الجمعة، 17 مايو 2024 07:45 م

معهد واشنطن يحدد 3 عوامل لنجاح الحكومة المصرية..قبول المخاطر السياسية الناتجة عن الإصلاح الاقتصادى..تحسين التوقعات الأمنية لجذب الاستثمارات والسائحين.. وإحساس الوزراء بالأمان فى مناصبهم

الحكومة المصرية فى الميزان الأمريكى

الحكومة المصرية فى الميزان الأمريكى الحكومة المصرية فى الميزان الأمريكى
الجمعة، 01 أبريل 2016 07:01 م
كتبت ريم عبد الحميد
قال معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى، إن نجاح الحكومة بتشكيلها الجديد بعد التعديل الوزارى الأخير يعتمد فى النهاية على ثلاثة عوامل رئيسية، أولها يتعلق بمدى قبول الرئيس عبد الفتاح السيسى، للمخاطر السياسية التى تنطوى على إجراء مزيد من الإصلاح الاقتصادى.

عبد-الفتاح-السيسى

معهد واشنطن

خبير بالشأن المصرى: الارتفاع فى الأسعار قد يثير احتجاجات


وأشار المعهد، فى تقرير كتبه خبير الشأن المصرى إريك ترايجر، إلى أن رئيس الوزراء شريف إسماعيل كان قد قال إن رواتب العاملين بالحكومة تلتهم 75% من مخصصات الحكومة، إلا أن إصلاح أيا منهما ربما يثير احتجاجات من المصريين بسبب الارتفاع فى الأسعار أو الانخفاض فى الأجور.

التطورات السياسية قد تجمد أى محاولات للإصلاح


وفى حين أن الرئيس السيسى، بدا مستعدا لقبول تلك المخاطر عندما تم رفع جزء عن الدعم فى الأسابيع الأولى من رئاسته عام 2014، إلا أن تطورات السياسية اللاحقة تشير إلى مخاوف من اندلاع احتجاجات جديدة، وهو ما يعنى تجميد أى محاولات إصلاح قادمة.

حادث إسقاط الطائرة الروسية ومقتل جوليو ريجينى أثرا على مصر خارجيا


والسؤال الثانى، كما يقول المعهد، يتعلق بما إذا كانت الحكومة المصرية قادرة على تحسين التوقعات الأمنية فى البلاد، والتى تعد مهمة لجذب الاستثمارات والسائحين، وقال ترايجر، إن مصر شهدت حوادث إرهابية كثيرة فى السنوات الأخيرة، لكن حادثين محددين أثرا على سمعتها فى الخارج، حادث إسقاط الطائرة الروسية فى أكتوبر الماضى وحادث مقتل الشاب الإيطالى جوليو ريجينى.. وحذر ترايجر من أن اتجاه الحكومة المصرية لتشتيت المسئولية عن كليهما سيؤدى إلى استمرار ابتعاد الشركات الدولية والزائرين عن البلاد.

الطائرة الروسية

جوليو-ريجينى

أما الأمر الثالث، فيتعلق بقدرة الوزراء الجدد على الإحساس بالأمان بالقدر الكافى فى مناصبهم لتطبيق برنامج اقتصادى طموح، ولفت التقرير إلى أن وزراء الحكومة اتجهوا فى الأشهر الأخيرة إلى عدم اتخاذ الإجراءات خوفا من مخاطر أن يزج بهم فى السجون، مثلما حدث مع وزير الزراعة السابق صلاح هلال، والمستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزى للمحاسبة الذى تمت إقالته مؤخرًا.

صلاح-هلال

هشام-جنينه

وأشاد "ترايجر" بالوزراء الجدد وخبراتهم الكافية فى مجالاتهم، لكنه قال إن تعيين وزراء جدد مؤهلين بشكل جيد لا يعنى بالضرورة أن تكون هناك سياسات جديدة.

اريك-تراجر

شريف-إسماعيل-(10)


print