الخميس، 25 أبريل 2024 04:40 م

السياحة على مائدة الحوار الوطنى اليوم.. صياغة خريطة سياحية واستغلال التنوع السياحى أهم الاقتراحات.. "الشناوى": تعديل السلوكيات مع السائح وتكوين البنية التحتية للقطاع أبرز التحديات

السياحة على مائدة الحوار الوطنى اليوم.. صياغة خريطة سياحية واستغلال التنوع السياحى أهم الاقتراحات.. "الشناوى": تعديل السلوكيات مع السائح وتكوين البنية التحتية للقطاع أبرز التحديات الحوار الوطني
الثلاثاء، 16 مايو 2023 11:00 ص
ندى سليم

تنطلق اليوم الثلاثاء، الجلسة النقاشية الأولى للجنة السياحة، إحدى لجان المحور الاقتصادى بالحوار الوطني، والتى تحمل عنوان «صياغة الخريطة السياحية لمصر ووسائل الجذب لها»، كما تتناول الجلسة الثانية قضية «وسائل تحفيز الاستثمار السياحى بكل أشكاله»، وهذا يبرهن على أهمية قطاع السياحة الذى يعد أحد أهم مصادر العملة الصعبة، فهو طوق النجاة للعبور من الأزمة الاقتصادية الراهنة.

وأكد محمد الشناوى، عضو لجنة السياحة بالحوار الوطنى عن حزب حماة وطن، أنه تم التحضير لعدة اجتماعات سابقة جمعت العديد من الكوادر الهامة بالقطاع السياحي، من أجل وضع رؤية لتطوير القطاع من العاملين وتعظيم الاستفادة من سياحة مصر ومقوماتها السياحية، لافتا إلى أن هذه الرؤية تسعى لتحقيق استراتيجية سياحية حتى 2030، والتى تستهدف جذب 30 مليون سائح بدخل من العملة الصعبة بقيمة 30 مليار دولار.

وأشار عضو لجنة السياحة بالحوار الوطني، إلى أن هناك حزمة من التحديات أمام القطاع، فهناك 160 محورا هاما تم التركيز عليها خلال الاجتماعات الماضية، لعل أبرزها زيادة الطاقة الاستيعابية للفنادق والطيران، وتطوير المطارات، إضافة إلى منهج خاص بسلوكيات التعامل مع السائح يدرس فى المدن السياحية.

كما أكد أهمية تحسين التعامل مع السائحين بالشارع المصري، وتجنب السلوكيات التى تنفر السائح وتعكر صفو رحلته، لاسيما عند التعامل مع البازارات السياحية وسائقى التاكسى.

فى حين قال النائب يسرى المغازى، رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، إن الجلسة النقاشية حول السياحة ضمن جلسات الحوار الوطني، ستضع النقاط على الحروف، فى مستقبل السياحة بمصر، مؤكدًا أهمية رفع كفاءة وجودة الخدمة الفندقية التى تحقق المنافسة السياحية.

وأشار "المغازي"، خلال تصريحات خاصة لموقع برلمانى، إلى أهمية وجود آليات محددة للرقابة على أداء ونشاط السياحة فى مصر، مؤكدا أهمية تحقيق التنوع فى المنتج السياحى لأنه الطريق الوحيد لجذب كافة الفئات السياحية بمختلف الأعمار والأذواق، وتفعيل أنواع سياحية لم نتطرق إليها من قبل، فلابد من استغلال المنتج السياحى المصرى ما بين الشاطئ والأثرى والاستشفائي، تتضمن الاهتمام بسياحة النزل البيئى "الصديق للبيئة"، على غرار المنتج السياحى فى سيوة، واستغلال الصحراء والمدن المطلة على البحار، والمسارات الهامة على رأسها مسار العائلة المقدسة.

فى حين أكد الدكتور أيمن محسب عضو مجلس النواب ومقرر لجنة أولويات الاستثمار بالحوار الوطنى، أنّ مجلس أمناء الحوار الوطنى وصله مئات الأفكار بخصوص تطوير قطاع السياحة، وكلها أفكار جيدة ومنضبطة وقابلة للتنفيذ.

وأضاف "محسب"، خلال تصريحات صحفية، أن الطيران الاقتصادى هو عامل مهم جدا لخفض سعر تذكرة الطيران وحتى يكون هناك تحرك بشكل منضبط وسليم فى مصر، كما أن هناك حاجة إلى الوعى بالسياحة، فالمواطن المصرى لابد أن يعى أن هذا السائح جزء من دخله شخصيًا، سواء كان هذا المواطن يعمل فى قطاع السياحة أو لا.

وأوضح: "كما يجب العمل على تطوير طريقة التعامل مع السياح بحيث يتم التعامل معه بثقة وصدق، خاصة أننا فى عالم منفتح والسائح يعلم من خلال الإنترنت ثمن الخدمات والسلع التى يشتريها، وبالتالى فإن المغالاة فى الأسعار تسبب فجوة نفسية، وهناك أكثر من اقتراح فى هذا الشأن، وكيفية الحوكمة والضبط لهذه الآلية بالتحديد".

موضوعات متعلقة :

عمرو هندى: لماذا تغفل الحكومة سياحة المتقاعدين؟.. ولابد من خطة مبتكرة لجذبهم لمصر

"سياحة النواب": حركة السياحة الوافدة إلى مصر تسجل نموًا بنسبة 43% خلال الربع الأول من 2023

النائب محمد حمدى موسى يطالب تعظيم الاستفادة من ملف السياحة العلاجية

سياسيون: علنية جلسات الحوار الوطنى تعكس الإيمان بحق المواطن فى المعرفة

اليوم .. التنسيقية تنظم صالون حول أهم مخرجات جلسات الحوار الوطنى

المجتمع المدنى شريك الحوار الوطنى.. الاتحاد المصرى يشارك بورقة بحثية حول أزمات التعليم.. وسام الشريف: الوضع الاقتصادى للمعلمين ومنظومة تعليم الكبار أهم التحديات.. ولجنة التعليم تناقش تفعيل التوصيات

النائب أحمد إدريس: مشاركة جميع فئات المجتمع بالحوار الوطنى تؤكد نجاحه

دراسة ترصد أجندة أعمال "المحليات بالحوار الوطني" بينها تطبيق اللامركزية

دراسة تؤكد: المحور السياسي بالحوار الوطني يخلق مجال ديمقراطي أكثر فاعلية

42 حزبا سياسيا يؤيدون الانتخابات بنظام القائمة المطلقة خلال الحوار الوطني

نحو مزيد من المساحات المشتركة.. بداية قوية لجلسات الحوار الوطنى بمشاركة وطنية واسعة.. برلمانيون: علانية المناقشات تدعم حق المواطن فى المعرفة.. والقضايا المطروحة تشتبك مع شواغل الشارع المصرى


الأكثر قراءة



print