الخميس، 02 مايو 2024 12:26 م

لجنتا التعليم والأمن القومى تعقدان اجتماعا غدا بحضور الهلالى الشربينى.. الوزير يرد على البيانات العاجلة ويعرض تفاصيل الأزمة والحلول.. ومطالب بتطوير المنظومة وغلق صفحات تسريب الامتحانات

وزير التعليم أمام محكمة البرلمان

وزير التعليم أمام محكمة البرلمان وزير التعليم أمام محكمة البرلمان
الجمعة، 10 يونيو 2016 12:59 م
كتب محمود حسين – إيمان على
تناقش لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أزمة تسريب امتحانات الثانوية العامة فى اجتماعها غدًا السبت، والذى سينعقد بالاشتراك مع لجنة الدفاع والأمن القومى، بحضور الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم.

وأكدت لجنة التعليم أن الاجتماع سيتناول مناقشة البيانات العاجلة المُقَدَّمَة من النواب بشأن تسريب امتحانات الثانوية العامة، والمحالة من المجلس إلى لجنة مشتركة من لجنتى التعليم، والدفاع والأمن القومى.
الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم

عبد الرحمن برعى، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى، قال إنه من المقرر أن يعرض وزير التربية التعليم، موقف الوزارة فى التعامل مع أزمة تسريب الامتحانات، والآليات اللازمة لحلها، وسيعرض النواب البيانات العاجلة المقدمة منهم وسيرد الوزير عليها خلال الاجتماع.
عبد الرحمن البرعى

وأضاف برعى، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" أن اللجنة ستعد تقريرًا مشتركًا مع لجنة الدفاع والأمن القومى حول قضية تسريب الامتحانات، وتقدمه للدكتور على عبد العال رئيس المجلس بعد لقاء وزير التربية والتعليم، وأن اللجنة ستضع فى التقرير تصورها لتطوير المنظومة التعليمية، والحلول البديلة لنظام امتحانات الثانوية العامة، وتغيير الشكل النمطى لها، قائلاً: "مش عايزين الثانوية العامة تبقى بعبع".
اجتماع للجنة التعليم

وأشار برعى، إلى أن أبرز الملاحظات التى سيدونها أعضاء اللجنة هى ضرورة إعادة هيكلة ديوان الوزارة ومدة البقاء فيها، مضيفًا: "يجب ألا يزيد عمر الموظف فى منصبه داخل الوزارة أكثر من 4 أعوام، والوزير غيّر 50% منهم لكن نريده استكمال هيكلة المنظومة".

وتابع: "سنسعى إلى أداء دورنا لوضع تعديل تشريعى يسمح بالتشويش داخل لجان امتحانات الثانوية العامة، لمنع استخدام التليفونات المحمولة والحد من ظاهرة الغش".

وقال هانى أباظة، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى، إن الدكتور الهلالى الشربينى سيعرض أمام اللجنة تفاصيل قضية تسريب الامتحانات، والإجراءات التى اتبعتها الوزارة ومتابعتها للقضية وآليات حلها.
هانى درى

وأضاف أباظة، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" أن امتحانات الثانوية العامة سارت أمس الخميس بشكل منضبط، وضُبِطَت 10 حالات غش، وأحيلت إلى النيابة العامة.

فيما طالبت الدكتورة منى عبد العاطى، عضوة لجنة التعليم بالبرلمان، بتطبيق القانون على المسئول المباشر عن تسريب امتحانات الثانوية العامة، أيا كان هذا المسئول وأيا كان منصبه.
اجتماع للجنة الأمن القومى

ولفتت منى عبد العاطى، إلى أهمية تتبع الصفحات التى تحرض على ترسيب الامتحانات والغش، أو التى تسرب الامتحانات بالفعل على مواقع التواصل الاجتماعى وخاصة "فيس بوك"، وضبط القائمين على تلك الصفحات، ومحاكمتهم ومعرفة من يمولهم، وغلقها بشكل نهائى.
طلاب ثانوية عامة


الأكثر قراءة



print