الأحد، 19 مايو 2024 11:57 م

هذه الرسوم تخصم من راتبك شهريا لدعم صندوق ذوى الهمم

هذه الرسوم تخصم من راتبك شهريا لدعم صندوق ذوى الهمم مجلس النواب - صورة أرشيفية
الأحد، 21 نوفمبر 2021 04:38 م
ندى سليم

صندوق دعم ذوى الإعاقة، من أبرز القوانين التى تم إصدرها مؤخرا، والذى يحمل قانون رقم 200 لسنة 2020، والذى منح متحدى الإعاقة حوافز ومميزات عديدة يمكن الاستفادة منها بموجب الموارد داخل الصندوق، والتى يشرف على تطبيقها رئيس مجلس الوزراء ووزارة التضامن الاجتماعى.

يهدف صندوق ذوى الإعاقة إلى تقديم الحماية والرعاية والتنمية الاجتماعية، ودعمهم فى جميع النواحى الاقتصادية والصحية والتعليمية والتدريبية وغيرها، وصرف المساعدات المالية التى تقرر وفقاً لأحكام هذا القانون.

وبناء على ذلك حدد القانون بعض الرسوم التى يتم تحصيلها من قبل بعض الفئات لدعم هذا الصندوق فى تقديم خدماته على أكمل وجه، على أن تئول حصيلة هذه المساهمات إلى الصندوق وتحدد إجراءات وضوابط تحصيلها بقرار من الوزير المختص.

ومن بين تلك الرسوم التى تعد أحد موارد صندوق متحدى الإعاقة ما يلى:

1.فرض القانون رسوم بقيمة 5 جنيهات يسددها كل طالب فى مراحل التعليم قبل الجامعى سواء كان حكوميا أو خاصا، ويستثنى من ذلك طلاب مدارس التربية الخاصة (الفكرية -السمعية -البصرية).

2. حدد القانون رسوم قيمتها 10 جنيهات للطلاب فى التعليم الجامعى والمعاهد العالية والمتوسطة الحكومية والخاصة .

3. خصم مبلغ شهرى بقيمة 3 جنيهات لجميع العاملين بالجهاز الإدارى للدولة وشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام وغيرها من الشركات المملوكة للدولة والبنوك الحكومية،بالدرجة الوظيفية الثالثة.

4. خصم مبلغ بقيمة 5 جنيهات للعاملين بالجهاز الإدارى بالدولة حتى الدرجة الوظيفية الأولى.

5. خصم مبلغ قيمته 10 جنيهات للدرجات الوظيفية فيما فوق الدرجة الأولى.


print