السبت، 18 مايو 2024 05:20 ص

"دعم مصر" يواصل اليوم مناقشة الضريبة على القيمة المضافة لاتخاذ قرار بشأن القانون

"دعم مصر" يواصل اليوم مناقشة الضريبة على القيمة المضافة لاتخاذ قرار بشأن القانون ائتلاف دعم مصر
الإثنين، 22 أغسطس 2016 05:44 م
كتب أحمد براء – محمد صبحى
يعقد ائتلاف دعم مصر البرلمانى، مساء اليوم الاثنين، ورشة العمل الثانية بحضور قيادات الائتلاف، وأعضاء المكتب السياسى، ومنسقى الاتصال السياسى بالمحافظات، لمناقشة قانون الضريبة على القيمة المضافة.

ومن جانبه أكد الدكتور مروان يونس، المستشار السياسى للائتلاف، أنه من المقرر أن يصدر الائتلاف بيانًا بعد غد الأربعاء، يتضمن موقف الائتلاف من الضريبة على القيمة المضافة، وتعليق "دعم مصر" على القانون، فور التصديق عليه من أعضاء المكتب السياسى غدًا، عقب انتهاء سلسلة ورش العمل.

ومن المقرر أن يستمع أعضاء "دعم مصر"، خلال الاجتماع المُنْعَقِد بمقر الائتلاف بجاردن سيتى، إلى وجهات النظر المختلفة عن القانون الذى شهد جدلاً خلال الفترة الأخيرة بين حكومة المهندس شريف إسماعيل، والنواب.

كان اللواء حمدى بخيت، القيادى بالائتلاف قد قال فى تصريحات سابقة لـ"برلمانى"، إن "دعم مصر" ينتظر عرض الإيضاحات المختلفة الخاصة بالقانون، لاتخاذ قرار موحّد بشأنه، خاصة مع وجود مطالب داخل الائتلاف بتخفيض نسبة الضريبة التى طرحتها الحكومة من 14% إلى 13 أو 12، ولكن يبقى الفيصل الاطّلاع على الآراء كافة.

ورفض النائب محمد أبو حامد، عضو الائتلاف، تقليل نسبة سعر الضريبة الـ14% التى طرحتها الحكومة فى قانون القيمة المُضافة، قائلاً إنها منخفضة بالمقارنة مع مثيلاتها المُطَبَّقَة فى دول الجوار، مثل المغرب 20%، والجزائر 17%، مؤكّدًا أن القانون لن يمس محدودى الدخل على الإطلاق، نظرًا لوجود ما يقرب من 50 سلعة معفاة من الضريبة، ما يجعلها أكبر قائمة إعفاءات ضريبية على مستوى العالم، ولكن ستُفْرَض الضريبة على الشريحة الأكثر قدرة مالية لتنفيذ البرنامج.


print