الثلاثاء، 21 مايو 2024 05:28 ص

الزيارة نقطة مفصلية فى مسار مقتل "ريجينى" إما أن تزيد الموقف تعقيدا أو تكون مقنعة للجانب الإيطالى.. حالة من التعتيم حول الوفد سواء على مستوى نتائج التحقيقات أو الإفصاح عن من هم أعضاءه؟

وفد القضاة فى مهمة صعبة بروما

وفد القضاة فى مهمة صعبة بروما وفد القضاة فى مهمة صعبة بروما
الأربعاء، 06 أبريل 2016 10:01 ص
كتبت هدى أبو بكر
مهمة صعبة للغاية تنتظر الوفد القضائى الذى يصل اليوم – الأربعاء - إلى روما ويترأسه المستشار مصطفى سليمان مساعد النائب العام، لاستعراض ما انتهت إليه التحقيقات فى قضية مقتل الشاب الإيطالى جوليو ريجينى، حيث تأتى صعوبة المهمة فى التطورات التى شهدتها القضية خلال الأيام الماضية خاصة على مستوى تصريحات المسئولين من الجانب الإيطالى والتى كلها تصب فى إطار الهجوم على مصر.
المستشار-مصطفى-سليمان

زيارة الوفد القضائى المتوجه إلى روما محطة مهمة فى قضية ريجينى


لاشك أن الوفد القضائى المتوجه إلى روما لزيارة النائب العام الإيطالى ستمثل محطة مهمة فى القضية التى شغلت الرأى العام المصرى والعالمى خلال الأيام الماضية، ومن شأنها إما أن تزيد الموقف تعقيدا أو تكون لها مردود إيجابى فى إطار كشف المعلومات ونتائج التحقيقات للجانب الإيطالى، وهو ما يقع على كاهل هذا الوفد.

ينتظر من هذه الزيارة احتمالين لا ثالث لهما إما النجاح وإقناع الجانب الإيطالى بما توصلت إليه التحقيقات المصرية من خلال وضع كافة المعلومات والنتائج بمنتهى الشفافية، أو الفشل فى إقناع الإيطاليين إذا ما أنتهج هذا الوفد نفس السياسة ونفس الطريقة التى تمت بها إدارة هذه الأزمة وهذه القضية منذ الكشف عن مقتل الشاب الإيطالى، ما أدى إلى نتائج وعواقب وخيمة تمثلت فى الجلسة الخطيرة والمهمة والشهيرة للبرلمان الأوروبى التى صوت فيها بمنع المساعدات العسكرية لمصر.

حالة من التعتيم الشديد وعدم الإفصاح عن أية معلومات


حالة من التعتيم الشديد وعدم الإفصاح عن أية معلومات تتعلق بالوفد المسافر اليوم إلى روما سواء على مستوى ما توصلت إليه التحقيقات أو على مستوى حتى من هم أعضاء هذا الوفد المسافر اليوم إلى روما، اللهم سوى بيان النائب العام أمس، الذى ذكر فيه أن الوفد يترأسه المستشار مصطفى سليمان النائب العام المساعد ويضم أعضاء من النيابة العامة ورجال الشرطة دون ذكر أى تفاصيل أخرى.

المستشار كامل جرجس: الوفد يضم قضاة ورجال شرطة


إلا أن المستشار كامل سمير جرجس، رئيس مكتب التعاون الدولى بمكتب النائب العام، صرح أمس لوكالة "انسا" الإيطالية، أن الوفد يضم قضاة وضباط شرطة، نافيا الأخبار التى تم تناقلها عن إلغاء زيارة المحققين المصريين لإيطاليا، وأن الزيارة تأجلت فقط إلى يومى 7و 8 أبريل.

وأشار جرجس فى تصريحاته التى نقلتها أيضا صحيفة الجورنال الإيطالية، إلى أن اجتماع المحققين المصريين فى روما سيوضح الخطوط العامة للجريمة وتقديم ملف من 2000 صفحة يحتوى على عمليات مسح لـ 200 شخص من جنسيات مختلفة لديهم علاقة بالشاب الإيطالى.
المستشار-كامل-سمير-جرجس

المحققون المصريون قاموا بتأجيل الاجتماع فى روما بسبب استكمال الوثائق الخاصة


وأكدت الصحيفة أن المحققين المصريين قاموا بتأجيل الاجتماع فى روما بسبب استكمال الوثائق الخاصة بمقتل ريجينى، ومن بينها متعلقات الشاب الإيطالى التى عثر عليها بحوزة شقيقة زعيم تشكل عصابى، وأيضًا السجلات الهاتفية والمكالمات التى تلقاها قبل وفاته، وكافة التحريات والتحقيقات التى وصلت إليها وزارة الداخلية والنيابة العامة فى القضية.

ما يزيد من صعوبة مهمة هذا الوفد أيضًا هى تلك الأجواء المشحونة لدى الجانب الإيطالى التى تسببت فيها عدم الوضوح والشفافية والتضارب من جانب السلطات المصرية فى تعاملها أو تناولها للأخبار والمعلومات المتعلقة بالقضية، وهو ما جعل وزير الخارجية الإيطالى "باولو جنتيلونى" يصرح ويهدد أمس الثلاثاء، أمام مجلس النواب فى روما إن الحكومة ستتخذ إجراءات وصفها "بالفورية والمتناسبة" ضد مصر ما لم تتعاون السلطات المصرية بشكل كامل فى جهود البحث عن حقيقة مقتل الطالب الإيطالى جوليو ريجينى فى القاهرة فى يناير الماضى.

بينما تضمن رد للخارجية المصرية فى بيان لها على لسان متحدثها المستشار أحمد أبو زيد على تهديد وزير الخارجية الإيطالى مكتفيا بجملة واحدة بالامتناع عن التعقيب على هذه التصريحات التى وصفها البيان بأنها تزيد من تعقيد الموقف، لاسيما وأنها تأتى قبل يوم واحد من وصول فريق المحققين المصريين إلى إيطاليا لاطلاع الجانب الإيطالى على كافة ما وصلت إليه التحقيقات معللة الامتناع عن ردها بالعلاقات القوية والمتشعبة والتاريخية بين مصر وإيطاليا على المستويين الرسمى والشعبى.

المتوقع خلال زيارة الوفد القضائى المصرى إلى روما اليوم إلى جانب أن يعرض هذا الوفد ما لديه من نتائج ومعلومات، أن تتم مواجهته من الجانب الإيطالى بما تم تداوله ونشره خلال الفترة الماضية على مستوى وسائل الإعلام الإيطالية والتى قيل بأن سلطات التحقيق الإيطالية توصلت إلى معلومات وتسجيلات للقاتل الحقيقى للشاب ريجينى، بل أنها حددت أسماء بعينها قيل أنهم متورطون فى القضية وفقا لما نشرته بعض وسائل الإعلام الإيطالية، الأمر الذى سيزيد من صعوبة مهمة هذا الوفد إذا ما ثبت صحة ما تناقلته وسائل الإعلام الإيطالية، خاصة إذا لم يقابله عرض حقيقى ومعلومات مؤكدة عن قتلة الشاب الإيطالى جانب الوفد القضائى.
ريجينى

نتائج زيارة هذا الوفد لن تنعكس فقط على الاتجاهات فى هذه القضية وحسب بل ستنعكس على المهمة التى سيقوم بها الوفد البرلمانى المسافر إلى البرلمان الأوروبى بعد أيام قليلة، والذى يترأسه النائب أحمد سعيد، فى محاولة منه للدفاع ولتحسين الصورة بعد الجلسة الشهيرة والعاصفة للبرلمان الأوروبى.

علاء والى: الوفد المسافر للبرلمان الأوروبى يجتمع اليوم


من جانبه قال علاء والى عضو مجلس النواب، وعضو الوفد المسافر إلى البرلمان الأوروبى، إن الوفد سيعقد اجتماعا عصر اليوم الأربعاء، بمجلس النواب للاتفاق على الترتيبات الأخيرة قبل زيارة الوفد إلى البرلمان الأوروبى.

وأشار والى، فى تصريح لـ"برلمانى"، إلى أنهم سيصدرون بيانا عقب اجتماعهم يتضمن كل التفاصيل، والتى من بينها أنه سيتم الإعلان عن عقد مؤتمر صحفى للوفد يوم الأحد المقبل.

كان الوفد الذى سيسافر إلى البرلمان الأوروبى برئاسة أحمد سعيد نائب رئيس ائتلاف دعم مصر التقى خلال الأيام الماضية عدد من المسئولين فى إطار جمع البيانات عن قضية مقتل الشاب الإيطالى جوليو ريجينى، على رأسهم المستشار نبيل صادق النائب العام لمعرفة تفاصيل لقاءاته السابقة التى عقدها مع النائب العام الإيطالى، وكذا لقاء وزير الداخلية فى إطار اللقاءات التى يعقدها الوفد البرلمانى مع الأجهزة المعنية قبل السفر إلى البرلمان الأوروبى.
احمد-سعيد-نائب-في-حب-مصر

وسوف يغادر القاهرة اليوم إلى روما وفد من أعضاء النيابة العامة ورجال الشرطة المكلفين بالتحقيق فى قضية مقتل المواطن الإيطالى جوليو ريجينى.

ويترأس الوفد المستشار مصطفى سليمان النائب العام المساعد، وذلك لاستعراض ما آلت اليه التحقيقات التى تجريها النيابة العامة المصرية فى القضية المشار إليها.

نبيل-صادق-النائب-العام



print