السبت، 01 يونيو 2024 10:55 م

أعضاء اللجنة الصحية يستنكرون الاعتداء على طبيبى المطرية.. الحريرى: الشرطة تنسف محاولة رأب الصدع.. أبو العلا: يجب تغليظ عقوبة الاعتداء على الأطباء.. وسيد فراج يطالب بضبط النفس مع المرضى

النواب ضد الاعتداء على الأطباء

النواب ضد الاعتداء على الأطباء النواب ضد الاعتداء على الأطباء
السبت، 30 يناير 2016 12:06 ص
كتب على عبد الرحمن
"دائما ما يتم الاعتداء علينا رغم أننا سبب فى الشفاء من الأمراض، وغير مسئولين عن ضعف المنظومة وقلة الإمكانيات"، بهذه الكلمات يدافع الأطباء عن أنفسهم فى كل مرة يتم الاعتداء عليهم من قبل المواطنين أهالى المرضى داخل المستشفيات والعيادات، مطالبين بحمايتهم أثناء تأدية عملهم، حتى أنهم كانوا يصعدون احتجاجاتهم على هذه الاعتداءات بغلق المستشفى والامتناع عن العمل.

اضراب الاطباء

ومن جديد عادت مطالب الأطباء بتوفير المزيد من الأمن والحماية، أثناء تأدية عملهم داخل المستشفيات، بعد اعتداء عدد من أمناء الشرطة على طبيبين بمستشفى المطرية العام، فجر الخميس الماضى، حيث قاموا بسحلهما بدافع رفض الأطباء تحرير تقريرا طبيا لأمين شرطة مصاب بجرح قطعى، وأن أطباء مستشفى المطرية قد أغلقوا قسم الاستقبال، وقالت نقابة الأطباء فى بيان لها: "إن الواقعة تمت بعد رفض الطبيب كتابة تقرير مزور لأمناء الشرطة".

فيما حرر الطبيب مؤمن عبد العظيم، وزميله أحمد محمود السيد محضرًا بقسم شرطة المطرية، حمل رقم 2073، ضد 8 أفراد بقسم المطرية، وجاء فى المحضر أنهم تعرضوا للاعتداء البدنى "والسحل" من قبل أمناء شرطة بقسم المطرية.

هدم محاولات رأب الصدع


فى البداية استنكر هيثم أبو العز الحريرى، عضو مجلس النواب عن دائرة محرم بك بمحافظة الإسكندرية، عضو لجنة الشئون الصحية والبيئية، واقعة اعتداء أمناء الشرطة على طبيبى مستشفى المطرية، قائلا: "الشرطة تنسف محاولات رأب الصدع بينها وبين الشعب".

هيثم الحريرى copy

وأضاف "الحريرى"، فى تصريحات لـ"برلمانى": أعتقد أنه ليس من المقبول أن يتم الاعتداء على ضابط داخل قسم الشرطة، أو ضابط داخل وحدة عسكرية، أو قاضى أثناء نظر إحدى القضايا، كما أنه من غير المقبول أن يتم الاعتداء على طبيب يعالج المرضى، ومن غير المقبول أن يكون الاعتداء على الطبيب من أفراد يفترض منهم أن يؤمنوا الطبيب، بدلا من أن يعتدوا عليه.

وتابع عضو لجنة الشئون الصحية: "أى موظف من حقه أن يكون آمنا أثناء تأدية وظيفته، سواء كان هذا الموظف ضابطا أو طبيبا أو قاضيا أو موظفا فى أى مصلحة، فلا يجوز قانونا أن يتم ترهيب الموظف أثناء تأدية عمله".

وأكد النائب السكندرى، أنه سيطالب بتغليظ العقوبات على كل من يعتدى على الموظفين، خاصة الأطباء والممرضين، لأن الطبيب أحيانا يكون أمامه حالة حرجة بين الحياة والموت، فكيف يتم الاعتداء عليه وترهيبه أثناء علاج المريض.

الصبر وحسن المعاملة


فيما قال سيد فراج، عضو مجلس النواب عن دائرة حدائق القبة بالقاهرة، عضو لجنة الشئون الصحية والبيئية، إنه يجب أن يكون أطقم حراسة المستشفيات من أفضل أفراد الشرطة، وأن يتحلوا بالصبر وحسن معاملة الأهالى والمرضى.

سيد فراج copy

وأضاف "فراج"، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن المريض أو أهالى المريض غالبا ما يكون لديهم أعذارا أثناء اعتدائهم على الأطباء أو المرضى، لفظيا أو جسديًا، فمثلا حينما يفقد أب ابنه أو يفقد أى شخص مريضا كان عزيزا عليه، أو حدث خطأ طبى لأى مريض يفقد أهله أعصابهم ويهاجمون كل مسئول فى المستشفى.

وأوضح نائب حدائق القبة، أن الأطباء يجب أن يكون لديهم مزيدا من الصبر والتحلى بضبط النفس فى التعامل مع الأهالى، كما يجب أن يتحلى أفراد الأمن أيضا بالصبر والمثابرة فى التعامل مع الأطباء والمرضى، وأن يكون لديهم القدرة على احتواء غضب الأهالى.

تغليظ العقوبات


وطالب الدكتور أيمن أبو العلا، عضو مجلس النواب، عضو لجنة الشئون الصحية والبيئية، بتغليظ العقوبات على كل من يعتدى على أى موظف أثناء تأدية وظيفته، خاصة الأطباء وأطقم التمريض لأن وظيفتهم حساسة.

ايمن ابو العلا copy

وأضاف "أبو العلا"، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، تعليقا على هذه الواقعة: حماية الموظف بشكل عام، والطبيب بشكل خاص مسئولية الدولة، ويجب على وزارتى الصحة والداخلية التنسيق فيما بينهما فى هذا الشأن.

وتابع عضو لجنة الشئون الصحية والبيئية: وظيفة الطبيب تحديدًا حساسة جدا، فربما يكون فى غرفة العمليات وبين يديه مريض بين الحياة والموت، وتحدث مشكلة بين أهل المريض والمسئولين فى المستشفى فى الخارج، وهو ما يؤثر سلبا على الطبيب، ومن ثم على المريض.

شركات خاصة لتأمين المستشفيات


وقال عبد المنعم إبراهيم شهاب، عضو مجلس النواب عن دائرة طنطا بالغربية، عضو لجنة الشئون الصحية والبيئية، إن الأمن والأمان حق لأى شخص يعمل فى أى جهة، ولا يجوز الاعتداء عليه لأى سبب من الأسباب.

عبد المنعم ابراهيم شهاب copy

ودعا "شهاب"، فى تصريحات لـ"برلمانى"، إلى تعميم فكرة وجود شركة تأمين خاصة فى كل المستشفيات لتؤمن الأطباء وأطقم التمريض أثناء القيام بعملهم، لافتا إلى هناك عدد من المستشفيات يطبق هذه الفكرة بشكل فردى.

وأكد نائب طنطا، أنه رغم أن اعتداء المرضى أو أهاليهم على الأطباء والفريق الطبى له دوافع كثيرة فإنه لا يعطيهم الحق فى هذا الاعتداء، لافتا إلى ضرورة تحسين مستوى الخدمة الصحية المقدمة فى كل المستشفيات لكى يشعر المواطن بالاهتمام به.

سوء الإدارة


فيما أكد عبد العزيز حمودة، عضو مجلس النواب عن محافظة كفر الشيخ، أن سوء إدارة المستشفيات وسوء معاملة الأطباء للمرضى وتردى الخدمات الصحية من أهم أسباب اعتداء المرضى أو أهاليهم على الأطباء والممرضين، إضافة إلى تجرأ الأهالى منذ ثورة 25 يناير، واندفاعهم للاعتداء على الأطباء.

وأضاف "حمودة"، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه يجب رفع كفاءة المستشفيات طبيًا وأمنيًا حتى يتم القضاء على ظاهرة الاعتداء على الأطباء وأطقم التمريض، وأن يكون هناك نظاما واضحا فى التعامل مع المرضى داخل المستشفيات والوحدات الصحية.

هايبر
"تكليف الأطباء" على مائدة النواب
http://www.parlmany.com/News/7/33241/-%D8%AA%D9%83%D9%84%D9%8A%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%A1-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%85%D8%A7%D8%A6%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%A8



الأكثر قراءة



print