الخميس، 28 مارس 2024 09:16 م

بعد إعلان نتيجة كلية الشرطة.. هل يمتلك الطلبة المستبعدون فرصة أخيرة للعودة؟.. المشرع أجاز اللجوء للقضاء الإداري أمام دائرة "التعليم".. والمحكمة تنظر فى "المجموع الاعتبارى" والتحريات.. وقانونى يوضح خطوات العودة

بعد إعلان نتيجة كلية الشرطة.. هل يمتلك الطلبة المستبعدون فرصة أخيرة للعودة؟.. المشرع أجاز اللجوء للقضاء الإداري أمام دائرة "التعليم".. والمحكمة تنظر فى "المجموع الاعتبارى" والتحريات.. وقانونى يوضح خطوات العودة كلية الشرطة - أرشيفية
الأحد، 01 يناير 2023 12:00 ص
كتب علاء رضوان

خلال الأيام الماضية أعلنت أكاديمية الشرطة عن نتيجة كلية الشرطة لهذا العام 2022/ 2023 من الحاصلين على الثانوية العامة والأزهرية وخريجي الجامعات، وفى مثل هذه الأيام يطفو على السطح العديد من التساؤلات الخاصة بالحلول والفرص التي منحها المشرع للطلبة المستبعدون، أم أن الأمر يتوقف عند الاستبعاد؟ 

 

في هذه الأيام تتلقى الجهة المختصة – محكمة القضاء الإداري - مئات الطعون القضائية من طلاب أكاديمية الشرطة، سواء الذين لم يتم قبولهم بعد اجتياز الاختبارات المقررة أو المفصولين منهم، وهو ما يدفع هؤلاء الطلاب الذين يراودهم حلم الالتحاق بكليات الشرطة لتقديم طعون قضائية أمام الجهة المختصة "مجلس الدولة"، وذلك بعد إعلان نتيجة القبول بكلية الشرطة "القسم العام، وقسم الضباط المتخصصين". 

 

1700978_0

 

هل يمتلك الطلبة المستبعدون فرصة أخرى؟

 

ويعد قضاء مجلس الدولة الملاذ الأخير أمام هؤلاء الطلاب الذين لم يتم قبولهم أو تم فصلهم من الكلية، وذلك بصفته قاضى المشروعية، وصاحب الرقابة على القرارات الإدارية التي تصدر من الجهاز الإداري للدولة، متمثل فى الحكومة، فبعد أن يتقدم الطالب المفصول أو الذي لم يتم قبوله يتم دراسة ما استند عليه قرار الفصل وما يقدمه الطالب من مستندات تدل على خلو القرار من أسباب مخالفة لقانون الشرطة أو مهلة باللائحة المنظمة للعمل الشرطي.

 

فى التقرير التالي، يلقى "برلمانى" الضوء على إشكالية اللجوء للقضاء الإداري للطعن على قرار إعلان نتيجة كلية الشرطة للعام الدراسي 2022/ 2023 مع ما يترتب على ذلك من آثار، وذلك فى الوقت الذي تقدم فيه هيئة قضايا الدولة بصفتها وكيلا عن وزارة الداخلية دفاعها على قرار الفصل أو عدم القبول، ثم يتم حجز القضية للحكم، وتصدر المحكمة حكمها إما بتأييد قرارات الأكاديمية أو بإلغائها وقبول الطالب ضمن صفوف الشرطة – بحسب الخبير القانوني والمحامي بالنقض الدكتور أحمد اليوسفى. 

 

elaosboa30524

 

المشرع أجاز للطلبة المستبعدين من كلية الشرطة اللجوء لمحكمة القضاء الإدارى

 

 في البداية – المشرع أجاز للطلبة المستبعدين من كلية الشرطة اللجوء لمحكمة القضاء الإدارى حيث تتلقى محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة الطعون القضائية للطلاب الذين لم يتم قبولهم بعد اجتياز الاختبارات أو من لحق به خطأ فى التقييم فى الاختبارات بالكلية سواء فى اختبارات اللياقة البدنية أو فى اختبارات السمات والمهارات الوظيفية أو لحقه خلل فى نتيجة التحريات أدى إلى عدم قبوله، حيث يلجأ إلى القضاء الإداري للطعن على قرار إعلان نتيجة كلية الشرطة للعام الدراسي 2020/ 2021 مع ما يترتب على ذلك من آثار أخصها قبول الطالب "نجل المدعى" ضمن الطلاب المقبولين بالكتيبة الأولى فى العام الدراسى الحالى – وفقا لـ"اليوسيفى".

 

خطوات طعن طلاب الكلية

 

ويلجأ من لم يرد اسمه في كشوف المقبولين نتيجة خطأ في التقييم في الاختبارات التي أدّاها بالكلية "سواء في اختبارات اللياقة البدنية أو في اختبارات السمات والمهارات الوظيفية" أو نتيجة خلل في التحريات "سواء المعلومات الجنائية أو عدم موافقة الأمن الوطني"، أدى إلى عدم قبوله بكلية الشرطة أن يلجأ إلى محكمة القضاء الإداري للطعن على قرار إعلان نتيجة كلية الشرطة "القسم العام" للعام الدراسي 2022/ 2023 مع ما يترتب على ذلك من آثار أخصها قبول الطالب "نجل المدعى" ضمن الطلاب المقبولين بالكتيبة الأولى في العام الدراسي الحالي – الكلام لـ"اليوسفي". 

 

download

 

وبالنسبة لطلاب المؤهلات العليا: وقف تنفيذ وإلغاء قرار إعلان نتيجة القبول بكلية الشرطة "قسم الضباط المتخصصين" للعام الدراسي 2021/ 2022 مع ما يترتب على ذلك من آثار أخصها قبول المدعى في العام الدراسي الحالي، ولنا بعض الملاحظات التي ينبغي الالتزام بها في سبيل الحصول على حكم لصالح الطالب.

 

أولا: الدعوى ترفع أمام الدائرة السادسة "تعليم" بمحكمة القضاء الإداري من والد الطالب بصفته ولى طبيعي على نجله القاصر أو من الوصي على الطالب بصفته وصى "بالنسبة لطلاب الثانوية العامة"، بينما ترفع من الطالب شخصيا "بالنسبة للمؤهلات العليا".

 

ثانيا: ننوه إلى أن عدم قبول الطالب الذي اجتاز كافة الاختبارات ولم يحظ بورود اسمه في كشوف المقبولين وفقاً لما سيرد بالملف "الذي ستقدمه كلية الشرطة إلى هيئة المحكمة"، سيكون لسبب أو أكثر من 3 أسباب: 

 

مجلس

 

1-أن يقل المجموع الاعتباري للطالب عن المجموع الاعتباري لآخر طالب تم قبوله بالكلية هذا العام.

 

والمجموع الاعتباري هو عبارة عن مجموع الطالب فى الشهادة الثانوية + مجموع درجات اللياقة البدنية + مجموع درجات اختبارات السمات والمهارات الوظيفية "بالنسبة لخريجى الثانوية العامة".

 

وبالنسبة لخريجي المؤهلات العليا يتكون من: "النسبة المئوية فى شهادة الثانوية العامة + النسبة المئوية فى شهادة البكالوريوس أو الليسانس + مجموع درجات اختبارات اللياقة البدنية+ مجموع درجات اختبارات السمات والمهارات الوظيفية".

 

148261-محكمة-1_1200x720

 

كل طالب يقترب مجموعة الاعتباري من مجموع آخر طالب تم قبوله بالكلية هذا العام ووفق التحليل القانوني السليم لعناصر تقييمه في الاختبار الرياضي والسمات والمهارات الوظيفية يمكن أن يحصل على حكم تمهيدي بإحالة ملفه إلى لجنة ثلاثية من أساتذة كلية التربية الرياضية بإحدى الجامعات الحكومية وتكليف اللجنة بإعادة اختبارات اللياقة البدنية مرة أخرى، وبناء على ذلك يمكن للطالب أن يستحصل على حكم بوقف تنفيذ قرار إعلان النتيجة فيما تضمنه من استبعاده من قائمة الطلاب المقبولين بكلية الشرطة.

 

ومن ناحية أخرى - حال تواجد خلل فى تقييم الطالب فى اختبارات السمات والمهارات الوظيفية يمكن للمحكمة أن تحكم لصالح الطالب بحكم يقضى بوقف تنفيذ قرار إعلان النتيجة فيما تضمنه من عدم قبوله ضمن الطلاب المقبولين بكلية الشرطة هذا العام.

 

2-عدم الموافقة الأمنية "التحريات" سواء ورود معلومات جنائية تتعلق بأسرة الطالب أو عدم موافقة الأمن الوطني.

 

ويقول "اليوسفى": هنا نؤكد على أن العبرة في مجال التحريات بأسرة الطالب بمفهومها القانوني الضيق المتمثل في الطالب وأسرته حتى الدرجة الثالثة وفى جرائم تتصل بالجنايات المؤثرة دون الجنح المعتادة في المعاملات اليومية العادية وفقا لما استقر عليه قضاء المحكمة الإدارية العليا، فلا عبرة بأي تحريات ترد على أبناء الأعمام والعمات أو أبناء الأخوال والحالات، أو زوج العمة أو زوج الخالة، ومثلهم الجدود وغيرهم ممن هم فوق الدرجة الثالثة من درجات القرابة.

 

 ظظي

 

3-رسوب الطالب في اختبار الطبي المتقدم

 

ومنها أن يكون لدى الطالب ارتفاع في وظائف الغدة الدرقية، أو ارتفاع في إنزيم تحلل العضلات.

 

وهنا ينبغي أولاَ: على الطالب إجراء تحليل في مستشفى حكومي معتمد، وتقديم التقرير الطبي إلى هيئة المحكمة، والتي ستحكم بإحالة الطالب إلى المجالس الطبية المتخصصة لإعادة إجراء التحليل مرة أخرى، وبعدها ستحكم بوقف تنفيذ قرار استبعاده من القبول بكلية الشرطة.

 

ثانيا: ينبغي على الطالب قبل رفع الدعوى التقدم بتظلم إلى السيد وزير الداخلية يتم تسليمه في مقر الوزارة بالتجمع الأول "بوابة 2"، أو تسليمه إلى أكاديمية الشرطة بالتجمع الأول "بوابة 1"، ويتسلم رقم وتاريخ التظلم، على أن ينوه إلى تقدمه بالنظام في صحيفة الدعوى.   

 

1

 

الخلاصة: "س و ج" حول الطعن على القرارات

 

س: ماهي قضايا المعروفة بقضايا الشرطة؟

 

هي دعوي قضائية مضمونها المطالبة بقبول الطالب في اكاديمية الشرطة التي تجتاز جميع الاختبارات، أما معايير الاختبار وقبول المتقدمين هي المجموع الاعتباري بالإضافة إلى التحريات، وهذا المجموع الاعتبارى يكون من 3 عناصر كالتالى:

1-مجموع الطالب في شهادة الثانوية ويتكون من 100 درجة أو مجموع الثانوية والكلية بالنسبة للمتخصصين ويتكون من 200 درجة.

2-مجموع اختبار السمات ويتكون من 100 درجة.

3-مجموع اختبار الرياضي ويتكون من 100 درجة.

 

ملحوظة: وبذلك إذا المجموع الاعتباري 300 درجة لطالب الثانوية وللطلبه المتخصصين 400 درجة. 

 

270137917_643767626763174_5575152539511792711_n

 

س: السؤال هنا.. لقد نجحت في كل هذه الإختبارات لماذا لم يتم اختيارى وتم رفضى؟ 

 

في الحقيقة هذا الرفض يعود لسبب أن الكلية لو هي تحتاج عدد 2000 طالب وتم إجتياز الإختبارات من حوالى 10 ألاف طالب، بالتالى يتم اختيار أعلى 2000 طالب في المجموع الاعتباري بعد التأكد من سلامة تحرياتهم.

 

س: ماذا لو كنت أفضل من طلبة كثيرين تم اختيارهم وكان مجموعي في الثانوية أو الكلية أعلي منهم؟

 

-في هذه الحالة أتاح لك القانون بإقامة دعوى قضائية أمام القضاء الإدارى بالتظلم من قرار الاستبعاد. 

 

270815575_643767693429834_4672466855516137031_n

 

س: ما هو الموقف حال صدر الحكم لصالحى، هل ستتم إعادة الاختبارات؟  

 

-في هذه الحالة يتم قيد الطالب في الدفعة الجديدة مباشرة دون عمل اختبارات مرة أخرى. 

 

س: ما هو نسبة نجاح الدعوى القضائية؟

 

-الإجابة على هذا السؤال تتوقف على الطالب ذاته من حيث المجموع الاعتبارى المتمثل في درجات الثانوية والكلية للمتخصصين، فضلا عن حصول الطالب على نتائج مرتفعة في اختبارات الأكاديمية، والتحريات، وبالتالي تكون الفرصة كبيرة في الحكم لصالح الطالب.   

 

2
 
 
3
 
 

 

4
 

 

5
 

 

6
 

 

 
ج
 
الخبير القانوني والمحامي بالنقض الدكتور أحمد اليوسفى

موضوعات متعلقة :

ما مصير أموال "القلعة البيضاء"؟.. النادى يُخاطب "المالية" لخصم الضرائب المُستحقة من الحسابات المحجوز عليها لصالح ممدوح عباس.. والمُشرع يمنح الأولوية لمُستحقات الضرائب على كافة الديون العادية

"للرجال فقط".. 12 قضية يجوز للزوج إقامتها ضد زوجته وفقًا للقانون.. "الرؤية" و"استرداد مسكن الحضانة" أبرزها.. والمُشرع اشترط توافر الظروف لكل دعوى وقضية.. وخبير يجيب عن الأسئلة الشائكة

للمستثمرين.. هل القانون اشترط تسجيل العلامات التجارية ذائعة الشهرة لحمايتها؟.. المشرع اعتبر العلامة المشهورة محمية بالقانون حتى لو لم يتم تسجيلها.. ومحكمتى النقض والإدارية العيا تتصديان للأزمة

ما حكم رفض الزوجة الرجوع بعد أول وثاني طلقة؟.. المشرع أجاز الرجعة شريطة أن يكون طلاقا بائنا بـ5 ضوابط.. ويكون في فترة العدة للزوجة دون مهر أو عقد جديد.. وأجاز رفض الزوجة بشروط

4 حالات يجوز فيها للمحامى إفشاء أسرار مُوكله.. أبرزها إذا طُلب للشهادة.. وإذا كان الإفشاء يؤدى إلى اكتشاف جريمة مرتكبة أو منع أخرى.. المشرع اعتبر الأصل عدم الإفشاء.. وعدم الالتزام تصل عقوبته للشطب من النقابة


print