الجمعة، 19 أبريل 2024 12:51 ص

تحرق الدهون ويصنع منها أقراص التخسيس.. 7 مليارات جنيه متوسط استهلاك المصريين سنويا.. احذر من المحقونة بالهرمونات.. والإفراط فى تناولها يسبب السرطان والكولسترول والنقرس

15 معلومة لا تعرفها عن اللحمة

15 معلومة لا تعرفها عن اللحمة
الأحد، 19 أغسطس 2018 02:00 ص
كتبت فاطمة خليل

اللحوم من أهم الأطباق على مائدتك فى عيد الأضحى، وفوائدها الصحية عديدة لاحتوائها على البروتينات والفيتامينات والمعادن، كل هذه المعلومات نعرفها عن اللحوم ولكن هناك العديد من المعلومات لم تعرفها بعد عن اللحوم منها أن اللحم الضأن يساعد فى حرق الدهون، وفى السطورالتالية نقدم معلومات قد لا تعرفها عن اللحوم.

اللحوم

 
1- اللحم الضأن يحرق الدهون ويصنع منه أقراص للتخسيس

قالت الدكتورة جيهان الدمرداش، أخصائية التغذية والسمنة والنحافة، لـ"اليوم السابع"، أن هناك دراسات وأبحاث أثبتت احتواء لحم الضأن على مادة تحرق الدهون تسمى "CLA"، حيث قامت شركات الأدوية باستخلاصها من اللحم الضأن وبيعها ككبسولات مكملات غذائية تحرق الدهون خاصة من منطقة البطن.

وثبت علمياً أن الوجبات الغذائية الغنية بالبروتين والتى تشمل اللحوم الخالية من الدهون تعزز فقدان الوزن على المدى الطويل أفضل من الوجبات الأخرى.

 

2- متوسط إنفاق المصريين على اللحم يصل لحوالى 7 مليارات جنيه سنويا

بحسب دراسات عديدة بلغ حجم إنفاق المصريين على اللحوم فى عام 2014 حوالى 7 مليارات و800 مليون جنيه، أى أن المصريين يأكلون نحو مليون طن لحوم فى العام، بينما فى عام 2015 بلغ حجم إنفاق المصريين على اللحوم خلال عيد الأضحى، حوالى 8 مليارات و900 مليون جنيه، بينما بلغ استهلاك اللحوم طوال العام حوالى 12.549 مليار جنيه تعادل قيمة 584.04 ألف طن من اللحوم الحمراء تقريباً، وعام 2016  بلغ الإنفاق حوالى 9 مليارات جنيه بحسب دراسة أجراها مركز المصريين للدراسات الاجتماعية والسياسية، بينما فى عام 2017 كان حجم إنفاق المصريين 5 مليارات جنيه.

 3- أفضل أنواع اللحوم لصحتك هى اللحم البقرى الأورجانيك

ذكر موقع "the daily meal" أن اللحوم العضوية الأورجانيك هى أفضل أنواع اللحوم لصحتك، حيث تتغذى هذه الأبقار على الأعشاب والحبوب والبقوليات، وهى أغنى فى الأوميجا 3 وفيتامين  وأحماض اللينوليك من اللحم البقرى العادى.

wef-jpg-15144524214173957
 4- اللحمة توفر الحديد سهل الامتصاص

قال الدكتور جمال عاصم مدكور، خبير التغذية وعلاج السمنة والنحافة والسمنة الموضعية، لـ"اليوم السابع"، إن اللحوم تحتوى على حديد "الهيم" الذى يمنع فقر الدم أو الأنيميا، لأن الجسم يمتص هذا الحديد بشكل أفضل من الحديد الموجود فى الأطعمة النباتية مثل الخضراوات، وهذه ميزة غير متوفرة فى أى نوع آخر من الأطعمة التى تحتوى على الحديد.

 5- اللحمة توفر نسبة بروتين عالية

وأوضح الدكتور جمال عاصم أن قطعة اللحمة الـ 100 جرام توفر 25 جراما من البروتين الصافى، و17 جرام دهون مع نسبة حديد مرتفعة والزنك.

 6- أكل اللحمة مهم للأشخاص فوق سن الأربعين

وأوضح الدكتور جمال أن تناول اللحوم من الأشياء المهمة والأساسية للرجال والنساء فوق سن الأربعين، حيث إنه فى هذا السن تبدأ العضلات فى التآكل واللحوم تساعد فى بناء كتلة عضلية وتعوض هذا التآكل فى العضلات، وكذلك تناول اللحوم تناسب الأشخاص الذين يريدون بناء كتلة عضلية.

86dc3e78-9463-497c-be93-f0013516fe26
7- لدغة القراد قد تسبب لك حساسية من اللحوم الحمراء

ذكرت دراسة أمريكية حديثة نشرتها جريدة "ديلى ميل" أن اللحوم الحمراء من الأبقار قد تسبب حساسية الجلد، وذلك بعد أن اكتشف العلماء أن الحيوانات تتعرض للدغ  حشرات القراد.

 8- لحم الأبقار يحقن بالهرمونات

وفقاً للجنة العلمية التابعة للجنة الأوروبية المعنية بالتدابير البيطرية، فإن لحوم البقر الأمريكية تحتوى على العديد من الهرمونات، وهو ما يسبب مخاطر متزايدة لسرطان الثدى والبروستاتا، لذا تمنع عدد من البلدان شراء منتجات اللحوم الأمريكية، بحسب موقع "Daily meal".

 9- الإفراط فى تناول اللحم يسبب السرطان

تربط بعض الدراسات بين اللحوم الحمراء وبعض أنواع السرطان، كما ذكر موقع "Health line"، ومن أنواع السرطانات التى ترتبط بتناول اللحوم سرطان الجهاز الهضمى والبروستاتا والكلى والثدى والقولون.

وكذلك فإن شوى اللحوم وطهيها فى درجات حرارة عالية يزيد من خطر السرطان، بسبب تكون مركبات سامة عليها.

1422769350022
10- اللحمة غنية بفيتامين ب 12
 

فيتامين ب 12 من الفيتامينات الأساسية لتحسين أداء الجهاز العصبى، وتساعد النظام العصبى على العمل بشكل صحيح وللأشخاص الذين يعانون من الأنيميا.

 11- اللحمة الضأن تزيد من الارتجاع والحموضة

وأشار الدكتور جمال إلى أن تناول اللحوم يسبب زيادة احتمالات حدوث الارتجاع والحموضة، لأنها صعبة الهضم، لذا ينبغى أن تنتبه النساء خاصة الحوامل عند تناول اللحوم، لأنها قد تسبب زيادة الحموضة.

 12- الأشخاص النباتيون أكثر عرضة للإصابة بالأنيميا

وتابع جمال قائلا: إن الأشخاص النباتيين الذين لا يأكلون اللحمة هم أكثر عرضة للإصابة بالأنيميا، لأنها مصدر للحديد سريع الامتصاص".

 13- الإفراط فى تناول اللحمة يسبب النقرس وارتفاع الكولسترول

أكد الدكتور جمال عاصم أن الإفراط فى تناول اللحوم يزيد من حمض اليوريك أسيد الذى يسبب مرض النقرس، كما أنها ترفع الكولسترول الضار وبالتالى أمراض القلب وتصلب الشرايين.

 14- نسبة الدهون فى حلويات اللحوم أعلى من اللحم نفسه

وأوضح الدكتور جمال أن نسبة الدهون الموجودة فى المحتويات الداخلية للحيوان، مثل: الفشة، الكرشة، لحمة الرأس، الممبار، الكوارع أعلى بكثير من اللحمة نفسها.

 15-  3 شرائح لحمة فى اليوم هو الكمية المثالية فى العيد

وقال الدكتور جمال إن الكمية المثالية فى لحمة العيد للشخص العادى هى 3 شرائح فقط، بما يعادل 300 جرام فقط، وبالنسبة للحم الضانى 250 جراما فقط.

 

 

 


print