الأحد، 05 مايو 2024 07:34 ص

وكيل لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان: بقعة الزيت بالغردقة لن تصل للشواطئ السياحية.. سحر عتمان تطالب رئيس الوزراء بتطبيق عقوبات رادعة على المتسببين.. ومحمد رشوان: التسريب غير متعمد

الحياة البحرية فى خطر

الحياة البحرية فى خطر الحياة البحرية فى خطر
الأحد، 26 يونيو 2016 08:00 ص
كتب أيمن رمضان
تسببت بقعة الزيت التى حدثت بسبب تسريب فى أحد منصات شركات البترول فى الغردقة فى رفع درجات الاستعداد القصوى وتتبعها بهدف القضاء عليها تمامًا من خلال شفطها بمعدات خاصة دون استخدام مواد كيميائية حتى لا تتضرر الحياة البحرية بهذه الملوثات، فى المقابل طالب أعضاء لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب رئيس الوزراء ووزير البيئة بتطبيق أقصى العقوبات على المتسببين فى ذلك، بالإضافة إلى تأكيد بعضهم بتقديم مشروع قانون يغلظ العقوبة على المتسببين فى تلويث البحرين "الأبيض والأحمر".
شريف إسماعيل

ونظرًا لأهمية منطقة الغردقة لكونها أحد أهم المقاصد السياحية العالمية لتمتعها بشواطئ ترفيهية فريدة من نوعها إلى جانب مناخها وطبيعتها الخلابة أكد وكيل اللجنة أنه لا خوف على هذه الشواطئ كون هذه البقعة لن تصل إلى هذه الشواطئ نظرًا لوجود أجهزة متطورة بحوزة الأجهزة المعنية التى تكافح ذلك.

وكيل لجنة الطاقة والبيئة: بقعة الزيت بالغردقة لن تصل للشواطئ السياحية


أكد حمادة غلاب، وكيل لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان، أن بقعة الزيت الناتجة على انفجار شمندورة أحد منصات شركة "بيتكو" للبترول بمنطقة جبل الزيت بالغردقة، لن تصل إلى الشواطئ السياحية والترفيهية، نظرًا للمعدات الحديثة التى تمتلكها أجهزة البيئة والمحميات بمحافظة البحر الأحمر، والتى تمكنها من السيطرة عليها وشفطها دون استخدام أية مواد كيميائية تذكر.
حمادة غلاب

وأضاف "غلاب" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن الأجهزة المعنية بدأت البحث عنها والعمل على احتوائها الأمر الذى يؤكد أنه ساعات ظهيرة من اليوم السبت، ستكون قد أوشكت هذه الأجهزة من الانتهاء من شفط هذه البقعة.

ولفت وكيل لجنة الطاقة والبيئة، إلى أن استخدام المواد الكيميائية من المحرمات خلال معالجة مثل هذه الحوادث حفاظًا على الكائنات البحرية بالبحر الأحمر.

النائية سحر عتمان تطالب رئيس الوزراء بتطبيق عقوبات رادعة على المتسببين فى "بقعة الزيت" بالغردقة


طالبت النائبة سحر عتمان عضو لجنة الطاقة والبيئة، رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، ووزير البيئة الدكتور خالد فهمى، بتطبيق عقوبات رادعة على المتسببين فى بقعة الزيت بمدينة الغردقة ومحاسبة المخطئين بشدة حفاظًا على الحياة البحرية فى منطقة البحر الأحمر والمحميات الطبيعية هناك، مشددة على أن هذه المنطقة تعد كنز الأجيال المصرية القادمة ويجب المحافظة عليها وحمياتها من ضرر، قائلة: " دى رصيد لأبنائنا فى المستقبل، ونشد على رئيس الوزراء ووزير البيئة فى محاسبة المخطئين وإنزال عقاب رادع عليهم".
سحر عثمان

وأضافت سحر عتمان، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن فى بعض المحميات سواء فى البحر الأحمر أو فى مناطق أخرى مختلفة بأنحاء الجمهورية يوجد نباتات فى المحميات الطبيعية تستخدم فى استخلاص الأدوية تباع بملايين الجنيهات، الأمر الذى يجعل منها ثروة اقتصادية يجب الاهتمام والعناية بها.

النائب محمد رشوان: سأتقدم بمشروع قانون يغلظ العقوبة على المتسببين فى تلويث البحر الأحمر


قال محمد رشوان، أمين سر لجنة الطاقة والبيئة، إنه سوف يتقدم بمشروع بقانون لتغليظ العقوبة فى المتسببين فى تلويث مياه البحر ين "الأحمر والأبيض" وخاصة البقع الزيتية نظرًا لمدى خطورة ذلك على الحياة البحرية فى مناطق تعد من أهم المقاصد السياحية والمحميات الطبيعية أو التجارية فى البلاد.

وأضاف "رشوان" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن شركات البترول العاملة فى هذه المناطق تطبق شروط أمان عالية، قائلًا: "ونعلم أن تسريب بقعة الزيت فى منطقة الغردقة غير متعمد وهو أمر خارج عن إرادة الشركة، ولكن يجب أن نغلظ العقوبة على المخطئين حتى نضمن عدم تكرار ذلك بقدر الإمكان".

وكانت قد أعلنت وزارة البيئة حالة الطوارئ بعد تلقى غرفة العمليات المركزية بالوزارة، بلاغًا أفاد بوجود تلوث بالزيت الخام شمال شرق مدينة الغردقة، تقدر مساحته بحوالى 35 برميلًا، أدى إلى حدوث تلوث بالمسطح المائى بمساحة 0.5 ميل بحرى، ناتج عن قطع فى خرطوم الشحن الخاص بشمندورة إحدى شركات البترول العاملة فى المنطقة، أثناء شحن إحدى السفن والشمندورة تبعد عن الشاطئ بمساحة 1800 متر.

ووجه الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة فى بيان للوزارة بسرعة اتخاذ الإجراءات العاجلة للسيطرة على التلوث البحرى بالزيت، حيث تم الدفع بلجنة من الفرع الإقليمى لجهاز شؤون البيئة بالغردقة والمحميات الطبيعية بالبحر الأحمر للمعاينة واتخاذ الإجراءات اللازمة، بالتنسيق مع الهيئة العامة للبترول، حيث تم عمل مسح جوى وبحرى للمنطقة وتبين عدم وصول التلوث للشاطئ.
خالد فهمى

وأكدت وزارة البيئة فى بيانها، أنه تم إيقاف الخط فور ظهور التلوث وتفعيل خطة الطوارئ لمواجهة حوادث التلوث البحرى بالزيت، وأنه تجرى أعمال المكافحة والسيطرة على التلوث وتقييم الأضرار البيئية الناجمة عن الحادث.


print