الإثنين، 29 أبريل 2024 12:18 ص

لجان النواب ترفع شعار "الرقابة والتشريع" معا.. 40 طلب إحاطة و7 تشريعات تنظرها اليوم.. وبحث خطة الـ100 إجراء لتنمية الصادرات الأبرز

لجان النواب ترفع شعار "الرقابة والتشريع" معا.. 40 طلب إحاطة و7 تشريعات تنظرها اليوم.. وبحث خطة الـ100 إجراء لتنمية الصادرات الأبرز مجلس النواب - صورة أرشيفية
الأحد، 12 ديسمبر 2021 08:39 ص
كتبت نورا فخرى

تستأنف اللجان النوعية بمجلس النواب، البالغ عددها 25 لجنة برلمانية، اليوم الأحد، اجتماعاتها لمناقشة عدد من القضايا والملفات الهامة فيما يخص الجانب التشريعي والرقابي علي حد السواء، حيث تنظر 7 مشروعات قوانين فضلا عن أكثر من 40 طلب إحاطة.

 

وعلي الجانب التشريعي، تنظر لجنة الخطة والموازنة مشروعي قانوني مقدمين من الحكومة بتعديل بعض احكام قانون الضريبة على القيمة المضافة الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016، بالاضافة إلي متابعة تنفيذ توصيات اللجنة التي وردت بتقريرها العام عن الموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية والهيئة القومية للإنتاج الحربي للسنة المالية 2021/2022، فيما يخص مصلحة الشهر العقاري.

 

أما لجنة الشؤون الاقتصادية، فانها تواصل نظر ومناقشة قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بإصدار قانون التأمين الموحد، وكذلك تبحث لجنة الدفاع والامن القومي مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 58 لسنة 1978 في شأن العمد والمشايخ.

 

وبدورها تواصل لجنة السياحة والطيران نظر مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون المنشآت الفندقية والسياحية، فيما تحسم لجنة الطاقة والبيئة مشروع القانون المقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة دراجون اويل ايجيبت هولدنج 2 ليمتد للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في منطقة تنمية شرق تانكة البحرية بخليج السويس (ج .م .ع)، ومشروع القانون المقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة فاروس الفيوم لتعديل اتفاقية الالتزام الصادرة بموجب القانون رقم 147 لسنة 2004 المعدل بالقانون رقم 132 لسنة 2010 والقانون رقم 201 لسنة 2017 للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة الفيوم بالصحراء الغربية (ج. م. ع).

 

 

وتواصل اللجان فتح الملفات الهامة حيث تتابع لجنة الشؤون الإفريقية خطة وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، وما تم انجازه من توصيات اللجنة في دور الانعقاد السابق فيما يخص الشأن الإفريقي، وخصصت لجنة الصناعة إجتماعا لبحث خطة الــ 100 إجراء التي وضعتها الحكومة لتحفيز قطاع الصناعة وتنمية صادراته، وتحقيق أهداف التنمية المنشودة والتي تأتي ضمن الإصلاحات الهيكلية للاقتصاد المصري والحفاظ على مكتسبات المرحلة الماضية، بحضور الدكتورة نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة.

 

أما لجنة المشروعات الصغيرة فتبحث مناقشة المعوقات التي تواجه تفعيل القانون رقم 152 لسنة 2020 بتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ودور الهيئة العامة للخدمات الحكومية بوزارة المالية في تفعيل القانون.

 

وتبحث لجنة التعليم والبحث العلمي، استراتيجية وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لتطوير الأكاديمية المهنية للمعلمين، إلى جانب طلب الإحاطة المقدم من  النائبة رشا كليب، بشأن عدم تنفيذ الأكاديمية المهنية للمعلمين المهام الخاصة برسم السياسات التدريبية، ونظم تقويم الأداء المهني، أو تحديد الاحتياجات الفعلية للمعلمين.

 

وفيما يخص الجانب الرقابي، تناقش لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية طلبى الإحاطة المقدمين من النائب أحمد أبو زيد محمد أبوزيد، بشأن عدم البدء في إنشاء مبنى محكمة منوف الجزئية بمحافظة المنوفية، والنائب أسامة أنور المصري، بشأن عدم صلاحية مباني الشهر العقاري للقيام بمهام العمل المطلوب منهالخدمة المواطن وخاصة مبني الشهر العقاري لمدينة أبو حمص محافظة البحيرة.

 

وتبحث لجنة الشؤون العربية طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد الشريف، لوزير الخارجية، بشأن تطورات الأزمة السودانية، فيما تناقش بجنة القوي العاملة طلب الاحاطة المقدم من النائب محمد إسماعيل، بشأن " قرار الجمعية العمومية للشركة المصرية للملاحة البحرية والذي انتهى إلى أن الشركة المصرية للملاحة البحرية شركة مساهمة مصرية خاضعة لأحكام القانون 159 لسنة 1981 يتم وضعها تحت التصفية، وطلبي النائب أحمد مهني، بشأن فصل بعض الموظفين المصابين بكورونا بالمخالفة للقوانين واللوائح والقرارات الوزارية.

 

وتنظر لجنة الزراعة طلبات الإحاطة المقدمة من النواب: هشام الحصري، حسن فتحي، هشام الشعيني، عبدالحميد دمرداش، محمد أحمد عبدالقوي، أيمن معاذ، أحمد البنا، بشأن التعرف على خطط الدولة لتنمية المحافظات الحدودية خاصة محافظة مطروح وواحه سيوه والاستغلال الأمثل لمقومات الزراعة التي تتمتع بها، أما لجنة الشؤون الدينية تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائب نبيل عسكر، بشأن الفساد الموجود بعمارات الأوقاف بالحي 12 بمدينة العاشر من رمضان والتي أعلن عنها رسمياً للعام 2019.

 

وفي السياق ذاته تناقش لجنة التضامن والأسرة مناقشة طلبات الاحاطة المقدمة من النواب  حسام المندوه، بشأن ضرورة فرش شقق عمال الدريسة المنقولين إلى مساكن جديدة بحدائق أكتوبر، منال هلال أيوب، بشأن عدم تخصيص مساحة من الشواطئ لذوي الإعاقة يحتوي على ممر داخل البحر لسير الكراسي المتحركة،  هدى عبدالستار، بشأن استغاثات نزيلات دار الموحدين للمسنات التابعة لجمعية الموحدين.

 

وتنطر لجنة الثقافة والإعلام طلبى الإحاطة المقدمين من النائب عمرو درويش ـ عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بشأن تردى حالة قصرى ثقافة بنها وكفر شكر بمحافظة القليوبية، و عدم إقامة مبنى للمكتبة  الثقافية بالشموت مركز بنها محافظة القليوبية.

 

وخصصت لجنة الشؤون الصحية إجتماعاتها الأحد لمناقشة طلبات الإحاطة المقدمة من  عيسى أبو تمر ، بشأن  تدني الخدمات الصحية المقدمة في مستشفيات مرسى مطروح، و النائبه ايلاريا سمير حارص ، بشأن انهاء واستكمال عمليات الانشاء والتطوير بمستشفى رأس غارب على الرغم من توافر كامل الاعتمادات المالية، والنائب هاني مصطفى خضر ، بشأن : أسس ومعايير اختيار طلاب مدرسة التمريض لهيئة التأمين الصحي بشبين الكوم بمحافظة المنوفية، وعدم توافر بعض المعدات والأجهزة اللازمة لإجراء عمليات الكبد بمعهد الكبد القومي بشبين الكوم بمحافظة المنوفية .

 

يأتي ذلك إلي جانب مناقشة اللجنة طلب إحاطة من النائب كريم السادات، بشأن تطوير المستشفيات ووضع جدول زمني للانتهاء من تطويرها وامدادها بالأجهزة الطبية اللازمة، والنائب أحمد حجازي ، بشأن عدم تفعيل الدور الرقابي لمديريات الشئون الصحية على المستشفيات الخاصة على مستوى الجمهورية، والنائبة هناء سرور ، بشأن القرار رقم 14 لسنة 2014 الخاص بتنظيم شئون أعضاء المهن الطبية والذي لم يشمل فئات مهمة تعمل ضمن المنظومة الطبية وهم (الرائدات الريفيات ، والاداريين ، والفنيين ، والعمال ) خريجو كلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية الذين لم يتم تكليفهم بوزارة الصحة والسكان .

 

أما لجنة النقل والمواصلات، فتناقش طلبي إحاطة مقدمين من النائب نادر مصطفى، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بشأن حاجة أهالي مدينة ههيا بمحافظة الشرقية إلى كوبري علوي أو نفق يسمح بمرور السيارات على مزلقان الطريق الدائري للمدينة نظرا لعدم استفادة المواطنين من النفق الذي تم إنشاؤه بمواصفات لا تناسب احتياجتهم، بالاضافة طلب الإحاطة المقدم من حاتم أحمد عبدالعزيز بشأن تأخر البدء في استكمال أعمال ازدواج طريق فاقوس / الزقازيق مما تسبب في الكثير من الحوادث.

 

يأتي ذلك إلي جانب مناقشة اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب نبيل عسكر، بشأن التأخير في نهو أعمال تطوير طريق أبو كبير/ ههيا- محافظة الشرقية، وطلبا الإحاطة المقدم من النائبعبدالباقي تركيا، بشأن عدم الانتهاء من طريق السنبلاوين/ الزقازيق الجديد الذي بدأ العمل به منذ (13) سنة، ووعد  وزير النقل بتسليمه في 31/6/2021، إيقاف العمل بالطريق الحر في المسافة من قرية الأشراف على طريق ميت غمر/ الزقازيق حتى الطريق الإقليمي عند قرية بنى صالح التابع لمدينة بلبيس بطول 20 كم، ضمن مشروع إنشاء محور شرق الدلتا.

 

وخصصت لجنة الاتصالات اجتماعها، لمناقشة طلبات الإحاطة الخاصة بتطوير مكاتب البريد وتعميم ماكينات الـ ATM على جميع فروع مراكز البريد، فيما تبحث لجنة الإسكان والمرافق آليات وسبل تطبيق اللائحة التجارية الموحدة لشركات مياه الشرب والصرف الصحي، في ضوء ما أثاره النواب من وجود مشكلات عديدة في تطبيقها.

 

ومن جانبها تنظر لجنة الشباب والرياضة 4 طلبات احاطة مقدمة من النواب سلمى مراد، بشأن حرمان فريق الشرقية للهوكي من المشاركة في البطولة الإفريقية القادمة، ومنع اللاعب عمرو ناجى لاعب منتخب مصر للكاراتيه من السفر لتمثيل مصر في بطولة البحر المتوسط، والمقدم من النائب عاطف المغاوري، بشأن حرمان فريق الشرقية للهوكي من المشاركة في البطولة الافريقية القادمة، وأخيرا المقدم من النائب بلال النحال، بشأن التقاعس في تنفيذ الإجراءات الخاصة بإعادة بناء مركز شباب العطف مركز المحمودية- محافظة البحيرة.

 

وبينما تستعرض لجنة حقوق الإنسان، ما تم بشأن إنشاء وحدة حقوق الإنسان (بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي) من حيث هيكلها، والمهام التي تكلف بها، ودورها في نشر ثقافة حقوق الإنسان، وتلقى الشكاوى والعمل على حلها، والتنسيق بينها وبين اللجنة فيما يخص الشكاوى الواردة الى اللجنة من المواطنين والهيئات بشأن ما يتعلق بحقوق الانسان، تواصل لجنة الادارة المحلية، مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد السيد طلبة، بشأن توقف مشروع الإسكان القومي للشباب بمدينة القنطرة غرب – محافظة الإسماعيلية منذ عام 2008، وعدم تسليم الوحدات للمستحقين بالرغم من قيامهم بسداد مقدم الحجز (5000) جنيه، وقيام البنك الأهلي بمحافظة الإسماعيلية بتحصيل باقي الأقساط، وإجراء التعاقدات معهم.


print