الجمعة، 26 أبريل 2024 05:31 م

فضيحة تسريب امتحانات الثانوية العامة تهز العراق..حملات بالتواصل الاجتماعى لإقالة وزير التعليم.. والبرلمان يستجيب بتشكيل لجنة تحقيق لمحاسبة المسئول.. ويؤكد: منظومة التعليم تحتاج لإعادة هيكلة وتأهيل

فضيحة تسريب امتحانات الثانوية العامة تهز العراق..حملات بالتواصل الاجتماعى لإقالة وزير التعليم.. والبرلمان يستجيب بتشكيل لجنة تحقيق لمحاسبة المسئول.. ويؤكد:  منظومة التعليم تحتاج لإعادة هيكلة وتأهيل البرلمان العراقى
الجمعة، 03 يونيو 2022 12:00 ص
كتبت آمال رسلان
استيقظ أولياء أمور طلاب الثانوية العامة على قرار عاجل من وزارة التعليم بإلغاء امتحانات مادة الرياضيات بعد تسريب الأسئلة بالكامل على مواقع التواصل الاجتماعى، فى فضيحة هى الأكبر للمنظومة التعليمية كما وصفها العراقيون من خلال وسائل التواصل الاجتماعى، الامر الذى سرع من تدخل الحكومة للتحقيق واستنفر البرلمان لمحاسبة المقصرين.
 
 
وفوجئ الطلبة وذويهم عند توجههم إلى لجان الامتحان بأن الوزارة قررت تأجيله، بعد أن انتشرت أسئلة مادة الرياضيات على مواقع التواصل فجر الخميس.
 
 
ووفقا لسكاى نيوز فإن التسرب تجاوز ذلك أيضا ليصل إلى الأسئلة الاحتياطية التي كانت معدة لتوزيعها على الطلبة في حال تسربت الأسئلة الأصلية.
 
 
وعقب التأجيل المفاجئ وخروج الأزمة عن السيطرة طالب عدد من المواطنين والمراقبين، بإقالة وزير التربية، علي الدليمي، بعد فضيحة تسريب أسئلة امتحانات الثالث متوسط، وتسببها بتأجيل الامتحانات بشكل عام إلى إشعار آخر.
 
 
 
وأطلق عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، ومدونين، حملات تطالب بإقالة الدليمي، بسبب تسريب الأسئلة مما تسببت بتأجيل امتحان الرياضيات، قبل أن تُؤجل الامتحانات جميعها إلى إشعار آخر.
 
 
ودعا البرلمان العراقي إلى عقد جلسة عاجلة فى اعقاب تسريب أسئلة امتحان مادة الرياضيات لشهادة الثانوية العامة مما أدى إلى إلغاء الامتحانات، وأعلنت لجنة التربية في البرلمان العراقي عقب الحادث، تشكيل لجنة وزارية عاجلة تتولى التحقيق بالموضوع، ومحاسبة المقصرين وفقا للقانون.
 
 
وأثارت الواقعة غضبا شعبيا عارما، وسط مطالب بإقالة وزير التعليم علي الدليمي، فسارعت هيئة النزاهة الاتحادية، لإجراء تحقيقا بشأن تسريب اسئلة مادة الرياضيات للصف الثالث المتوسط.
 
 
وقال مصدر حكومي لـ السومرية نيوز، إن "هيئة النزاهة بدأت بإجراء تحقيق بشأن تسريب اسئلة الثالث المتوسط".
 
 
وطالبت عضو مجلس النواب، نورس العيسى، بما سمتها بـ "هزة إدارية عميقة"، لأركان البيت التربوي، وذلك بعد تسريب أسئلة امتحانات الثالث متوسط.
 
 
وكتبت العيسى تغريدة عبر تويتر : "لا بديل عن هزة إدارية عميقة لأركان البيت التربوي تزيل عنه كل لوَثٍ باع ضميره وخان شرف مهنته، وتعيد الثقة للطلبة أنفسهم، ولأولياء أمورهم بأن معايير الإنصاف والعدالة ما زالت قائمة.
 
 
على أن "التربية مطالبة بإجراءات حقيقية عاجلة وحازمة تحفظ ما تبقى من تاريخنا التربوي المشرّف".
 
 
من جهته، قال النائب أحمد الموسوي: "يبدو أن ظاهرة تسريب الأسئلة لا تنتهي في وزارة التربية، من المسؤول ومن هو ذلك الفاسد المفسد، الذي قام بتسريب الأسئلة، وهل ستمر هذه المصيبة كساباقتها من دون عقاب، ورادع يؤدب المتلاعبين بهذه الوزارة وسمعة البلد، ووفق القانون".
 
 
 
الموسوي في تغريدة له، أكد أن "وزارة التربية تحتاج إلى إعادة تأهيل وهيكلية لأنها تسير بلا تخطيط وبلا رؤية، وتسبب ذلك بانحدار كبير لأداء هذه الوزارة التي ترّبي أجيالاً ستكون في المستقبل القريب بموقع المسؤولية بقيادة المجتمع".
 
 
 

الأكثر قراءة



print