الإثنين، 29 أبريل 2024 05:16 ص

حبس سنه وغرامة 100 ألف جنية ..عقوبة التنمر على أصحاب الهمم

حبس سنه وغرامة 100 ألف جنية ..عقوبة التنمر على أصحاب الهمم التنمر
الجمعة، 22 أبريل 2022 11:00 ص
كتبت هند عادل

التنمر يعد أحد الظواهر العدوانية التي يقوم بها المتنمر باستعراض قوته على أحد الأشخاص، أو قيام المتنمر بإظهار العنف، أو بتهديد الشخص، وتتمثل ظاهرة التنمر في الإساءة إلى الأشخاص الآخرين والتميز بينهم بقصد الإساءة عبر اتخاذ الأساليب غير المشروعة منها التمييز في الجنس، أو التمييز في الدين، أو الأوصاف البدنية، أو الصحية، أو القيام بالكثير من الأمور التي تهدف إلى التقليل من شأن الشخص المجني عليه.

أنواع التنمر
 

التنمر الجسدي: يتمثل في الإضرار بأجساد الغير، والتسبب بالإيذاء الجسدي إليهم منها الضرب، أو الدفع، أو القيام بسرقة ممتلكات الغير.

التنمر اللفظي: يعد هذا النوع من التنمر الأكثر انتشارًا، ويتمثل في الاهانة، والشتائم، أو السخرية من الغير.

التنمر الاجتماعي: يتمثل في نشر الشائعات عن الأخرين، أو الإضرار بسمعة الأشخاص، والتأثير السلبي على مكانة الشخص الاجتماعية.

التنمر الالكتروني: يتمثل هذا النوع في التقليل من شأن الأخرين عبر الإنترنت وبصورة خاصة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أو عبر إرسال الرسائل.

عقوبة التنمر لذوي الاحتياجات الخاصة
 

تنص المادة 80 في الفقرة الثانية، والفقرة الثالثة على أنه:” وتكفل الدولة حقوق الأطفال ذوي الإعاقة وتأهيلهم واندماجهم في المجتمع. وتلتزم الدولة برعاية الطفل وحمايته من جميع أشكال العنف والإساءة وسوء المعاملة والاستغلال الجنسي والتجاري”.

تنص المادة 81 على أنه:” تلتزم الدولة بضمان حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والأقزام، صحيًا واقتصاديًا واجتماعيًا وثقافيًا وترفيهيا ورياضيا وتعليميا، وتوفير فرص العمل لهم، مع تخصيص نسبة منها لهم، وتهيئة المرافق العامة والبيئة المحيطة بهم، وممارستهم لجميع الحقوق السياسية، ودمجهم مع غيرهم من المواطنين، إعمالاً لمبادئ المساواة والعدالة وتكافؤ الفرص”.

وقد تمت الموافقة من قبل مجلس النواب على تغليظ عقوبة التنمر على الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، فتتمثل العقوبة في الحبس لمدة لا تقل عن عام واحد، مع دفع غرامة مالية لا تقل عن 50 ألف جنيه مصري، ولا تزيد قيمة الغرامة عن 100 ألف جنيه مصري، أو يمكن تطبيق إحدى العقوبتين.

 


print