الثلاثاء، 30 أبريل 2024 06:47 م

من خلال تقنيات التكنولوجيا.. شروط الحصول على ترخيص مزاولة الأنشطة المالية غير المصرفية

من خلال تقنيات التكنولوجيا.. شروط الحصول على ترخيص مزاولة الأنشطة المالية غير المصرفية التكنولوجيا المالية
الثلاثاء، 16 يناير 2024 01:00 م
كتبت- هبة حسام

أوضح قانون تنظيم وتنمية استخدام التكنولوجيا المالية في الأنشطة المالية غير المصرفية الصادر برقم 5 لسنة 2022، شروط الحصول على ترخيص بمزاولة الأنشطة المالية غير المصرفية من خلال تقنيات التكنولوجيا المالية، والتي  تمثلت في 6 شروط مهمة.. جاءت كالتالى:

 

شروط الحصول على ترخيص بمزاولة الأنشطة المالية غير المصرفية من خلال تقنيات التكنولوجيا المالية
 

1- أن يقتصر عمل الشركة على مزاولة الأنشطة المرخص لها بها.

2- تحديد هيكل الملكية المباشر وغير المباشر والأطراف المرتبطة بشكل محدد.

3- أن يتوافر لدى الشركة التجهيزات والبنية التكنولوجية وأنظمة المعلومات ووسائل الحماية والتأمين اللازمة لمباشرة النشاط وفقًا للمتطلبات التى يصدر بها قرار من مجلس إدارة هيئة الرقابة المالية.

4- ألا تكون الشركة أو الجهة مخالفة لأحكام القانون المنظم لنشاطها أو القرارات الصادرة تنفيذًا له وقت تقديم طلب الموافقة.

5- أن يتوافر لدى الشركة التجهيزات والبنية التكنولوجية وأنظمة المعلومات ووسائل الحماية والتأمين اللازمة لمباشرة النشاط وفقًا للمتطلبات التى يصدر بها قرار من مجلس إدارة الهيئة.

6- سداد رسم الموافقة بما يعادل نصف رسم الترخيص المشار إليه بالمادة 4 من هذا القانون، يسدد بإحدى وسائل الدفع غير النقدى الصادر بالقانون رقم 18 لسنة 2019.

 

وفى سياق متصل، أكد القانون أنه يجوز للشركات والجهات الحاصلة على ترخيص من الهيئة بمزاولة أي من الأنشطة المالية غير المصرفية بعد الحصول على موافقة الهيئة، مباشرتها لهذه الأنشطة باستخدام بعض مجالات التكنونلوجيا المالية، أو من خلال إحدى الجهات المقيدة بسجل الهيئة المنصوص عليه بالمادة 6 من هذا القانون، وذلك بموجب اتفاق تعهيد مبرم بينهما موضحًا به جميع حقوق والتزامات الطرفين.

 


الأكثر قراءة



print