الأربعاء، 24 أبريل 2024 01:49 ص

منن عبد المقصود: حملات قومية بالمحافظات.. وتؤكد: تخصيص 150 مليونا لبناء وحدات ومراكز علاج المدمنين.. ونشر أطباء بوحدات الرعاية الأساسية للتعامل مع المتعاطين

خطة الصحة لخفض معدل الإدمان بنسبة 50% فى 2025

خطة الصحة لخفض معدل الإدمان بنسبة 50% فى 2025 خطة الصحة لخفض معدلات الإدمان عام 2025
السبت، 01 سبتمبر 2018 04:00 م
كتب وليد عبد السلام

كشفت الدكتورة منن عبد المقصود، أمين عام مستشفيات الصحة النفسية التابعة لوزارة الصحة، عن تفاصيل خطة أمانة الصحة النفسية لمحاربة الإدمان وتعاطى المخدرات فى الـ27 محافظة، مؤكدة أن نسب الإدمان 3.9% والتعاطى 9% بين المصريين حالياً وتابعت: الهدف الاستراتيجى لنا هو خفض هذه النسب إلى النصف بحلول 2025.

 

حملة "مصر بلا إدمان" لمحاربة التعاطى

وقالت الدكتورة منن عبد المقصود أمين عام مستشفيات الصحة النفسية بوزارة الصحة والسكان فى تصريحات لـ"برلمانى"، إن الأمانة أطلقت أضخم حملة "مصر بلا ادمان " لمحاربة الإدمان فى جميع المحافظات، مؤكدة أن الحملة انطلقت من الإسكندرية وتتضمن سلسلة من الندوات وتوزيع المواد التوعية على الجمهور بالمحافظة مع تنظيم فعاليات جماهيرية للتوعية بمخاطر التعاطى.

 

 

وأضافت الدكتورة منن عبد المقصود، أن التوعية تشمل تعريف المواطنين بمراكز علاج الإدمان المنتشرة بالجمهورية وآليات التعامل مع الخط الساخن فى سرية تامة لعلاج المدمنين لافتة إلى أن الحملة سيشارك فيها مدمنين متعافين باعتبارهم مثال جيد على التخلص من هذه الأزمة والعودة سريعا للحياة الطبيعية وتابعت : أنه تم اعتماد أول خريطة لمراكز علاج الإدمان على مستوى الجمهورية تشمل القطاعين العام والخاص  وسيتم اعتمادها قريباً من الدكتورة هالة زايد وزيرة اللصحة والسكان  وأضافت الدكتورة منن عبد المقصود أن أمانة الصحة النفسية يتبع لها 18 مركز ووحدة لعلاج الإدمان فى 14 محافظة بالجمهورية ويتم استغلالهم فى علاج الإدمان  ولا يتحمل المريض أى مصاريف .

 

خطة الصحة لمكافحة الإدمان تتجاوز الـ150 مليون جنيه

وأوضحت الدكتورة منن عبد المقصود، أن الخطة الاستثمارية للأمانة تتجاوز الــ 150 مليون جنيه مخصصة لتطوير وبناء مستشفيات الصحة النفسية وعلاج الإدمان وتابعت الدكتورة منن عبد المقصود: سيكون لتخصص الصحة النفسية تواجد قوى فى وحدات الرعاية الأساسية والمستشفيات التى ستطبق منظومة التأمين الصحة خلال الفترة المقبلة  مضيفة أنه سيتم تدريب أطباء الأسرة بالوحدات الصحية على آليات التعامل مع المرضى النفسيين والمدمنين وكيفية استقبالهم وعلاجهم.

 

وأكدت الدكتورة منن عبد المقصود أنه تم استكمال القوى البشرية فى التخصصات المختلفة لعلاج الإدمان والصحة النفسية مشيراً إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تقديم برامج علاجية وصحية للنزول للأماكن التى تنتشر بها عمليات تعاطى المخدرات لتوعية الجمهور  بمخاطرها مضيفة أن هناك تعاون كبير بين الوزارة والطب الشرعى ووزارة العدل لإدراج المواد المخدرة المكتشفة أول بأول حتى يتم عقاب كل من تسول له نفسه مدء يد الشر لشبابنا.

 


print