السبت، 04 مايو 2024 07:11 ص

"المتحدة " تُحيى دراما القضايا المجتمعية.. الشركة أنتجت أعمالاً ترصد المشاكل المجتمعية..مسلسل "تحت الوصاية" يثير حراكًا مجتمعيًا لتعديل قانون الأحوال الشخصية.. ونائبة تطالب بإلغاء "المجلس الحسبى"

"المتحدة " تُحيى دراما القضايا المجتمعية.. الشركة أنتجت أعمالاً ترصد المشاكل المجتمعية..مسلسل "تحت الوصاية" يثير حراكًا مجتمعيًا لتعديل قانون الأحوال الشخصية.. ونائبة تطالب بإلغاء "المجلس الحسبى" المتحدة
الأربعاء، 12 أبريل 2023 12:00 ص
كتبت هند عادل

 

الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية تقدم سلسلة دسمة واحترافية من الأعمال الدرامية التى تروى عن بطولات ومعارك واقعية بجانب تكشف عن مشكلات مجتمعية واقعيه تواجه بعض الفئات بالمجتمع في سياق درامى شيق وهو ما يتم تقديمه بمسلسل تحت الوصاية والذى تدور أحداثة فى إطار اجتماعى من 15 حلقة، حول حنان (منى زكي) وهى ربة منزل وأم لطفلة رضيعة وطفل آخر يبلغ من العمر 9 سنوات، إذ تبدأ الأحداث من مدينة الإسكندرية، حيث تعيش "حنان" وزوجها "عادل" الذى يعمل هو وأسرته فى مهنة الصيد حياة مستقرة حتى وفاته، فتنقلب حياتها رأسًا على عقب وتبدأ فى مواجهة المشاكل التى تظهر أمامها من عائلة زوجها، حتى تضطر لعمل غير متوقع من جانبهم، وتنتقل إلى دمياط، وتصنع لنفسها حياة جديدة باسم مختلف، وتضطر للتخلى عن أنوثتها، وامتهان "الصيد" والعمل رئيس مركب، وسط الرجال.

وشهد مسلسل تحت الوصاية الحلقة 4، أحداث قاسية ومؤلمة لـ منى زكي "حنان" بعد استقرار حياتها في دمياط بشكلٍ كبير، إذ تحاول نقل قيد ابنها من مدرسته بالإسكندرية إلى مدرسة أخرى بالقرب من المنزل في "عزبة البرج"، حيث تضطر للجوء إلى المجلس الحسبي، بشأن سحب أموال من حساب ابنها.

ولكن كان الواقع المؤلم أن المجلس الحسبى حرمها من حقها كأم مسئولة عن الطفلين في اى ما يخص حياتهم من تعليم وأموال، وهو ما يثير مشكلة ما تتعرض له السيدات الأرامل مع المجلس الحسبى والوصاية على الأبناء من جانب الجد أو العم وعدم قدرتها إنهاء أو حل مشاكل أبنائها أو التصرف في أموالهم.

وتصطدم منى زكي، برفض المجلس الحسبي لطلبها، حيث يطلب منها إحضار جد الابن لوالده، وهو الأمر الذي يصعب تنفيذه، كونها هربت منهم وتركت الإسكندرية بأكملها، وحاولت "حنان" التحايل على الموقف، خصوصًا في ظل الضائقة المالية التي تمر بها، إلا أن المجلس تمسك بموقفه ولا مجال لمخالفة القانون.

وتعرض منى زكي، خلال أحداث تحت الوصاية الحلقة 4 لموقف صعب أيضًا، حيث طردها أحمد خالد صالح صاحب المنزل الذي تسكن فيه، في ساعة متأخرة من الليل، لتخرج بصحبة طفليها وشقيقتها إلى الشارع، دون معرفة مصيرها خلال الساعات المقبلة، في ظل عدم وجود مأوى لهم.

والمجلس الحسبى هو إحدى الهيئات القضائية التابعة لمحكمة الأسرة الآن، ويتكون المجلس الحسبى من 5 أشخاص، هم النائب العام وهو رئيس المجلس بصفته ورئيس النيابة الحسبية باعتبارها إحدى النيابات التابعة للنيابة العامة، ثم المحامى العام الأول، ورئيس محكمة الاستئناف، ثم رئيس النيابة العامة، وأخيرا وكيل النيابة الحسبية، ويختص المجلس بالإشراف على أموال القصر وفاقدى الأهلية.

لا يجوز سحب أموال القاصر والتصرف بها إلا بعد الرجوع للمحكمة واستخراج إذن بصرف الأموال لكن لا بد من الانتباه إلى أن المحكمة لن تسمح للوصي بصرف أموال القاصر إلا في حالة الضرورة القصوى أو في حالة القيام بعمل إنساني، كما يجب أن يسلم الوصي الأموال الخاصة بالقاصر فور الحصول عليها من أي جهة أخرى.

وأثار المسلسل حالة من التعاطف الكبير من المواطنين عبر مواقع التواصل الإجتماعى وتعالت المطالبات بتعديل قانون الأحوال الشخصية، وعلى الجانب البرلماني تقدمت النائبة رانيا الجزايرلى، عضو مجلس النواب، باقتراح برغبة إلى المستشار حنفى جبالى رئيس المجلس بشأن النظام المجحف للمجلس الحسبى وجعله اختياري باقرار من الزوج  في حياته بأن زوجته لاتصلح للولاية لاي سبب كان، وهنا تؤول الولاية للجد أو للعم عن طريق المجلس الحسبى، لكن مراعاة الأم لاولادها دون رقيب يعتبرها شخص غير مؤتمن أو غير كامل الأهلية، وتسألت النائبة هل في هذا الوقت والتوقيت الحرج الذى تتكون فيه المرأة والاسرة مرارة الفقد وثقل المسئولية التى القيت على عاتق الأرملة فجاة بعد وفاة زوجها، فهل تحتاج إلى مزيد من التكدير بعدنم استطاعتها الصرف على أوالدها من اموال والدهم؟ وهل يجوز ان يتحمل الأبناء ذل العوز وخاصة لو كانوا في حياة والدهم يعيشون في مستوى اجتماعي مرتفع.

وأضافت النائبة رانية الجزايرلي في المذكرة الايضاحية أن المجلس الحسبي بنظامه القائم الذي يتم تطبيقه على المرأة الأرملة كما لو كانت فاقدة الأهلية وفاقدة الضمير وغير مؤهلة لتحمل المسئولية، بينما لا يتم تطبيق هذا النظام على الحالات المماثلة من الرجال.

وطالبت النائبة رانية الجزايرلي بإلغاء نظام المجلس الحسبي على المرأة الأرملة وجعله اختيارى يتبع إدارة وتقدير الزوج في قرار له يكتبه ويفوض فيه المجلس الحسبي بدال من الزوجة.

من جانبها أشادت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة، بمسلسل تحت الوصاية، للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، والذى يعرض ضمن مسلسلات دراما رمضان 2023، لافتة إلى أنها حريصة على متابعة المسلسل منذ أولى حلقاته.

وأعربت رئيسة المجلس القومى للمرأة، عن انبهارها بأداء الفنانة منى ذكى، قائلة: ممثلة عظيمة تقدم إبهارا، موجهة الشكر للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية وسعدى جوهر.

مسلسل "تحت الوصاية" تأليف خالد وشيرين دياب، وإخراج محمد شاكر خضير وانتاج ميديا هب سعدى - جوهر، وبطولة منى زكى، دياب، أحمد خالد صالح، نهى عابدين، رشدى الشامى، مها نصار، على الطيب، أحمد عبدالحميد، محمد السويسرى، وعدد آخر من الفنانين

 

 


print