاليمه ومبادئه الروحية السامية بالابتعاد عن كل الممارسات الخاطئة ومنها العلاقات المثلية إذا أردنا إرضاء الله، حيث إن هناك فرق كبير بين رفض المثليين كأشخاص ورفض سلوكهم فالكتاب المقدس يوصي بأحترام ومحبة كل الناس ولكن هذا لا يعني قبول سلوك كل النَّاس.  

 

فراغ تشريعى بالقانون المصرى لمعاقبة المثلية الجنسية 

والقانون المصري لا يوجد في مواده نصوص تنص صراحة علي تجريم المثلية الجنسية، وقد يعتبر البعض المثلية الجنسية تندرج  ضمن جرائم "ممارسة الفجور والتحريض عليه وخدش الحياء العام"، وأن عقوبة تلك الاتهامات تصل كحد أقصى السجن لثلاث سنوات، ويحاكم بمقتضاها الفاعل أو الشريك في الجريمة سواء بالتسهيل أو المساعدة، كما سبق وتم تقديم مشروع قانون بمجلس النواب لوضع نص يجرم "المثلية الجنسية" بشكل مباشر. 

 

2022_10_2_13_16_5_941

 

وهناك مناشدات لمنظمة الصحة العالمية بإصدار تقرير يؤكد مجدداً ما أكدته الأبحاث بأن العامل الوراثي ليس سبب في المثلية الجنسية، وأن المثلية مرض يحتاج علاج، وتكثيف الجهود لإيجاد حلول لعلاج هذه الظاهرة العالمية التي تؤثر علي سلامة المجتمع الدولي، كما تطالب منظمات حقوقية دولية  بعدم اعتماد المثلية الجنسية كمسائلة تتعلق بحقوق الإنسان، وفق لما أنهت إليه الدراسات العملية الحديثة، فضلا عن دعوة كافة دول العالم تحمل مسئولياتهم في علاج ظاهرة المثلية الجنسية، لأنه مرض مثل أي مرض يحتاج إلي علاج فهم مرضي وضحايا نتيجة عوامل كثيرة ويجب علاجهم، و ضرورة تحريم زواج المثليين وتجريم المثلية علي مستوي العالم.   

 

download (1)

 
 
553
 
الخبير القانونى والمحامى بالنقض هانى صبرى  
 
 

 

 

موضوعات متعلقة :

بعد الأزمة في مونديال قطر.. المثلية الجنسية في التشريعات العالمية.. 24 دولة أجنبية تجيز زواج المثليين و19 دولة عربية تُجرمها.. والمشرع المصرى أدرجها ضمن جرائم الفسق والفجور.. ومطالبات بسن تشريع مباشر للتجريم

جدرى القرود والمثلية الجنسية.. الدراسات تؤكد: الجينات ليس لها علاقة بالشذوذ.. ومصر خالية من المرض.. وعقوبة الشذوذ تصل للحبس 3 سنوات

مش بمزاجك.. هل يجوز ربط القسط بسعر الدولار؟..القانون حدد مدى جواز اشتراط البائع على المشتري سداد الأقساط بحسب سعر الدولار وقت التسديد.. والمشرع أجازه بالمادة 134 من القانون.. شريطة وجود اتفاق مكتوب بالعقد

"بكر رشيد على خلاف الحقيقة".. هل تُعاقب زوجة "شاكوش" إذا تبين وقوعها في شبهة "تزوير" بعقد زواجها؟ وهل يعاقب الزوج لإخفائه بيانات زواج بأخرى؟.. المشرع اعتبر اكتشاف عدم بكارة الزوجة غير مبطل لعقد الزواج

الشقة من حق مين؟.. اشتريت "شقة" واكتشفت صدور قرار تمكين.. ما الحل؟.. خطوات بالقانون لضمان الحقوق.. المشرع أجاز إقامة دعوى "طرد" يختصم بها الزوج والزوجة والبائع.. الإسراع بتسجيل العين المشتراة فى الشهر العقارى


print