الثلاثاء، 21 مايو 2024 08:10 ص

"اليوم السابع".. داليا خورشيد: مصر تتراجع للمركز 131 عالميًا.. "الأهرام"..مجلس النواب يناقش أزمة تسريب امتحانات الثانوية العامة.."الأخبار "..لجنة الخطة تبدأ كتابة تقريرها عن الموازنة الجديدة

جولة فى صحافة البرلمان

جولة فى صحافة البرلمان جولة فى صحافة البرلمان
الإثنين، 06 يونيو 2016 08:00 ص
كتب أيمن رمضان
تناولت الصحف المحلية عددًا من الأخبار المهمة التى تشغل الرأى العام الداخلى بشأن مجلس النواب، كان أبرزها ما جاء فى جريدة "اليوم السابع" تحت عنوان: "داليا خورشيد: مصر تتراجع للمركز 131 عالميًا".

اليوم السابع.. داليا خورشيد: مصر تتراجع للمركز 131 عالميًا


كشفت وزيرة الاستثمار داليا خورشيد، أن مصر تراجعت للمركز 131 عالميًا فى مجال الاستثمار، بعدما كانت تحتل المركز 106 من بين 189 دولة فى عام 2010، مشددة خلال حضورها أمس اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية بالبرلمان على استهداف الوصول إلى المركز رقم 60 عام 2020، على أن تحتل المركز الثلاثين عالميًا فى 2030.

الأهرام.. مجلس النواب يناقش أزمة تسريب امتحانات الثانوية العامة


فى جلسة ساخنة ناقش مجلس النواب أمس برئاسة سليمان وهدان وكيل المجلس أزمة تسريب امتحانات الثانوية العامة مع أيام إجرائها، وحمّل النواب الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم المسئولية كاملة عن تلك الوقائع، وطالبوا بحضوره ما حدث وكيف تم تسريب الامتحان، وذلك على الرغم من إعلانه عن وجود منظومة لمنع التسريب الامتحانات ومنع الغش.

الأخبار .. لجنة الخطة تبدأ كتابة تقريرها عن الموازنة الجديدة


أكد الدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن هناك استحقاقا دستوريا واضحا لا يحتمل اللبس بالموازنة العامة للدولة، وهو تخصيص نسبة 3% للتعليم العالى و1% للبحث العلمى، قائلا: "ويصعب جدا مقارنة ذلك بما هو موجود بالموازنة".

وأضاف عيسى أنه تم الاتفاق مع وزيرى المالية والتخطيط على أن مجلس النواب لا يملك تمرير موازنة مخالفة للدستور أو مصابة بعوار دستورى، قائلا: "هذا أمر لا يحتمله المجلس ولا الحكومة.. ولسنا فى صدام مع الحكومة، فنحن فى مرحلة حساسة، نعمل على مساعدة الحكومة وهم متعاونون معنا، واتفقنا على ضرورة البحث عن حل توافقى، وعقد لقاء خاص مع وزيرى المالية والتخطيط بعد الانتهاء من مناقشة الموازنة مع جميع الوزراء المختصين لمناقشة ذلك".

المصرى اليوم.. "إسكان النواب" توافق مبدئيًا على "التصالح مع مخالفات البناء"


ناقشت لجنة الإسكان بمجلس النواب، برئاسة النائب معتز حسن خلال اجتماعها، أمس الأحد، القانون الجديد الخاص بالمصالحة فى مخالفات البناء وتعديلات القانون 119 المقدم من وزارة الإسكان والمرافق العامة، وأبدت اللجنة موافقتها من حيث المبدأ على عملية التصالح فى بعض حالات البناء المخالف أو التعديلات فى حدود مقبولة، على أن يتعامل القانون بحزم مع المخالفات الفجة والمتكررة، والمخالفات التى تهدد أمن وسلامة المواطنين، أو التى تؤثر على البنية التحتية بالسلب.

وقال «حسن» إنه يرى أن يتضمن القانون الجديد بشأن المصالحة فى مخالفات البناء على الأراضى الزراعية استصلاح 10 فدادين.


print