السبت، 27 أبريل 2024 02:25 ص

هل زواج التصادق باب خلفى لإضفاء الرسمية على عقود الزواج العرفى؟.. المشرع اعتبره غير مجرما لضمان حقوق الفتاة.. و5 حالات لشرعنته

هل زواج التصادق باب خلفى لإضفاء الرسمية على عقود الزواج العرفى؟.. المشرع اعتبره غير مجرما لضمان حقوق الفتاة.. و5 حالات لشرعنته زواج - أرشيفية
الأربعاء، 02 مارس 2022 02:27 م
كتب علاء رضوان

من الدفاتر التى يستلمها المأذون الشرعى دفتر يسمى دفتر التصادق وهو دفتر مهم جدا لا تقل أهميته عن دفتر الزواج والطلاق، والكثير من الناس يجهل أهمية هذا الدفتر أو أهمية وثيقة تصادق على زواج، ويمثل زواج التصادق حوالي 17 إلى 20% من عقود الزواج فهو واقع موجود وله دفتر مستقل.

 

وزواج التصادق يُعرف بأنه توثيق لزواج عرفى تم بين زوجين بتاريخ حدوثه بينهما، مهما طالت مدته، لتكتسب الزوجة حقوقها الشرعية، فهو توثيق لزواج عرفى قائم، يتحول بموجبه إلى زاوج رسمى ويوثق ويُسجل على الكمبيوتر، مع وضع تاريخ الزواج الأصلي، وتحظى وثيقة التصادق على الزواج على جدل كبير بين المجلس القومى للمرأة الذى يطالب بإلغاء وثيقة التصادق على الزواج عند المأذون الشرعي بمقولة أنها هي الباب الخلفي لتوثيق الزواج العرفي.

124094-124094-124094-124094-124094-العلاقة-الزوجية

هل زواج التصادق باب خلفي لإضفاء الرسمية على عقود الزواج العرفي؟

 

في التقرير التالي، يلقى "برلماني" الضوء على إشكالية في منتهى الأهمية تتمثل فى الإجابة على السؤال.. هل زواج التصادق باب خلفي لإضفاء الرسمية على عقود الزواج العرفي؟ وذلك في الوقت الذي يلجأ فيه الكثيرين لزواج التصادق وخاصة فى صعيد مصر والأرياف، لعدة أسباب منها صغر سن الفتاة، ويتم توثيقه عن طريق المأذون، الذي يسجل العقد في دفتر مستقل، مقابل أموال طائلة، ما اضطر عدد من الحقوقيين للمطالبة بمحاكمة كل مأذون تسول له نفسه، إتمام هذا الزواج – بحسب الخبير القانوني والمحامي بالنقض محسن جمال.

 

اتجاهين قانونيين حول زواج التصادق

 

فى البداية - هناك اتجاهين حول زواج التصادق الأول يطالب بإلغاء وثيقة التصادق علي الزواج عند المأذون الشرعي بمقولة أنها هي الباب الخلفي لتوثيق الزواج العرفي، بينما يرى بعض الباحثون في شئون الأسرة المصرية إن وثيقة التصادق علي الزواج هي وثيقة لها أهمية كبيرة حتى وإن كان هو توثيق للزواج العرفي فهي مخصصة لإصلاح خطأ الفتاة المصرية في الزواج بمن غرر بها عرفيا وخاصة إذا حملت أو كان ثمرة الزواج العرفي هو طفل من حقه أن ينسب لأبية حتى ولو في زواج مشبوهة – وفقا لـ"جمال".  

28601-28601-28601-28601-28601-النفقة

ما هى وثيقة التصادق على الزواج ومتى يتم اللجوء إليها؟

 

فلا يجوز بأي حال من الأحوال غلق منفذ يفرج كرب كثير من النساء وتصحيح وضعها القانونية من وثيقة قانونية تحفظ حقها الشرعية والقانونية من نسب وميراث وحق النفقة والمسكن وكافة حقوق المرأة الشرعية المترتبة على الزواج الشرعي القانوني، كما ذكرنا من قبل من الدفاتر التي يستلمها المأذون الشرعي دفتر يسمى دفتر التصادق وهو دفتر مهم جدا لا تقل أهميته عن دفتر الزواج والطلاق، والكثير من الناس يجهل أهمية هذا الدفتر أو أهمية وثيقة تصادق على زواج، تم إنشاء وثيقة تصادق على زواج لاستخدامها في حالات معينة وهي:

 

1- في حالة زواج الزوجين عرفيا بوثيقة زواج عرفية ويرغبان بتوثيق الزواج رسميا، مع إثبات تاريخ الزواج عرفيا في وثيقة رسمية.

 

2- وفي حالة فقد الزوجين وثيقة الزواج ولا يستطيعوا الوصل إلى المحكمة الصادر منها وثيقة زواجهما فيضطر الزوجين إلى عمل تصادق على زواج.

 

3- في حالة تلف أو حرق أو ضياع دفتر الزواج من المحكمة، كما حدث في كثير من المحاكم المصرية أبان ثورة 25 يناير وما تلاها من أحداث من إحراق كثير من المحاكم وحرق حفظ دفاتر الزواج والطلاق التي قام المأذونين بإبرامها.

 

4- كذلك إذا قام مصريين بإبرام عقد زواج لهما خارج مصر بوثيقة زواج صادرة من دولة أجنبية ورغبة منهم في اختصار الوقت والإجراءات فإنهم يقوموا بإبرام وثيقة تصادق على زواج.

 

5- يتم عمل التصادق ويستخدم لتوثيق عقود الزواج لمن تزوجوا وكان أحد الزوجين دون سن الزواج 18 سنة فيقوم المأذون الشرعي بعمل وثيقة تصادق في حالة رغبة الزوجين تقنين وضعهما قانونا.

128000-128000-128000-128000-128000-المشاكل-الزوجية

تشبه وثيقة تصادق على زواج وثيقة الزواج إلا أن وثيقة الزواج تختلف عن وثيقة التصادق في أمرين مهمين:

 

أولا: العقد يسمي وثيقة تصادق على زواج أما في الزواج فيسمى وثيقة عقد زواج.

 

ثانيا: أن وثيقة التصادق على زواج بها تاريخين:  

 

أ- التاريخ الأول خاص بتاريخ تحرير الوثيقة علي يد مأذون شرعي، ونفس تاريخ التحرير موجود في وثيقة الزواج.  

 

ب- التاريخ الثاني هو الأهم حيث أنه تاريخ قيام الزوجية والذي يقر فيه الزوجين بأنهم تزوجا بتاريخ كذا، وهو تاريخ سابق على تاريخ التحرير، وتأتي أهمية هذا التاريخ أنه التاريخ الذي يتم إدراجه في مصلحة الأحوال المدنية ويتم تسجيل وثيقة الزواج المميكنة به، وكذلك يتمكن الزوجان من إدخال الأولاد في إطار علاقة زواج رسمية.

201808061229552955

وقد نظمت لائحة المأذونين الشرعيين في موادها عمل التصادق في المادة 18 يختص المأذون دون غيره بتوثيق عقود الزواج واشهادات الطلاق والرجعة والتصادق على ذلك بالنسبة للمسلمين من المصريين.    

 

إثبــات نســب

 

ومن الممكن أن يكون هناك شخص متزوج عرفي، وبعد فترة تم الإنجاب، فلكي يثبت نسب الطفل يجب إثبات الزواج بشكل رسمي لاستخراج شهادة ميلاد للطفل، ووقتها يذهب وزوجته للمأذون لكي يثبت زواجهما بشكل رسمي ويوضح أنهما متزوجان من فترة سابقة وهذا هو التصادق، حيث أن المأذون يتأكد من خلو الزوجين من الموانع الشرعية قبل قيام العقد بينهما، حيث أن العقد العرفي معترف به شرعا عندما يكون صحيحًا، فيصبح عرفي غير موثق ولكنه أمر لا يخيف، ولكي يتم توثيق الزواج العرفي يحضران المأذون ويقوما بتصادق على الزواج.

download

ووثيقة التصادق الرسمية لها وجهان وبها صورتي الزوجين، ويكون عقد التصادق شامل على بيانات الزوجين والمقدم والمؤخر والشروط إن وجدت، ويضاف إليها مسألة قيام الزواج بين الزوجين من تاريخ كذا بموجب عقد عرفي بين الطرفين، أما بخصوص هروب الزوج من إعلام الزوجة الأولى فهذا غير موجود، فحتى عند التصادق يتم سؤال الزوج إن كان متزوجا في البداية لإعلام الزوجة الأولى إن وجدت، ومن يريد الزواج على زوجته يتزوج ويعطيه القانون الحق في ذلك، ولكن بشرط أن يخطر زوجته الأولى، وإذا أعطى عنوان خطأ يتحمل المسئولية، وإذا أنكر وجود زوجة يجرمه القانون – الكلام لـ"جمال".

 

والتصادق يتم تسجيله على نظام "سيستم" الأحوال المدنية، مثله مثل الزواج العادي والطلاق حيث أن الخلاصة هي أن "وثيقة التصادق على الزواج تتم عند مأذون شرعي، وهي وثيقة رسمية في دفتر المأذون من ضمن دفاتر التي يستلمها المأذون، وهي مخصصه لإقرار الزوج والزوجة أنهما تزوجا بعد زواج عرفي على يد أحد الفقهاء أو بموجب عقد زواج في جهة رسمية ولكن غير مصرية، أي أن التصادق على الزواج هو اقرار الزوجين بقيام علاقة زوجية بينهما بتاريخ سابق علي حضورهم عند المأذون الشرعي.

download (1)

 أوراق إتمام تصادق على الزواج:

 

وتعد الأوراق المطلوبة للتصادق هي نفس الأوراق المطلوبة للزواج أو عقد القران أو كتب الكتاب على يد مأذون شرعي، بالإضافة إلى بعض الأمور الأخرى كالتالي:

1- بطاقة الزوج وثلاث صور منها.

2- بطاقة الزوجة وثلاث صور منها.

3- بطاقة ولي المرأة لو لم يسبق لها الزواج.

4- أصل اشهاد الطلاق "قسيمة الطلاق".

5- وثيقة الزواج بالإضافة إلى شهادة وفاة الزوج السابق إن كانت الزوجة أرملة أي توفي عنها زوجها.

6- شهادات فحص طبي للزواج.

7- خمس صور شخصية للزوج والزوجة.

8- عقد الزواج العرفي مؤرخ أو عقد الزواج الموثق خارج مصر.

67534-117589748_789512238521848_78140087392273513_n

 

إحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء حول زواج التصادق

 

يشار إلى أن أخر إحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء جاء فى عام 2018 حول مسألة زواج التصادق حيث كشف عن أرقام مفزعة وهي أن من بين إجمالي 887.3 ألف حالة زواج تقريباً خلال عام 2018، أقبلت 139.760 ألف امرأة على تسجيل وتوثيق عقود زواجهن "العرفي" لإضفاء صفة "الشرعية" عليه وهو ما يعرف بـ"زواج التصادق"، والذى يتلخص تعريفه فى: "تسجيل زواج عرفي بين زوجين بتاريخ حدوثه بينهما مهما طالت مدته لتكتسب الزوجة حقوقها الشرعية"، وذلك بحسب جهاز الإحصاء.

 

المفاجأة فى الأرقام التى كشفها الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، حول زواج التصادق، ليست فى تمثيل هذا النوع من عقود الزواج لنحو 15.7% من إجمالي تعاقدات الزواج خلال 2018 فقط، وإنما فى تفاصيل تلك العقود، حيث أظهرت البيانات الإحصائية أن أكثر عقود لزواج التصادق فى العام الماضي كانت لـ"آنسات"، حيث أقبلت 116.426 ألف فتاة لم يسبق لها الزواج على توثيق "زواجها العرفى" والتصديق عليه، بنسبة 83.3% من إجمالي عقود زواج التصادق خلال عام 2018.    

26550-26550-المحامي-محسن-الجمال
الخبير القانونى والمحامى بالنقض محسن جمال  
 
 

print