السبت، 18 مايو 2024 01:54 م

أعضاء لجنة الصحة ينقسمون حول قرار التوزيع الجغرافى لـ"أطباء التكليف" بالقرب من أماكن سكنهم.. شادية ثابت وحاتم عبد الحميد يرحبان.. إليزابيث شاكر والشورى يتحفظان.. والقاضى: "تأخر كثيرًا"

"تكليف الأطباء" على مائدة النواب

"تكليف الأطباء" على مائدة النواب "تكليف الأطباء" على مائدة النواب
الأربعاء، 27 يناير 2016 09:00 م
كتب على عبد الرحمن
كثيرًا ما كانت تحدث أزمات وصراعات بين نقابة الأطباء من جهة وبين اللجنة العليا للتكليف بوزارة الصحة من جهة أخرى بسبب ما يسمى بتكليف الأطباء، وهو الذى يتم من خلاله توزيع الأطباء على الوحدات الصحية والمستشفيات بالقرى والمراكز المختلفة فى محافظات مصر، حيث دائما ما كان يعارض الأطباء مشتكين من سوء التوزيع لبعدهم عن مدنهم الأصلية، واضطرارهم للاغتراب تنفيذا لتعليمات الوزارة.

وأخيرا أصدر الدكتور أحمد عماد الدين راضى، وزير الصحة والسكان، قرارًا يقضى بتعديل نظام تكليف الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان وهيئات التمريض والفنيين الصحيين والفئات الطبية الفنية المساعدة، وفقًا للتوزيع الجغرافى، وهو ما تباينت حوله ردود أفعال أعضاء

لجنة الشئون الصحية والبيئية

بمجلس النواب، حيث رحب بعضهم بالقرار، وعارضه آخرون، فيما اعتبر فريق ثالث أن القرار تأخر كثيرًا.

تأخر القرار


فى البداية قال عصام القاضى، عضو مجلس النواب بالبحيرة، عضو لجنة الشئون الصحية والبيئية، إن القرار تأخر كثيرًا، مؤكدا أنه طالما طالب وزير الصحة بأن يكون تكليف الأطباء عن طريق التوزيع الجغرافى لحل مشاكل الطبيب.
وأضاف "القاضى"، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن الأطباء كانوا يعانون من مشاكل التكليف لأن معظمهم كان يتم توزيعه بعيدا عن مسكنه، مما كان يتسبب فى تضرر له، فمثلا نجد طبيبة أو ممرضة من الجيزة، ويتم تكليفها فى الفيوم أو بنى سويف، وتضطر للسفر يوميا أو المبيت هناك، وتظل طوال عملها قلقة على أولادها وبيتها.
عصام القاضى
النائب عصام القاضى

وتابع نائب البحيرة: رغم تأخر القرار فإننى أؤيده بشدة، وأعطى الوزير امتيازا على هذه الخطوة الهامة فى حياة الأطباء بشكل عام.

ترحيب بالقرار


كما رحبت الدكتورة شادية ثابت، عضو مجلس النواب عن دائرة إمبابة، عضو لجنة الشئون الصحية والبيئية، بقرار وزير الصحة بتعديل نظام تكليف الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان وهيئات التمريض والفنيين الصحيين والفئات الطبية الفنية المساعدة، وفقًا للتوزيع الجغرافى، قائلة: "بارك الله فى المرأة الغريبة والزرعة القريبة".
شاديه ثابت (8)
النائبة شادية ثابت

وأضافت "شادية ثابت"، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه كلما كان تكليف الطبيب قريبًا من مسكنه كان ذلك أفضل، وضمانة لعدم لجوء الطبيب لحيل للتهرب من الذهاب لمكان عمله البعيد عن مسكنه، لافتة إلى أنه بالتأكيد سيكون فى كل محافظة أطباء، وبتطبيق التوزيع الجغرافى سيتوافر أطباء فى كل محافظة وكل مدينة.

وتابعت عضو لجنة الشئون الصحية والبيئية: فى الماضى، كان الطبيب يتم تكليفه بناء على المجموع، وكانت تدخل فى عملية التكليف الوساطة والمحسوبية، ومن ليس لديه محسوبية أو وساطة كان يضطر للانتظار مدة معينة، ثم يتقدم بطلب انتداب، ومن هنا يحدث عجز فى الأطباء.

مستشفيات بلا طبيب


كما قال حاتم عبد الحميد، عضو مجلس النواب المستقل عن محافظة القليوبية، عضو لجنة الشئون الصحية والبيئية، إن القناطر الخيرية بها 14 مستشفى قرويا لا يوجد بها طبيب منذ أكثر من أربعة أشهر.
حاتم عبد المجيد
النائب حاتم عبد الحميد

وأضاف "عبد الحميد" أنه سأل فى المديرية، وأكدوا له عدم وجود أطباء، وهو ما اضطره للتقدم بطلب إحاطة إلى وزير الصحة بهذا الشأن، لكن من المتوقع أن ينظر بعد انتظام المجلس فى فبراير المقبل.

وأوضح نائب القليوبية أن قرار وزير الصحة بتعديل نظام تكليف الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان وهيئات التمريض والفنيين الصحيين والفئات الطبية الفنية المساعدة، وفقًا للتوزيع الجغرافى، ربما يحل الأزمة نوعا ما، قائلا: "من أفضل قرارت وزير الصحة".

عادل لفئة وظالم لأخرى


فيما قال محمد الشورى، عضو مجلس النواب المستقل بالغربية، عضو لجنة الشئون الصحية والبيئية، إن القرار سيكون عادلا لفئة معينة وظالما لأخرى، حيث ستعانى معظم المدن النائية، مثل شمال سيناء، وحلايب وشلاتين، من تفريغ الأطباء، وبالتالى ستعانى من نقص الأطباء.
محمد الشورى
النائب محمد الشورى

وأضاف "الشورى"، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه يجب منح امتيازات للأطباء الذين يذهبون للمناطق النائية، خاصة الامتيازات المالية، وتوفير السكن الملائم، مما يساعد الطبيب على الاستقرار فى هذا البلد، وبدء حياة جديدة هناك.

راحة للأطباء


كما رحبت الدكتورة إليزابيث شاكر، عضو مجلس النواب فى ائتلاف دعم مصر، عضو لجنة الشئون الصحية والبيئية، بالقرار، وقالت، فى تصريحات لـ"برلمانى"، إن القرار جيد جدًا، وسيريح الأطباء، خاصة أن الأطباء كانوا دائما ما يعانون فى السابق من مشاكل التكليف لأنها ليست طبقا للتوزيع الجغرافى، حيث كان هناك خلل شديد فى التوزيع، وكنا نجد محافظات كاملة لا يوجد بها أطباء وأخرى بها تكدس.
إليزابيث شاكر
النائبة إليزابيث شاكر

وأوضحت "إليزابيث شاكر" أن هناك بعض الثغرات فى القرارات، التى ربما يلجأ إليها أطباء التكليف، مثل القومسيون الطبى الذى يحدد العمل الذى يناسب الطبيب، كما أن التوزيع الجغرافى رغم أنه سيريح الأطباء فإننا ربما نجد بلادًا كثيرة بها عجز فى الأطباء.

وتابعت عضو لجنة الشئون الصحية والبيئية: إضافة إلى أن القرار ألغى اعتبار عدد من المحافظات نائية مثل: "أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر"، مشيرة إلى أن هذه المحافظات كان الأطباء يلجأون إليها لتحسين مرتباتهم.

كان الدكتور أحمد عماد الدين راضى، وزير الصحة والسكان، قد أصدر قرارًا جديدًا يقضى بتعديل نظام تكليف الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان وهيئات التمريض والفنيين الصحيين والفئات الطبية الفنية المساعدة، وفقًا للتوزيع الجغرافى.
أحمد عماد الدين
الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة والسكان


الأكثر قراءة



print