السبت، 04 مايو 2024 05:59 ص

انتشال الصندوق الأسود الثانى يحل لغز سقوط الطائرة المصرية واللجنة تستمع لآخر 30 دقيقة

انتشال الصندوق الأسود الثانى يحل لغز سقوط الطائرة المصرية واللجنة تستمع لآخر 30 دقيقة الطائرة المصرية المنكوبة
الجمعة، 17 يونيو 2016 05:04 م
كتب أحمد مصطفى - أحمد حمادة
أيام قليلة ويتم الكشف عن غموض سقوط الطائرة المصرية إير باص 320، أثناء رحلتها من باريس إلى القاهرة 19 مايو الماضى، والتى كان على متنها 66 راكبًا لقوا حتفهم جميعًا، وذلك حيث تمكنت السفينةLethbridge John المؤجرة من الحكومة المصرية للمشاركة فى أعمال البحث من انتشال الصندوق الأسود الثانى الخاص بمسجل بيانات الطائرة (Flight data recorder).

جاء ذلك فى اليوم التالى بعد النجاح فى انتشال جهاز مسجل محادثات كابينة قيادة الطائرة (Cockpit voice recorder) الخاص بالطائرة A320 المنكوبة، وتمكنت فجر اليوم الجمعة السفينةLethbridge John من انتشال الصندوق الأسود الثانى الخاص بمسجل بيانات الطائرة (Flight data recorder) .

وتم أيضًا انتشال الجهاز على عدة مراحل وقد نجحت أجهزة السفينة من انتشال الجزء الذى يحتوى على وحدة الذاكرة، والتى تعتبر أهم جزء فى جهاز المسجل.

وتم على الفور إخطار النيابة العامة بالعثور على الصندوق الثانى، والتى أصدرت قرارها بتسليم الصندوقين إلى لجنة التحقيق الفنى فى الحادث لاتخاذ إجراءات فحص وتفريغ البيانات والمحادثات.

وجارى حاليًا ترتيبات عملية نقل الصندوقين من السفينة إلى الإسكندرية وسيكون فى استقبالهما مسؤولى النيابة العامة وأعضاء لجنة التحقيق.

وأكدت مصادر أن الصندوقين الأسودين سيصلان القاهرة خلال الساعات القليلة القادمة، وذلك تمهيدًا لبدء عمل لجنة التحقيق الفنية والتى ستبدأ عملها السبت، وأوضحت أن اللجنة ستبدأ بتفريغ محتويات مسجل بيانات قمرة القيادة فى حالة التأكد من صلاحيته، حيث أنه لن يأخذ وقتًا طويلًا فى تفريغه نظرًا لأنه سيتم تفريغ آخر 30 دقيقة فقط، مما دار بين قائد الطائرة ومساعده إضافة إلى ما دار بينهما وبين أبراج المراقبة التى مرت عليها الطائرة خلال تلك الفترة.

وأوضحت المصادر لجنة التحقيق الفنية، أنها ستقوم بعملها وفق المعايير الدولية والعالمية، أن هذه المعايير تلزم بضرورة وجود ممثل عن شركة إير باص منتجة الطائرة، بالإضافة إلى ممثل لشركة مصر للطيران بصفتها مالكة الطائرة والمسؤولة عن الأمور الخاصة بصيانة الطائرة، إضافة إلى سلطة التحقيق الجنائى ممثلة فى النائب العام المصرى أو من ينوب عنه "ممثل النيابة"، مؤكدة على أنه لا يمكن تفريغ محتويات الصندوق إلا فى حالة حضور هؤلاء، مضيفة أنه يمكن أن يحضر ممثل عن فرنسا بصفة ودية، إضافة إلى أعضاء من جهات سيادية لمعرفة أسباب أسباب سقوط الطائرة.

وأشارت المصادر إلى أن العثور على الصندوق الأسود الثانى سيمكن لجنة التحقيق من تحديد ما حدث من الناحية الفنية للطائرة والعوامل الخارجية التى تعرضت لها وهل هناك أى مشكلة فنية حدثت فى أجهزتها أم لا، وأكدت المصادر أنه لا يمكن تحديد ما حدث للطائرة اعتمادًا على أحد الصندوقين بصورة كاملة وإنما العثور على الصندوقين سيوضح الأسباب بشكل مباشر، متوقعة أن يتم الإعلان عن أسباب سقوط الطائرة خلال الأيام القليلة القادمة.

وأكدت المصادر، أنه سيتم عقد مؤتمر صحفى عالمى للجنة التحقيق الفنية لعرض نتائج التحقيق وتوضيح الصورة للرأى العام الدولى والمحلى وتحديد أسباب الحادث، وأضافت أنه سيتم مواصلة عمليات البحث عن باقى الحطام، مشيرة إلى أنه كلما تم العثور على أجزاء أكبر من الطائرة اتضحت الرؤية بصورة أكبر وكانت النتائج النهائية أكثر دقة.


print