الأربعاء، 01 مايو 2024 02:52 ص

القائم بأعمال وزارة الصحة فى مواجهة جديدة مع النواب.. برلمانيون: صرف الدواء بدون روشتة فوضى.. ومطالب بوقف الإعلانات غير المرخصة

القائم بأعمال وزارة الصحة فى مواجهة جديدة مع النواب.. برلمانيون: صرف الدواء بدون روشتة فوضى.. ومطالب بوقف الإعلانات غير المرخصة مجلس النواب
الثلاثاء، 10 مايو 2022 11:22 ص
ندى سليم

تشهد الجلسة العامة بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، حضور الدكتور خالد عبد العفار، القائم بأعمال وزير الصحة، حيث يفتح مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، أحد الملفات الشائكة على طاولة الحكومة المصرية، المتعلقة بالمشكلات التى تواجه القطاع الصحى، وأهمها آليات صرف الدواء، والفوضى التى اصابت قطاع الدواء والية صرفه داخل  الصيداليات.

 

وكان عدد من اعضاء مجلس النواب، تقدموا بطلبات إحاطة وزاقتراحات برغبة لوقف صرف الدواء بدون روشته، والتصدى لظاهرة الاعلانات المضللة التى يتم بثها عبر مواقع التواصل الاجتماعى، للترويج لعقاقير غير مرخصة، تلحق الضرر بصحة ملايين المواطنين.

 

 كما يناقش النواب أزمة صرف المضادات الحيوية من داخل الصيداليات الا في حالة وجود روشتة طبية تمكنه من صرفه ولكن حتى الأن لم يتم تفعيل هذا القرار.

 

وأكدت  النائبة منى عمر، عضو مجلس النواب، أنها تقدمت باقتراح برغبة، للمستشار حنفي جبالى، رئيس مجلس النواب، بشأن وقف الاعلانات التى تروج عن العلاجات بالأعشاب و الأدوية غير المرخصة بأنواعها، والتى يتم بثها عبر قنوات  النايل سات.

 

وأكدت عضو مجلس النواب، خلال تصريحات خاصة لموقع "برلمانى"، أن تلك العقاقير التى يتم الترويج لها بكثافة تهدد صحة وسلامة المواطنين، وذلك بعد أن تسببت العديد من تلك الاعشاب والأدوية المجهولة المصدر وغير المرخصة في أضرار جسيمة،  وتسجيل بعض الوفيات بسبب مضاعفاتها الخطيرة، موضحة أن بعض المرضى يلجأون لتلك العلاجات أملا فى التعافى وتخفيف معاناة المرض، وطالبت بضرورة وقف تلك الإعلانات على الفور حفاظا على صحة المواطنين.

 

فى حين قالت النائبة هناء سرور، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، بضرورة وضع ألية مناسبة لمنع صرف الأدوية دون روشتة من قبل الصيادلة، مشيرة إلى أن هناك فوضى فى صرف المضادات الحيوية للمرضى وللمواطنين وذلك دون العودة للأطباء، موضحة أن ذلك يمثل خطرا كبيرا على صحة المواطن أو متلقى العلاج نظرا للتأثيرات السلبية التى قد تحدث نتيجة الإفراط فى تناول المضادات الحيوية.

 

وأشارت سرور، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، إلى أن الصيدليات تقوم بعمل تحاليل وقياسات طبية وفقا لأجهزة صغيرة مستحدثة، والأمر الأغرب من ذلك أنه يتم منح المريض أدوية وعلاجات وفقا لتلك الأجهزة.

 

وأوضحت عضو لجنة الصحة، أن أجهزة التحاليل والقياسات يجب أن تكون معتمدة وتتعرض لاختبارات معايرة بصفة دورية للتأكد من سلامتها وقدرتها على تقديم النتائج بصورة سليمة وهذا غير متوفر للصيدليات ولكنه يتاح فى المستشفيات والعيادات المتخصصة لذلك ويقوم بالعمل عليها أخصائى لهذا التخصص فقط وليس شخص متمرس.

 

ومن جانبه قال الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إن هناك فوضى عارمة فى قضية صرف الأدوية والمستحضرات الطبية بدون وصفة طبية وخاصة المضادات الحيوية.

 

وأوضح النائب أشرف حاتم في طلب الإحاطة أن فوضى صرف الأدوية بدون وصفه طبية خاصة المضادات الحيوية، أدت إلي أن تكون مصر أعلى دول العالم في الميكروبات المقاومة للأدوية، وهي أحد أهم أسباب الوفيات في المستشفيات وكذلك صرف الأدوية الخاصة بالأورام وخاصة الأدوية الموجهة، مما يؤدي إلى غش الأدوية.


print