الأحد، 02 يونيو 2024 02:55 ص

"التأمين الصحى للفلاحين".. أبرز قرارات بقوانين وافقت عليها لجنة الصحة اليوم

"التأمين الصحى للفلاحين".. أبرز قرارات بقوانين وافقت عليها لجنة الصحة اليوم لجنة الشئون الصحية والبيئية المؤقتة
الأربعاء، 13 يناير 2016 02:00 م
كتب على عبد الرحمن
وافقت لجنة الشئون الصحية والبيئية المؤقتة بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، من حيث المبدأ، على 5 قرارات بالقوانين التى صدرت فى عهد الرئيسين عدلى منصور، وعبد الفتاح السيسى، بعد أن قرر المجلس مناقشة تلك القوانين من خلال اللجان النوعية بالمجلس بتشكيلها الحالى.

وعقدت اللجنة اليوم برئاسة يوسف عبد الدايم، عضو مجلس النواب فى ائتلاف دعم مصر، لكونه أكبر الأعضاء سنًا، كما اختير محمود أبو الخير، عضو مجلس النواب عن دائرة البلينا بسوهاج، أمين سر اللجنة مؤقتًا كونه أصغر الأعضاء سنًا.

ومن أبرز القرارات بقوانين التى وافقت اللجنة الصحية والبيئية عليها اليوم، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى بالقانون رقم 127 لسنة 2014 فى شأن تنظيم التأمين الصحى على الفلاحين وعمال الزراعة، والمنشور فى الجريدة الرسمية - العدد 37 مكرر (ج) - السنة السابعة والخمسون بتاريخ 22 ذى القعدة سنة 1435هـ، الموافق 17 سبتمبر سنة 2014م.

وينص القانون فى مادته الثانية على "تتولى الهيئة العامة للتأمين الصحى تقديم خدمات العلاج والرعاية الطبية فى جهات العلاج التى تحددها داخل أو خارج وحداتها للفئات المشار إليها فى المادة السابقة، وذلك وفقًا لمستويات الخدمة الطبية والقواعد التى يصدر بها قرار من وزير الصحة والسكان".

وينص القانون فى مادته الثالثة على "يُقدم النظام المنشأ طبقًا لأحكام هذا القانون جميع الخدمات العلاجية والتأهيلية التى يغطيها نظام التأمين الصحى فى حالتى المرض والحوادث"، وفى المادة الخامسة "يكون علاج المستفيدين من هذا النظام ورعايتهم طبيًا طوال مدة انتفاعهم إلى أن يبرأوا أو تستقر حالتهم".

كما وافقت اللجنة قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم 14 لسنة 2014 بإصدار قانون بتنظيم شئون أعضاء المهن الطبية والعاملين بالجهات التابعة لوزارة الصحة والسكانمن غير المخاطبين بقوانين أو لوائح خاصة.

وتنص المادة الرابعة من القانون على: "يتم قياس كفاية الأداء المهنى لأعضاء المهن الطبية المخاطبين بأحكام هذا القانون سنويًا، وبما يتفق وطبيعة نشاط وأهداف الوحدات التابعين لها، ويكون تقييم الأداء بمرتبة كفء للحاصل على أعلى من (90%)، وبمرتبة فوق المتوسط للحاصل على أعلى من (80%)، وبمرتبة دون المتوسط للحاصل على (60%) حتى أقل من (70%) ، وبمرتبة ضعيف للحاصل على ما دون (60%)".


print