الثلاثاء، 24 مايو 2022 04:49 ص

"مناهضة التحرش الجنسى" أطاحت أكثر من 200 من الرجال البارزين.. فيس بوك وتويتر يؤكدان: لا تدخل صينى فى الانتخابات الأمريكية.. ومصر تحتل المركز الأول فى قائمة Lonely Planet للمقاصد الأرخص

قراءة سريعة فى الصحف العالمية

قراءة سريعة فى الصحف العالمية قراءة سريعة فى الصحف العالمية
الأربعاء، 24 أكتوبر 2018 04:00 م
كتبت ريم عبد الحميد – رباب فتحى – إسراء أحمد فؤاد

تناولت الصحف العالمية عددا من القضايا أبرزها إطاحة حركة "أنا أيضا" بـ200 شخصية بارزة واحتلال مصر المركز الأول فى قائمة Lonely Planet للمقاصد الأرخص. 

 
الصحف الأمريكية 
 
أظهر تحليل أجرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن حركة Me Too لمناهضة التحرش الجنسى قد أطاحت بأكثر من مائتين من الرجال الأقوياء ذوى المناصب العليا فى الولايات المتحدة، وذلك منذ انطلاقها قبل عام، لافتة إلى أن حوالى نصف من خلفوهم فى مناصبهم من النساء.
 
وأوضحت الصحيفة أنه منذ الكشف عن الفضائح الجنسية لمنتج هوليوود الشهير هارفى وينستين، استطاعت حركة Me Too، ورغم ما واجهته أحيانا من ردود فعل عنيفة، أن تطيح بمائتين من الرجال البارزين من مناصبهم بعد مزاعم معلنة بالتحرش الجنسى. وواجه عدد قليل من هؤلاء الرجال ومن بينهم وينستين اتهامات جنائية. فيما خرج على الأقل 920 ضحية ليقولوا إن أحد هؤلاء الرجال قد ارتكب سوء سلوك جنسى، وأن حوالى نصف هؤلاء الرجال المتهمين قد خلفهم فى مناصبهم البارزة نساء.
 
 
 
ومقارنة بما كان عليه الوضع قبل قضية وينستين، قالت الصحيفة إن أقل من 30 شخصية بارزة تصدروا الأنباء بأخبار استقالتهم أو طردهم بعد مزاعم مودجة ضدهم بسوء السلوك الجنسى، وكان أبرزهم سقوط مذيع فوكس نيوز بيل أويلى فى إبريل 2017.
 
من ناحية أخرى، نقلت وكالة "بلومبرج" الأمريكية عن مسئولين بشركتى فيس بوك وتويتر قولهما إنهما لم يرصدوا محاولات للتدخل الصينى فى الانتخابات النصفية الأمريكية لعام 2018، مما يثير الشكوك بشأن مزاعم الرئيس دونالد ترامب بأن العملاق الآسيوى حاول التدخل.
 
 وقد أبلغت عملاقتى السوشيال ميديا عن عمليات التصليل الإلكترونى قبل الانتخابات المقررة فى السادس من نوفمبر المقبل، والتى يبدو أن قادمة من روسيا وإيران. إلا أن ممثلين عن الشركتين، رفضا الكشف عن هويتهما، قال إنه لم يتم العثور على دليل حتى الآن على وجود مثل هذا النشاط القادم من الصين.
 
 
 
 
وتقول وكالة بلومبرج إن تويتر وفيس بوك أحدث شركتين تكنولوجيتين تتوصلان لنتائج تدحض مزاعم ترامب. ففى الأسبوع الماضى قالت شركات الأمن الإلكترونى "فاير أى" و"سيمانتك" و"كرودسترايك" إنه فى سبيل العمل للمساعدة فى حماية انتخابات نوفمبر المقبل، لم يروا دليلا على تدخل رقمى من الصين.
 
وكانت مزاعم الرئيس ترامب ضد الصين قد ظهرت الشهر الماضى عندما قال لمجلس الأمن الدولى إن الصين كانت تحاول التدخل فى الانتخابات المقبلة المقررة فى نوفمبر ضد إدارته. وتبع ذلك تصريحات لنائب الرئيس الأمريكى مايك بنس قال فيها إنه لا يوجد شك فى أن الصين تتدخل فى الديمقراطية الأمريكية. وانتقد بنس سلوك الصين ووصفه بأن محاولة غير مسبوقة للتأثير على الرأى العام الأمريكى.
 
 
الصحف البريطانية
مصر تحتل المركز الأول فى قائمة Lonely Planet للمقاصد الأفضل قيمة والأرخص
 
 
 
 
نشر موقع "Lonely Planet" السياحى قائمة بأفضل الأماكن التى يمكن زيارتها عام 2019، واحتلت مصر - وتحديدا وادى جنوب النيل- المركز الأولى فى قائمة المقاصد الأفضل قيمة. وهذه الفئة تشمل الأماكن الرائعة حول العالم، التى تهم من يحبون المغامرة ويسافرون وفقا لميزانية متوسطة. 
 
 
وقالت صحيفة "ذا صن" البريطانية، إن المقاصد كذلك التى تضمنتها هذه القائمة تتسم بأنها رخيصة ويمكن توفير نفقاتها والتمتع فى الوقت ذاته بسياحة مميزة. 
 
 
وتم تصنيف مصر في المرتبة الأولى على القائمة ويرجع ذلك فى المقام الأول إلى كثرة المواقع التاريخية مثل الأهرامات والمعابد - ومدى رخصها بالنسبة للسائحين.
 
 
وقال موقع "Lonely Planet "إذا كنت فى رحلة نيلية، فسوف تشتمل رحلتك على الوجبات والنقل، وحتى إن لم يكن برنامج رحلتك ضمن الرحلة سيكون من السهل إجراء ترتيبات رخيصة لزيارة المعابد والمقابر الكبيرة، التى تستحق أكثر من السعر المطروح".
 
 
كما تضم قائمة الأفضل قيمة دول مثل سلوفينيا والاكوادور ومدينة هيوستن فى الولايات المتحدة.  وكانت تصدرت سريلانكا قائمة "Lonely Planet" لأفضل الأماكن السياحية لعام 2019، تبعتها ألمانيا وزيمبابوى، وبنما، وقيرغيزستان، والأردن، وإندونيسيا، وبيلاروسيا.
 
 
حكومة ولاية تسمانيا الأسترالية تقاوم مقترح لإزالة خانة النوع من شهادات الميلاد
 
ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية، أن حكومة ولاية وجزيرة تسمانيا الأسترالية تقاوم تعديلات تهدف إلى الدفع بإزالة خانة النوع الاجتماعى من شهادات الميلاد.
 
وعلل المدعي العام ذلك - حسبما ذكرت الصحيفة في موقعها الإليكترونى - بقوله إنه لا توجد دولة أو إقليم آخر قام بمحو خانة النوع من شهادات الميلاد.
 
وأضافت الصحيفة البريطانية، أن هذا الاقتراح سيتم تقديمه للبرلمان في وقت لاحق من هذا العام، فى الوقت الذى يقدم فيه حزبا (العمال) و (الخضر) الأستراليان سلسلة من التعديلات لسن تشريع يهدف إلى جعل تسمانيا تتماشى وروح قوانين الزواج المتساوى؛ وهى القوانين التى حصلت على موافقة البرلمان الفيدرالى، فى شهر ديسمبر الماضى.
 
وأوضحت الجارديان أن هذا الأمر من شأنه أن يجعل تسمانيا الولاية الأسترالية الأولى التى تمحى خانة النوع الاجتماعى من شهادات الميلاد باعتباره وضعا افتراضيا، إذ أن رخص القيادة وجوازات السفر تسمح لحاملها بتسجيل نوعه الاجتماعى على أنه غير ثنائى (شخص لا ينطبق عليه مواصفات الذكر أو الأنثى الجنسية.) 
 
 
الصحافة الإيرانية
إيران تحتفى بصعود فريقها لنهائى أبطال أسيا.. وظهور موجة تضخم وارتفاع الأسعار
 
 
 
احتفت الصحافة الإيرانية، بصعود فريق برسبوليس الإيرانى لنهائى دورى أبطال أسيا بعد تغلبه على فريق السد القطرى فى مباراة أمس.
 
على صعيد آخر، تناولت صحيفة "ابرا اقتصادى" وزير الصناعة السابق محمد شريعتمدارى والمرشح من قبل الرئيس الإيرانى لتولى حقيبة العمل، وكتبت مانشيت عددها اليوم "ضجيج معارضة البرلمان لمنح الثقة مجددا لشريعتمدارى".
 
وقالت الصحيفة، إن نواب البرلمان يرون أن شريعتمدارى أمامه طريق صعب للوصول إلى ثقة البرلمان ووزارة العمل، فيما استبعد النائب مجيد ناصرى نجاد رضوخ المجلس ومنحه الثقة للوزير الذى قدم استقالته من وزارة الصناعة بسبب اخفاقه.
 
وتحت عنوان "مارثون الحصول على ثقة البرلمان" تناولت صحيفة جهان صنعت تحركات الوزراء المرشحة أسمائها لتولى حقائق وزارية لطرح خططهم، لافتة فى بداية تقريرها إلى أن الوضع الاقتصادى فى البلاد أصبح معقد مع اقتراب العقوبات الأمريكية.
 
وحول الوضع الاقتصادى، قالت صحيفة "خراسان" ظهور موجة من التضخم فى البلاد، معتبرة أنها من تداعيات تأثير ارتفاع السيولة والصدمة التى تتعرض لها العملة، وقالت إن مركز الاحصاء فى إيران نشر تقرير حول مؤشر أسعار المستهلك الشهر الجارى والذى أشار إلى نهوض موجة أسعار هذا الشهر. وأشارت إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 47.5% هذا الشهر مقارنة بالعام الماضى.
 
فى الوقت نفسه تناولت الصحف إلى إصرار وزير الخارجية جواد ظريف خلال كلمته أمس فى جلسة البرلمان المغلقة لبحث انضمام إيران لمعاهدة مكافحة تمويل الارهاب وغسيل الأموالFATF، على تصويت البرلمان عليها.
 
الصحافة الإسرائيلية 
قلق فى تل أبيب من تقديم فرنسا خطة سلام إذا تأخر ترامب فى عرض خطته
 
 
ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، أن رئيس الدائرة السياسية فى وزارة الخارجية، ألون اوشفيز، قال فى اجتماع مغلق للجنة الشؤون الخارجية والأمن البرلمانية، إنه "إذا لم يطرح ترامب خطة سلام، بعد أسابيع قليلة من انتخابات نصف الدورة فى الولايات المتحدة، فأن الفرنسيين سيقدمون خطتهم الخاصة".
 
وقال أوشفيز، الذى نشر تصريحه مساء أمس الثلاثاء، فى نشرات الأخبار، أن الفرنسيين ينتظرون الانتخابات، وبعد ذلك سيطالبونه بتقديم الخطة، وإلا فأنهم سيقدمون خطتهم.
 
وأضاف المسئول الإسرائيلى: "الانتخابات فى نوفمبر المقبل حاسمة بالنسبة لإسرائيل، وقد يتم استبدال ثلث الأعضاء، وليس من الواضح ما إذا كانوا كلهم يؤيدوننا. نحن سنبدأ من الصفر، ونعتقد أن الديمقراطيين سيعززون قوتهم فى الانتخابات وبالتالى سيؤثرون على إسرائيل نتيجة لتأثيرهم على ترامب".
 
 
 
ليبرمان يأمر باستئناف نقل الوقود من قطر إلى غزة
 
 
ذكرت صحيفة "هاآرتس" أن وزير الدفاع أفيجادور ليبرمان، أمر باستئناف إمدادات الوقود الذى تموله قطر إلى قطاع غزة اعتبارا من اليوم الأربعاء.
 
ووفقا لإعلان ليبرمان، فقد اتخذ القرار وفقا لتوصيات مسؤولى الأمن. وقد اتخذ القرار بعد أن أمر ليبرمان بفتح معبرى كرم أبو سالم وايرز واستئناف نقل الوقود من إسرائيل.
 
وقرر ليبرمان، تجديد إمدادات الوقود "فى أعقاب جهود حماس للحد من حوادث العنف فى قطاع غزة فى نهاية الأسبوع".
 
ويشار إلى أن معظم الوقود الذى يدخل غزة هو من إسرائيل - 15 حاوية فى اليوم، إلى جانب 4-2 شاحنات فى اليوم تمولها قطر.

 


print