الأربعاء، 24 أبريل 2024 03:02 م

هل يُستبعد الأهلى من كأس مصر؟.. تداعيات مشاركة "محمود كهربا" بمباراة سموحة.. "الفيفا" أتاح اللعب ثم سداد الغرامة.. والمحكمة الرياضية أقرت العكس.. وقانونى: النادى الأحمر مُهدد بالخروج من الكأس لمشاركته

هل يُستبعد الأهلى من كأس مصر؟.. تداعيات مشاركة "محمود كهربا" بمباراة سموحة.. "الفيفا" أتاح اللعب ثم سداد الغرامة.. والمحكمة الرياضية أقرت العكس.. وقانونى: النادى الأحمر مُهدد بالخروج من الكأس لمشاركته اللاعب محمود كهربا - أرشيفية
الأربعاء، 18 يناير 2023 03:00 م
كتب علاء رضوان

اشتراك اللاعب محمود عبد المنعم كهربا مع النادي الأهلي في مباراته مع نادي سموحة في نصف نهائي كأس مصر، يرى الكثيرين من رجال القانون أنه مخالف للقانون لعدم دفعه الغرامة الموقعة عليه من قبل المحكمة الرياضية الدولية "كاس"، ويعتبر اللاعب موقوفاً بقوة القانون من المشاركة في المباريات الرسمية حتى يتم سداد الغرامة بالكامل بالإضافة للفوائد المقررة عليه لصالح  لنادي الزمالك. 

 

إلا أن البعض الآخر يرى أن قرار اتحاد الكرة المصرى للسماح للاعب محمود عبد المنعم كهربا بالمشاركة فى المباريات جاء مشروطا بمراعاة النادى الأهلى تنفيذ لوائح وقرارات الاتحاد الدولى لكرة القدم، وبذلك يكون الاتحاد المصرى قد ألقى الكرة والمسئولية كاملة فى ملعب النادى الأهلى، فضلا عن أن مدة الحماية القانونية للاعب الكرة إذا بلغ 28 سنه، بمعنى أدق أن القانون أجاز له اللعب ثم السداد وليس العكس، حيث أن الفيفا نصت على هذا القانون حفاظا على اللاعب حال وصول سنه لـ 28 سنه، خاصة وأن فترة تواجده فى الملاعب أصبحت أقل بسبب عامل السن مثلما حدث فى أزمة عبد الله السعيد وكوليبالي. 

 

326161642_1179294319374384_8280479101196014666_n  

 

ملحوظة: 

المادة التى استفاد منها اللاعب محمود كهربا تنص على: "المدة الخاضعة للحماية: مدة ثلاثة مواسم كاملة أو ثلاث سنوات، أيهما يأتي أولا، تالية لبدء سريان العقد، إذا كان إبرام العقد سابق لعيد ميلاد اللاعب المحترف الـ28، أو موسمين كاملين أو عامين، أيهما يأتي أولا، تالية لبدء سريان العقد، إذا إبرام العقد بعد عيد ميلاد اللاعب المحترف الـ28"، بمعنى أن اللاعب يلعب ثم يسدد وليس العكس.

 

ما هي تداعيات مشاركة اللاعب الموقوف محمود كهربا على النادي الأهلي؟

وفى هذا الشأن – يقول الخبير القانونى والمحامى بالنقض هانى صبرى - في تقديري  الشخصي أن البعض يري على خلاف الحقيقة أن موقف النادي الأهلي من مشاركة كهربا في المباراة صحيح لصدور خطاب من اتحاد الكرة المصري بمشاركته في المباريات ربما يكون اتحاد كرة القدم غير ملم بهذه القضية بكل إبعادها لهذا السبب ذكر الاتحاد عبارة في غاية الأهمية في نهاية الخطاب المرسل للنادي الأهلي قرر حرفياً بحصر الكلمات "على النادي مراعاة  تنفيذ لوائح وقرارات الاتحاد الدولي لكرة القدم"، بهذه العبارة يخلي اتحاد كرة القدم المصري مسؤوليته من أي عقوبة سيقرها الاتحاد الدولي لاحقاً على النادي الأهلي ويلقي الكرة في ملاعب الأهلي.  

 

download (1)

 

وبحسب "صبرى" فى تصريح لـ"برلمانى": نري أن مشاركة "كهربا" في المباراة مخالف للقانون وللوائح الفيفا في المادة 24 من لائحة نظام اللاعبين، ومخالف أيضاً لقرار غرفة تسوية المنازعات  في البند الثامن الصادر في 13 أغسطس 2020: "المعدل جزئيًا بقرار CAS الصادر في 29 مارس 2022" والذي يحدد ما يلي: في حالة عدم دفع المبلغ المستحق على اللاعب ، بالإضافة إلى الفائدة المقررة عليه غضون 45 يومًا، ومن المتوقع أن تنشأ علي اللاعب العواقب التالية:

 

1- يتم منع كهربا من اللعب في المباريات الرسمية حتى يتم دفع المبلغ المستحق ولأقصى مدة 6 أشهر.  

 

2- وفي حالة عدم دفع المبلغ المستحق وفقًا لهذا القرار حتى نهاية الحظر سيتم إيقاف كهربا لثلاث فترات تسجيل كاملة ومتتالية، يجب عرض الطلب، على لجنة الانضباط في الفيفا.‏   

 

47009-47009-965

 

قانون الفيفا أتاح للاعب اللعب ثم السداد وليس العكس

ويتساءل البعض عن الاثار المترتبة علي مشاركة كهربا مع النادي الأهلي وفِي حالة فوز النادي الأهلي على سموحة بالمباراة، ووفقاً للوائح الفيفا عقوبة مشاركة لاعب موقوف مع ناديه سيتم احتساب المباراة لصالح سموحة بالفوز  3- صفر، ومن ثم خروج النادي الأهلي من بطولة كأس مصر، ولكى نكون أكثر انصافا فإن اللاعب محمود كهربا استفاد من المشاركة للضغط على مجلس الإدارة من أجل دفع وسداد الغرامة له، وتنص المادة 20 الفقرة "5" من قانون العقوبات بالإتحاد الدولي لكرة القدم، والفقرة "6" من قانون الكاس التي تنص حال معاقبة لاعب بغرامة من لجنة الانضباط وإيقافه لا يمكنه المشاركة إلا بعد دفعها كاملة من ثم كان يجب عدم مشاركة اللاعب الموقوف محمود عبد المنعم كهربا إلا بعد دفع الغرامة وفوائدها كاملة - هكذا يقول "صبرى".  

 

download
الخبير القانونى والمحامى بالنقض هانى صبرى  
 
 

قانونى: لا يجوز رفع الحظر عن المشاركة في اي نشاط رياضي إلا بتمام الدفع 

 

 في سياق أخر – يقول الخبير القانوني المتخصص في الشأن الرياضى حسن شومان – أن الفيفا في خطابه لكهربا يوم 12 يناير استند على المادة 15 من لوائح الانضباط والمتعلقة بالامتناع عن احترام تنفيذ الأحكام الصادرة من فيفا أو كاس، حيث أن  خطاب الفيفا في 12 يناير امهل اللاعب 6 أيام للرد بموقفه من الدفع، ولكن محامي اللاعب طلب تمديد مهلة الرد وهو حق قانوني أصيل، وبعد انتهاء مهلة الرد ستصدر لجنة الانضباط بالفيفا في يوم 2 فبراير القادم قراراً بايقاف اللاعب مرة أخرى "بحظر اللاعب عن المشاركة في اي نشاط رياضي حتى تمام السداد"، وفقاً للفقرة 1 (هـ) والفقرة 3 من اللائحة رقم 15.

 

ويضيف "شومان" في تصريحات صحفية خاصة: مشاركة اللاعب في مباراة الكأس أو اي مباراة قادمة حتى اصدار لجنة الانضباط لقرار جديد هو استغلال لثغرة أهداها الاتحاد المصري للنادي الأهلي، وليس حق أصيل للاعب، ومرة أخرى نؤكد على عدم وجود نص صريح بحق اللاعب في المشاركة في أي من خطابات الفيفا السابقة، كما نصت الفقرة 3 اعلاه "لا يجوز رفع الحظر عن المشاركة في اي نشاط رياضي إلا بتمام الدفع".

 

vOZZJ-h4_400x400

الخبير القانونى والمحامى المتخصص فى الشأن الرياضى حسن شومان  

 

يشار إلى أن اللاعب محمود كهربا اتفق مع ممثليه القانونيين لدى الاتحاد الدولى لكرة القدم، على الرد الذى سيتم إبلاغه للفيفا خلال جلسة يوم 2 فبراير المقبل، بشأن الاستفسار عن سبب عدم قيامه بسداد الغرامة الموقعة عليه حتى الآن، وتم الإتفاق على الرد بأن "كهربا" يرغب فى السماح له باللعب من أجل الحصول على الأموال التى تمكنه من سداد الغرامة الموقعة عليه، لأنه لا يمتلك المبالغ الكافية لتسديد الغرامة، فضلا عن كون نادى "ألافيس البرتغالى"، عليه مسئولية مالية ضمنية مع كهربا فى تلك الأزمة. 

 

325855313_3351201665130933_7819813897252386450_n

 

الجدير بالذكر أن "فيفا" قد أوقف كهربا لمدة 6 أشهر ووقع عليه غرامة مالية قدرها 2 مليون دولار، بالإضافة إلى 5% فوائد لصالح الزمالك، بسبب فسخ تعاقده مع الأبيض دون أسباب، وسيحضر ممثلو كهربا القانونيين هذه الجلسة، لتوضيح أسباب عدم دفع الغرامة في الفترة الماضية، ويذكر أيضا أن اتحاد الكرة أخطر الأهلي بقانونية مشاركة كهربا في المباريات المقبلة، بعد انقضاء عقوبة إيقافه.  

 

 
326240736_3074701739504935_2785666960387120310_n
 
 
download (2)
 
 

الأكثر قراءة



print