الثلاثاء، 30 أبريل 2024 06:13 ص

4 إعلاميين ورؤساء تحرير يسألون عن "دم ريجينى".. أين الحقيقة؟ من القاتل؟ ما مصير التحقيقات؟ ماذا عن تضارب الروايات الرسمية؟.. وما حقيقة موقف الصحافة الإيطالية

أزمة الإعلام والدولة فى قضية ريجينى

أزمة الإعلام والدولة فى قضية ريجينى أزمة الإعلام والدولة فى قضية ريجينى
الأربعاء، 06 أبريل 2016 04:31 م
كتب تامر إسماعيل
فى توقيت حرج، وقبل أيام معدودة من انتهاء المهلة التى حددها الجانب الإيطالى للدولة المصرية من أجل إعلان الحقيقة الكاملة فى قضية مقتل الشاب الإيطالى جوليو ريجينى، خرجت عدد من التصريحات الصحفية، التى زادت من حدة الأزمة، ووضعت الدولة المصرية فى مأزق أكبر، هذا لخطورة تلك التصريحات خاصة أن قائليها، ليسوا مجرد صحفيين أو إعلاميين عاديين، بل هم من كبار الصحفيين، وخاصة أن المعلومات التى أدولوا بها مثلت خطورة.
جوليو ريجينى

IMG-20160324-WA0019

IMG-20160324-WA0020

ياسر رزق: مصر تعاملت مع أزمة مقتل الباحث الإيطالى "جوليو ريجينى" بإخراج بالغ الرداءة


فعلى غير المتوقع تحدث، ياسر رزق، رئيس تحرير ورئيس مجلس إدارة "أخبار اليوم"، مؤكدًا أن مصر تعاملت مع أزمة مقتل الباحث الإيطالى "جوليو ريجينى" بإخراج بالغ الرداءة.
ياسر رزق

وأضاف "رزق" خلال لقائه ببرنامج "يحدث فى مصر" الذى يقدمه الإعلامى شريف عامر، أن الدولة المصرية لن تتستر على المتورطين، وأشار إلى أنه لا يتصور وقوف جهاز أمنى وراء قضية مقتل «ريجينى»، معربًا عن تمنية أن تكون رواية وزارة الداخلية عن تورط عصابة «خطف أجانب» فى الواقعة صحيحة.
ياسر رزق copy

محمد عبد الهادى علام: الروايات الساذجة عن مقتل ريجينى أساءت إلى مصر داخليًا وخارجيًا


وقال رئيس تحرير الأهرام الكاتب الصحفى محمد عبد الهادى علام، فى مقال صحفى: "الروايات الساذجة عن مقتل ريجينى أساءت إلى مصر داخليًا وخارجيًا، وقدمت للبعض مبررات للحكم على ما يجرى فى البلاد بأن شيئًا لم يتغير وكأننا فى مرحلة ما قبل ثورة 25 يناير، وينسى المدافعون، عن مواقف متهافتة غير مقنعة فى فرط حماسهم أن قضية مقتل خالد سعيد رغم ملابساتها لم تمر مثلما ظن البعض فى حينه.
عبد الهادي علام copy

وتابع علام: "قبل لحظة الحقيقة، نناشد الدولة التعامل بجدية تامة مع القضية وتقديم مرتكبى الجريمة إلى العدالة، والإعلان بشفافية عما تم التوصل إليه من حقائق لا لبس فيها أو استقالة المقصرين من المسؤولين مسؤولية مباشرة فى تلك الواقعة إنقاذًا لسمعة مصر ومكانتها ومصداقيتها دوليًا. الموقف «جد» لا يحتمل الخفة.. والدولة مطالبة بوقفة حقيقية حتى نستعيد سمعة مهددة!".
علام copy

بالفيديو.. خالد صلاح عن"الشاب الإيطالى": بلاده ساندتنا بعد 30 يونيو وتجاهل قضيته أضر بمصر


الكاتب الصحفى خالد صلاح، رئيس مجلس إدارة وتحرير "اليوم السابع"، قال إن إيطاليا كانت من أوائل الدول التى وقفت بجانب مصر عقب ثورة 30 يونيو، وألقى رئيس وزرائها خطابًا تاريخيًا فى حضور الرئيس عبد الفتاح السيسى آنذاك، مضيفًا: "الأجانب مش عارفين نحميهم، ودى فى حد ذاتها مصيبة".

بالفيديو..خالد صلاح عن"الشاب الإيطالى":بلاده...

وأضاف الكاتب الصحفى، خلال برنامجه "على هوى مصر" المذاع على قناة النهار، أن هذا التجاهل والتقصير والتردى وعدم الوصول إلى الحقيقة وعدم القدرة على الاعتراف خلق مشكلات كبيرة داخل الدولة، أولها خروج صحيفة كوريرى دى لاسيرا الإيطالية بصورة للشاب الإيطالى جوليو ريجينى ووضعت فيها كل الصور التى يدعى بأنهم مختفون قسريًا فى مصر، مضيفًا "ونبهنا قبل كده إن فكرة الاختفاء القسرى خطرة وخبيثة ومريبة".
33 copy

وأوضح رئيس تحرير اليوم السابع، أن الصحافة الإيطالية تقول الآن، إن الشاب الإيطالى المقتول فى مصر واحدًا من جميع المختفين قسريًا، وبالرغم من ذلك هناك تجاهل تام تجاه ما يحدث فى الميديا الأجنبية داخل مصر والرد على ذلك، مضيفًا "إحنا نسكت ليه؟ لو فى خطأ نقوله ونخلص، ولو مفيش نرد عليهم".

وأشار إلى أن تراجع سمعة مصر ناتج عن عشوائية فى الإدارة ومواجهة الأزمات، مضيفًا: "هذا النهج العشوائى المتكرر الدائم المستمر داخل الدولة غريب ويضر بمصر"، مشيرًا إلى أن الإرهاب ليس وحده من يعطل مصر، لاسيما هناك بلدانًا كثيرة بها إرهاب لكن تسير إلى الأمام، "والسياحة لم تنقطع عن باريس رغم اللى حصل فيها وكذلك بلجيكا".
حوار مع لميس الحديدى المحرر شعبان هداية تصوير سامى وهيب 30-12-2013 (16)

لميس الحديدى عن قضية ريجينى: صراع أجهزة على جثة الوطنى


أما الإعلامية لميس الحديدى فقالت، إن مصر تحتاج إلى وقفة حقيقية فى قضية الطالب الإيطالى جورليو ريجينى، مؤكدة أن صراع الأجهزة والمؤسسات فى الدولة لا يجب أن يكون على جثة الوطن.


وأكدت "الحديدى" خلال برنامجها "هنا العاصمة على قناة "سى بى سى"، أن مصر لابد أن يكون لها هدف هو التنمية وحقوق الإنسان والعدل وتحقيق القانون، مؤكدة أنه يجب أن يأتى ذلك بداية من رأس الدولة وحتى أصغر المسؤولين.
وعن قضية "ريجينى"، شددت على ضرورة محاسبة المخطئين فيها إذا وجدوا، وتقديمهم للمحاكمة، أو تعترف بكل ما لديها من معلومات حول "ريجينى" إذا ثبت لها أنه كان جاسوسًا، مؤكدة أن مصر عليها حالة ترصد من قبل دول العالم.
لميس copy


print