الخميس، 16 مايو 2024 10:18 م

خطط نواب العاصمة للقاء شريف إسماعيل اليوم.. بخيت: آلية لوقف ارتفاع الأسعار.. الشويخى: زيادة الضمان الاجتماعى.. عبدالغنى: إرهاق المواطنين يدفعنا لرفضها.. وغطاس: سأرفضها لأنها حكومة جباية

نواب القاهرة على مكتب رئيس الوزراء

نواب القاهرة على مكتب رئيس الوزراء نواب القاهرة على مكتب رئيس الوزراء
الخميس، 24 مارس 2016 11:28 ص
كتب أحمد أبو حجر - محمد عبد المجيد
يلتقى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أعضاء مجلس النواب عن محافظة القاهرة، اليوم الخميس، ضمن سلسة لقاءاته المتواصلة مع نواب المحافظات، لطرح ملامح برنامج الحكومة عليهم، والتعرف على المشكلات المتصلة بمحافظاتهم ودوائرهم، وأوضاع ومطالب المواطنين فى هذه الدوائر.

شريف-إسماعيل

ويأتى لقاء رئيس الوزراء بنواب القاهرة اليوم، بعد أقل من 24 ساعة على إجراء تعديل وزارى شهد خروج 8 وزراء من الحكومة، ودخول 10 جدد، بينهم وزير لقطاع الأعمال وخليفة لوزير العدل المقال المستشار أحمد الزند، وقبل أقل من ثلاثة أيام على موعد عرض بيان الحكومة على الجلسة العامة للمجلس، الأحد المقبل، والذى يتبعه مناقشة المجلس للبيان فى جلساته العامة ولجانه النوعية تمهيدًا لتحديد موقفه من الحكومة واتخاذ قرار بشأن بقائها أو رحيلها، ومن هنا يكتسب لقاء رئيس الوزراء بالنواب أهمية كبيرة، وبنواب القاهرة بشكل خاص، إذ يشكلون نسبة كبيرة من النواب قياسًا على الوزن النسبى للقاهرة، إضافة إلى أن كثيرين منهم من الوجوه المعروفة والقيادات فى الأحزاب والتيارات السياسية وأصحاب الحضور البارز على الساحتين الإعلامية والبرلمانية.

ثروت-بخيت

ثروت بخيت: أطالب رئيس الوزراء بإطلاعنا على خطة الحكومة للتصدى لارتفاع الأسعار


فى البداية، قال النائب ثروت بخيت، عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة عين شمس بمحافظة القاهرة، إنه سيناقش رئيس مجلس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، فى ضرورة العمل على تفعيل حزمة من المشروعات الاقتصادية التى كان من المفترض أن تواكب افتتاح قناة السويس الجديدة، إضافة إلى الاطلاع على رؤية الحكومة للتصدى لغول الأسعار الذى يلتهم أيّة زيادة فى رواتب الموظفين البسطاء.

نواب القاهرة على مكتب رئيس الوزراء

وتابع "بخيت" فى تصريحات لـ"برلمانى" قبل لقائه رئيس الوزراء، مؤكّدًا أنه سيتحدث مع المهندس شريف إسماعيل أيضًا عن البنية التحتية، التى يجب تطويرها وتحديثها لتتناسب مع العاصمة واحتياجاتها، مشيرًا إلى أن مستوى الخدمات والمرافق فى عدد كبير من مناطق القاهرة متدنٍّ للغاية ويحتاج إلى جهود كبيرة لاستعادة كفاءته، وأنه سيطرح خلال اللقاء ما توصل إليه وفد مجلس النواب من نتائج فى زيارة حلايب وشلاتين، والأفكار والمشروعات التنموية المطلوبة لمصر خلال الفترة المقبلة.

جمال-الشويخى

جمال الشويخى: أطالب رئيس الوزراء بزيادة معاشات الضمان الاجتماعى لـ750 جنيها


من جانبه، قال النائب جمال الشويخى، عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة الدرب الأحمر والمقطم والخليفة، إنه سيطالب المهندس شريف إسماعيل بزيادة معاش الضمان الاجتماعى، ليكون حدّه الأدنى 750 جنيها، حتى يتناسب مع غلاء المعيشة ومستويات الأسعار، مشيرًا إلى أن المبالغ التى يتم صرفها شهريًّا لمستحقى المعاش، لا تتجاوز 400 جنيه حاليًا، وهى مبالغ قليلة ولا تكفى للأكل أو الشرب أو العلاج.
وأضاف "الشويخى"، أنه سيقدم طلبًا أيضًا لرئيس مجلس الوزراء، لإعادة تشغيل مستشفى الخليفة المغلق منذ 8 سنوات، موضّحًا أن المستشفى صدر له قرار هدم من الدكتور أحمد نظيف، رئيس مجلس الوزراء الأسبق فى عهد الرئيس الأسبق حسنى مبارك، ثم تم تعديل القرار بعد الثورة إلى إعادة تطوير وهيكلة، مشدّدًا على ضرورة النظر فى القرارات الصادرة بمنع البناء الجديد، أو الترميم أو التنكيس، لمنازل منطقتى الحطابة وعرب اليسار.

سمير-غطاس---مدينة-نصر

سمير غطاس: سأعلن رفضى للحكومة لأنها وزارة جباية واقتراض


وقال الدكتور سمير غطاس، عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة مدينة نصر بمحافظة القاهرة، إنه سيقابل المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء - خلال اجتماعه بنواب القاهرة ضمن الاجتماعات الدورية التى يعقدها مع النواب المحافظات - ليعلن أمامه رفضه لوجود حكومته، قائلا: "أنا مش رايح واخد معايا ملف يرشينى بيه، أو أقول له اعمل لى شارع ولّا مستشفى".
وأضاف "غطاس" – فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، اليوم الخميس - أنه سيعلن رفضه لحكومة المهندس شريف إسماعيل بشكل واضح وصريح، وذلك لأنه تم اختيارها بدون معايير، وأخذت فرصة كبيرة ولم تصدر عنها لفتة واحدة أو مؤشر إيجابى يطمئن الناس إلى أنها تسير فى الاتجاه الصحيح، على أى مستوى وفى أى مسار، كما أنها تخالف توجهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، لأنها تزيد الفقراء فقرًا، وهى حكومة جباية واقتراض، وهذا الانحياز سلوك غير مقبول، ولهذه الأسباب فإنه سيرفض الحكومة بكاملها.

محمد-ابو-حامد-(6)

محمد أبوحامد: لن أتقدم بطلبات لرئيس الوزراء.. وسأستمع لمقدمات بيان الحكومة


وفى السياق ذاته، قال النائب محمد أبو حامد ، عضو مجلس النواب عن دائرة الوايلى والظاهر بمحافظة القاهرة، إنه سيتوجه إلى مقر رئاسة مجلس الوزراء، اليوم الخميس، لمقابلة رئيس الوزراء فى لقائه مع نواب القاهرة، ولكنه لن يتقدم بأيّة طلبات خلال اللقاء، متابعًا: "هذا اللقاء كى نستمع منه إلى ما يشبه مقدمات بيان الحكومة الذى سيلقيه أمام البرلمان الأحد المقبل، وكى يستمع للخطوط العريضة للحكومة، لأنه بعد شهر من إلقاء البيان سيكون على النواب تحديد ما إذا كانت الحكومة جديرة بالبقاء أم يجب أن ترحل".
وأضاف "أبو حامد"، أن رئيس مجلس الوزراء من الممكن أن يتحدث مع النواب اليوم عن التعديل الوزارى الذى تم أمس الأربعاء، والوزراء الثمانية الذين خرجوا من التشكيل والوجوه الجديدة الوافدة على الحكومة، وما هى حيثياته فى التعديل الذى أجراه، ولماذا أبقى على الوزراء الموجودين حتى الآن رغم أن أداء بعضهم لا يرضى الشعب.

عصام-فاروق

عصام فاروق: أطالب رئيس الوزراء بتشكيل لجنة برئاسته لرعاية المبتكرين


من جانبه، قال النائب عصام فاروق، عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة مصر القديمة بمحافظة القاهرة، إنه سيطالب رئيس مجلس الوزراء خلال لقاء اليوم بضرورة تشكيل لجنة خاصة، تحت رئاسته، لمتابعة المخترعين والمبتكرين والمبدعين من الشباب، والحفاظ عليهم من السفر خارج مصر، حتى تستفيد بهم الدولة، مشيرًا إلى أن الموظفين يتفننون فى تعذيب المخترعين والمبتكرين من خلال بيروقراطية الأداء الحكومى.
وأضاف "فاروق" أنه سيطالب بتخصيص ملكية أرض شركة المعادى لتتبع محافظة القاهرة، حتى يمكن الاستفادة منها من مشروعات النفع العام، مشيرًا إلى أن أهمية لقاء رئيس الوزراء مع النواب تتمثل فى التعرف على المشكلات القائمة، وعلى ملاحظات النواب بخصوص أداء الوزراء خلال الفترة الماضية، لتلافى السلبيات التى وقعت فيها الحكومة خلال الفترة المقبلة.

عمر-وطنى

عمر وطنى: "ما ينفعش يبقى فيه مستشفى للرفق بالحيوان ومفيش مستشفى للإنسان"


بدوره، قال النائب عمر وطنى، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار فى دائرة الزاوية الحمراء والشرابية بمحافظة القاهرة، إنه سيطالب رئيس الوزراء بضرورة العمل على إنشاء مستشفى عام بالشرابية، وتفعيل موافقة محافظ القاهرة السابق، الدكتور جلال مصطفى السعيد، على إنشاء المستشفى، قائلا: "ما ينفعش يبقى فيه مستشفى للرفق بالحيوان على مساحة 10600 متر ومفيش مستشفى للإنسان".
وتابع عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، مؤكّدًا أنه حال إنشاء المستشفى فإنه سيخدم قطاع شمال القاهرة بالكامل، مشيرًا كذلك إلى أنه سيطالب بتشكيل لجنة لمعاينة مستشفى الزاوية الحمراء المتوقف منذ 5 سنوات، رغم تجهيزه بأحدث الأجهزة والمعدات، وسيطالب بتحويل مبنى الحزب الوطنى المنحل إلى مجمع خدمات عامة للمواطنين، قبل أن يتحول إلى بؤرة إجرامية فى المنطقة، إضافة إلى ضرورة النظر إلى عشوائيات الشرابية، التى تعتبر من أكبر الدوائر التى تضم مناطق عشوائية، مشدّدًا على أهمية لقاء رئيس الوزراء بالنواب والنقاش حول القضايا والموضوعات التى تخص محافظاتهم ودوائرهم.

محمد-عبد-الغنى-(2)

عبد الغنى محذّرًا رئيس الوزراء: زيادة الأعباء على المواطنين تدفعنا لرفض بيان الحكومة


فى السياق ذاته، قال المهندس محمد عبد الغنى، عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة الزيتون والأميرية بمحافظة القاهرة، إنه سيطالب المهندس شريف إسماعيل بضرورة توزيع أعباء الميزانية العامة للدولة على جميع الطبقات، وليس على الطبقات الفقيرة والمتوسطة فقط، مضيفًا: "نلمس اتجاهًا لدى الدولة لزيادة أسعار الخدمات، وهو ما لا يجب أن تتحمله الطبقتان الوسطى والفقيرة فقط، ولكن يجب البحث عن موارد أخرى للدولة".
وأضاف "عبد الغنى" - محذّرًا رئيس مجلس الوزراء - أنه "لو جاء بيان الحكومة مثقلا بأعباء اقتصادية جديدة على المواطنين فإن النواب سيرفضونه"، مشيرًا كذلك إلى أن هناك موضوعات خاصة بدائرته سيطرحها خلال اللقاء، منها تحويل مستشفى الزيتون التخصصى إلى مستشفى عام، يكون العلاج فيه بقيمة رمزية، خاصة وأن المستشفى أنشئ لهذا الغرض من البداية، إضافة إلى إنشاء أسواق حضارية بالزيتون والأميرية، من خلال استغلال الجراجات التابعة لهيئة النقل العام، ومتابعًا: "سأطالب أيضًا بإنشاء مكتبة عامة بالزيتون، لتفعيل الأنشطة الثقافية بالمنطقة، إضافة إلى تفعيل خدمات الوحدة الصحية".

امين-مسعود-..-الشرابية

أمين مسعود: سأطالب بإنشاء مستشفى عام فى "أبو وافية".. وأنفاق لخدمة كبار السن


من جانبه، قال المهندس أمين مسعود، عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة الزاوية الحمراء والشرابية بمحافظة القاهرة، إنه سيطالب المهندس شريف إسماعيل بضرورة العمل على نقل تبعية حوض العجوز، البالغة مساحته 23 فدانًا، إلى محافظة القاهرة، وإنشاء مجمع خدمات شرطية يضم جميع الخدمات التى يقدمها جهاز الشرطة لخدمة المنطقة، بدلا من الاستيلاء على الأرض والبناء المخالف عليه.
وتابع "مسعود" فى تصريحات لـ"برلمانى"، مؤكّدًا أن اللقاء سيكون للتعرف على رؤية الحكومة وخطتها العملية خلال الفترة المقبلة، وكيفية التعامل مع المشكلات، وأنه سيطالب رئيس الوزراء خلاله بإنشاء مستشفى عام فى منطقة أبو وافية بالشرابية، إلى جانب إنشاء عدد من الأنفاق بين الشرابية وشبرا، والشرابية والساحل - أسفل السكة الحديد - للتخفيف عن المواطنين كبار السن وتجنيبهم عناء صعود السلالم.

نواب القاهرة على مكتب رئيس الوزراء (2)


الأكثر قراءة



print