الأحد، 05 مايو 2024 03:58 م

فى اليوم العالمى للمرأة.. لماذا اختار العالم 8 مارس يوما للاحتفال بالنساء.. وكيف كفل الدستور المصرى المساواة بين الجنسين؟

فى اليوم العالمى للمرأة.. لماذا اختار العالم 8 مارس يوما للاحتفال بالنساء.. وكيف كفل الدستور المصرى المساواة بين الجنسين؟ اليوم العالمى للمرأة - أرشيفية
الثلاثاء، 08 مارس 2022 11:28 ص
كتب علاء رضوان

حدث عالمي اتفقت عليه دول العالم ليكون يوما خاصا لجميع النساء، وهو 8 مارس اليوم العالمي للمرأة، فيحتفل العالم في كل عام بهذه المناسبة تقديرا لدور المرأة المؤثر في كل المجتمعات، وتذكيرا بحقوقها في المساواة بينها وبين الرجل، فالمرأة هي نصف المجتمع، بل وهي التي تنشئ النصف الآخر، وهي من تعطي هذا الكون البهجة والجمال، لذلك استحقّت أن يكون لها يوم خاص تحتفل به جميع دول العالم، ويكتبون فيه أجمل العبارات والكلمات والأشعار، وقد يطلب من التلاميذ والطلاب بأن يكتبوا موضوعًا عن هذا اليوم.

 

وفى الحقيقة المرأة وعبر عصور التاريخ المختلفة كان لها الدور المحوري في المجتمع، فهي رمز الاستقرار والأمان والتقدّم في حياة المجتمعات والأمم، وعندها نقطة البداية فهي الأم وعندها أول المشوار، وقد كانت المرأة المتمثلة بالأم دائمًا هي المسؤولة الأولى عن رعاية الأطفال وتربيتهم وتنشئتهم تنشئة صالحة، فهم من سيقوم عليهم المجتمع كلّه والأمم كذلك، ولا يقف دور المرأة في التربية فحسب، فهي الأم والمرأة العاملة والطبيبة والمدرّسة والمهندسة والمحاربة أيضًا، واليوم العالمي للمرأة جاء ليكرم هذه المرأة المناضلة والتي حاربت لتحصل على حقوقها. 

 

5036496-201828520

 

كل ما تريد معرفته عن اليوم العالمي للمرأة

 

في التقرير التالى، يلقى "برلماني" الضوء على اليوم العالمى للمرأة من حيث سبب تحديد 8 مارس كيوم عالمي للمرأة، وما هو موقف الدين الإسلامي الحديث بشأن حقوق المرأة؟ وما هو موقف المشرع المصري بشأن حقوق المرأة؟ وكيف يحتفل العالم بيوم المرأة؟ حيث يحتفل العالم باليوم العالمي للمرأة في الثامن من مارس من كل عام، ويعود هذا التاريخ للعام 1945م، حيث أقرت الأمم المتحدة أن يوم المرأة في هذا التاريخ، وذلك لما للمرأة من الأهمية في حياة المجتمعات والدول، وأصبح هذا اليوم يومًا يتم الاحتفال به سنويًا، ويتم فيه تسليط الضوء على الإنجازات المهمة التي تقوم بها النساء حول العالم، من إنجازات اقتصادية وسياسية وثقافية وفنية وغيرها – بحسب الخبير القانوني والمحامى بالنقض حسام حسن الجعفرى.

 

 

ما هو سبب تحديد 8 مارس كيوم عالمي للمرأة؟

 

يتم الاحتفال في 8 مارس من كل عام باليوم العالمي للمرأة، وذلك للدلالة على الاحترام العام وتقدير وحب المرأة لإنجازاتها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية وهو مناسبة للاحتفال بأعمال النساء وشجاعتهن وثباتهن في أداء أدوار استثنائية في تاريخ بلدانهم، وجاءت فكرة اليوم عندما قدمت امرأة تدعى "كلارا زيتكين" زعيمة "مكتب المرأة" للحزب الديمقراطي الاجتماعي في ألمانيا فكرة يوم المرأة العالمي في عام 1910 واقترحت أن يحتفل كل بلد بالنساء في يوم واحد من كل عام للضغط على تحقيق مطالبهن.

 

736222-1

كلارا زيتكين - صاحبة فكرة اليوم العالمى للمرأة  

 

وبالفعل ووافقت أكثر من 100 امرأة من 17 بلدا على اقتراحها وشكلت شعبة النهوض بالمرأة، والاحتفال بهذه المناسبة جاء على خلفية عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي الذي عُقد في باريس 1945وفى عام 1977 اختارت أغلب دول العالم يوم 8 مارس ليكون موعد الاحتفال بالمرأة، ليتحول إلى يوم المرأة العالمي – وفقا لـ"الجعفرى".

 

ما هو موقف الدين الإسلامي الحديث بشأن حقوق المرأة؟

 

 الدين الإسلامي الحنيف أول من اعترف بهذا الحق، فالمرأة في الإسلام لها دور مهم وواضح، حيث إن الإسلام كرمها ورفع من شأنها كثيرًا، والإسلام أعطى المرأة حقوقها وكتب لها حق الميراث والنفقة والرفق وحقوق أخرى، والله عز وجل قال فى كتابة العزيز بسم الله الرحمن الرحيم: "والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله أولئك سيرحمهم الله أن الله عزيز حكيم"، فالإسلام ينظر إلى المرأة كونها تلعب دور أسري في الأساس كونها الأم والأخت والزوجة وأنها شريكة الرجل في تحمل مسؤوليات الحياة – هكذا يقول "الجعفرى".

 

19_2021-637574879224998994-499

 

ما هو موقف المشرع المصري بشأن حقوق المرأة؟

 

أشار الدستور المصري الي تحقيق المساواة بين المرأة والرجل فى جميع الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية طبقا للمادة 11 من الدستور وتعمل الدولة على اتخاذ التدابير الكفيلة بضمان تمثيل المرأة تمثيلًا مناسبا فى المجالس النيابية على النحو الذي يحدده القانون، كما تكفل للمرأة حقها فى تولى الوظائف العامة ووظائف الإدارة العليا فى الدولة والتعيين فى الجهات الهيئات القضائية دون تمييز ضدها، وتلتزم الدولة بحماية المرأة ضد كل أشكال العنف وتكفل تمكين المرأة من التوفيق بين واجبات الأسرة ومتطلبات العمل، كما تلتزم بتوفير الرعاية والحماية للأمومة والطفولة والمرأة المعيلة والمسنة والنساء الأشد احتياجا.

 

ووفقا للمادة 180تحديد نسبة تمثيل المرأة فى انتخابات رؤساء الوحدات الإدارية والمحلية، وتنتخب كل وحدة محلية مجلسًا بالاقتراع العام السري المباشر، لمدة أربع سنوات، ويشترط في المترشح ألا يقل سنه عن إحدى وعشرين سنة ميلادية وينظم القانون شروط الترشح الأخرى وإجراءات الانتخاب على أن يخصص ربع عدد المقاعد للشباب دون سن خمس وثلاثين سنة وربع العدد للمرأة. 

 

2021_5_10_13_7_33_329

 

ونصت المادة 214 تحديد مجلس قومي: مستقل لها متمثل فى المجلس القومي للمرأة حيث نصت: "يحدد القانون المجالس القومية المستقلة، ومنها المجلس القومي لحقوق الإنسان، والمجلس القومي للمرأة، والمجلس القومي للطفولة والأمومة، والمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، ويبين القانون كيفية تشكيل كل منها، واختصاصاتها، وضمانات استقلال وحياد أعضائها ولها الق في إبلاغ السلطات العامة عن أى انتهاك يتعلق بمجال عملها".                                                      

 

كيف يحتفل العالم بيوم المرأة؟

 

اليوم العالمي للمرأة هو عيد وطني في كثير من الدول مثل:

 

1-روسيا التي تتضاعف فيها مبيعات الزهور في الأيام الثلاثة أو الأربعة التي تسبق 8 مارس.

 

2-الصين، تحصل نساء كثر على إجازة لنصف يوم في 8 مارس وفقا لتوجيه مجلس الدولة، رغم أن الكثير من أرباب العمل لا يعطون الموظفات هذه الإجازة.

 

download (1)

 

3-إيطاليا، فيحتفل باليوم العالمي للمرأة، بتبادل أزهار الميموزا، وأصل هذا التقليد غير معروف، ولكن يعتقد أنه بدأ في روما بعد الحرب العالمية الثانية.

 

4-الولايات المتحدة الأمريكية، يعتبر شهر مارس شهر تاريخ المرأة، ويصدر إعلان رئاسي كل عام يحتفي بإنجازات المرأة.  

 

الأكثر قراءة



print