الخميس، 25 أبريل 2024 08:49 ص

لجنة لتسوية النزاعات بين منشآت أعضاء الغرف السياحية.. اقرأ ضوابط عملها

لجنة لتسوية النزاعات بين منشآت أعضاء الغرف السياحية.. اقرأ ضوابط عملها الغرف السياحية
الخميس، 16 مارس 2023 03:00 م
كتبت إيمان علي
جاء مشروع قانون إنشاء الغرف السياحية وتنظيم اتحاد لها، الذى حسمه مجلس النواب بالموافقة النهائية، بمبادئ وأهداف عديدة يسعى لتحقيقها لخدمة الصالح العام لمصر، وتحقيق قيام الغرف السياحية واتحادها بدورها فى إطار السياسة العامة للدولة، بقواعد قانونية حاكمة ومنظمة، ومن أهم ما جاء به مساعدة السلطات العامة فى العمل على تنمية وتنشيط السياحة ورفع كفاءتها ومستوى الأداء فيها، وأيضا رعاية المصالح المشتركة للنشاط السياحى والقائمين عليه، كما أنه يعمل على تنسيق أعمال الغرف والإشراف على حسن سير أعمالها ومعاونة الحكومة فى وضع الخطط والسياسات السياحية للبلاد وتنفيذها.
 
ونظمت المادتان رقم 70 و71 ، تنظيم متكامل لعمل لجنة التسوية الودية بما يحقق النتيجة المرجوة منها في مجال النشاط السياحي، حيث نصت على تشكيل اللجنة على أن يكون من بين أعضائها أطراف النزاع، وكذا انتهائها من أعمالها خلال شهرين على الأكثر، وذلك اتساقًا مع تقييد حرية أطراف النزاع مؤقتًا في اللجوء إلى القضاء، وبما يتفق مع طبيعتها التوافقية.
 
ونصت المادة رقم 70 على أنه تنشأ بالاتحاد لجنة تسمى "لجنة التسوية الودية للمنازعات في مجال النشاط السياحي" برئاسة أحد أعضاء الجهات أو الهيئات القضائية بدرجة مستشار أو ما يعادلها على الأقل يختاره رؤساء هذه الجهات أو الهيئات بحسب الأحوال، وعضوية ممثل عن الاتحاد، والغرفة المعنية التي يتبعها أطراف النزاع، يختاره رئيس مجلس الاتحاد أو الغرفة بحسب الأحوال، وممثل عن أطراف النزاع.
 
ويصدر بتشكيل اللجنة وتحديد نظام عملها وكيفية مباشرة اختصاصاتها والمعاملة المالية المقررة لأعضائها من غير ممثلى أطراف النزاع قرار من مجلس إدارة الاتحاد.
 
كما نصت المادة رقم 71 من القانون على أنه تختص اللجنة المشار إليها بالمادة 70 من هذا القانون، بتسوية أي نزاع ينشأ بين المنشآت أعضاء الغرف السياحية نتيجة مباشرة النشاط السياحي، وذلك بهدف الوصول لتسوية ودية لهذا النزاع خلال شهرين على الأكثر من تاريخ عرض النزاع عليها، ولا يجوز اللجوء للقضاء أو التحكيم بحسب الأحوال قبل التوصل إلى تسوية ودية أو انقضاء مدة الشهرين المشار إليها.
 
وإذا لم يتم التوصل إلى اتفاق للتسوية الودية، تتولى اللجنة إعداد تقرير بذلك، يعرض على مجلس إدارة الاتحاد وتبلغ به الغرفة المعنية التي يتبعها أطراف النزاع، ويكون اللجوء إلى هذه اللجنة بغير رسوم.

موضوعات متعلقة :

برلمانى يطالب الحكومة باستمرار منح الحوافز التشجيعية للصناعات لمواجهة الأزمة الاقتصادية

"الخميرة" تفضح تشدد حكومة الاحتلال.. "الكنيست" يترك أزمات إسرائيل وينشغل بـ"قانون الخميرة".. التشريع يحظر تقديم الخبز المُخمر بعيد الفصح.. والمعارضة تعتبره "إكراهًا دينيًا" وفرضًا للطقوس اليهودية

رئيس حكومة فلسطين: تصريحات حكومة نتنياهو الحالية تعكس نهجها المُتطرف

رئيس الوزراء: مشروع تطوير "حدائق الفسطاط" يحقق تجربة سياحية فريدة للزوار والسائحين

"سياحة النواب": إطلاق الحملة الإعلانية بين مصر وفرنسا تثرى القطاع السياحى

روشتة عاجلة من "سياحة النواب" لإنعاش القطاع..اللجنة تضع خطة لتحقيق 30 مليار دولار سنويًا.. وتطالب بخفض أسعار تذاكر الطيران.. نائب يطالب الحكومة بمزيد من الجهد للتنافس الخليج لجذب السياحة فى البحر الأحمر

"سياحة النواب": رياضة الهجن تلعب دورًا فى تنشيط السياحة بخليج العقبة

سياحة الشيوخ تواصل مناقشة دراسة "تنسيقية الأحزاب" بشأن إحياء مسار العائلة المقدسة


print