الأحد، 28 أبريل 2024 10:46 م

للتصديق عليه.. البرلمان العراقى يٌرسل قانون حظر التطبيع مع إسرائيل للرئاسة

للتصديق عليه.. البرلمان العراقى يٌرسل قانون حظر التطبيع مع إسرائيل للرئاسة البرلمان العراقى
الثلاثاء، 31 مايو 2022 01:00 م
كتبت آمال رسلان

أرسل مجلس النواب العراقى، مقترح قانون تجريم التطبيع مع إسرائيل إلى رئاسة الجمهورية للتصديق عليه، والذى صوت عليه المجلس منذ أيام بالإجماع، حيث يعاقب القانون على تطبيع العلاقات مع إسرائيل بالاعدام.

 

وقالت الدائرة الإعلامية للبرلمان في بيان ان المجلس أرسل قانون تجريم التطبيع مع إسرائيل رئاسة الجمهورية للمصادقة عليه، وبرغم الاجماع الذي حظي به القانون، فان بعض الاحزاب والمحللين السياسين سجلوا انطباعات سلبية عنه.

 

وقال البرلمان العراقى أن الهدف من القانون هو "منع إقامة العلاقات الدبلوماسية أو السياسية أو العسكرية أو الاقتصادية أو الثقافية أو أي شكل آخر من العلاقة مع إسرائيل".

 

ويحظر القانون الجديد إقامة أي علاقة مع اسرائيل أو الانتساب لأي جهة إسرائيلية والعمل معها أو قبول المساعدة منها، وينطبق القانون على الأشخاص العاديين وجميع المسئولين ووزارات ومؤسسات الدولة وكذلك المحافظات والأقاليم والشركات العامة والخاصة ووسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، إضافة إلى شركات المستثمرين الأجانب في العراق.

 

ويدعو القانون لإنزال عقوبة بالسجن المؤبد أو المؤقت لكل من سافر إلى إسرائيل أو زار إحدى سفاراتها أو مؤسساتها في دول العالم كافة أو اتصل بأي منها. وفي بند آخر، يدعو لفرض عقوبة الإعدام على كل من أقام أي علاقة مع إسرائيل.

 


الأكثر قراءة



print