السبت، 20 أبريل 2024 04:57 م

رفع درجة الاستعداد بالمستشفيات.. 2952 سيارة إسعاف و10 لنشات ومروحيتين.. طوارىء بالحميات ومراكز السموم وأرصدة الدم بلغت 25745 كيس دم.. وهالة زايد: مرور مفاجئ للتأكد من تواجد الأطباء

"الصحة" تطمئن المحتفلين بالعيد

"الصحة" تطمئن المحتفلين بالعيد "الصحة" تطمئن المحتفلين بالعيد
السبت، 18 أغسطس 2018 08:00 م
كتب محمود راغب
استعدادا لعيد الأضحى المبارك، أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن خطة شاملة للتأمين الطبى للاحتفال بعيد الأضحى المبارك تشمل الدفع بـ2952 سيارة إسعاف مجهزة يتم توزيعها على أماكن التجمعات العامة والمتنزهات والحدائق ومحيط الجوامع وأماكن الصلاة بكل محافظات الجمهورية.
 
10 لنشات إسعاف نهرى

وأضافت وزيرة الصحة والسكان، خلال المؤتمر الصحفى الذى تعقده الوزارة بمقر المركز القومى للتدريب، أن الخطة تتضمن 10 لنشات إسعاف نهرى، وطائرتين مروحيتين، وتكثيف تواجد الفرق الطبية بجميع المستشفيات ورفع درجة الاستعداد بها للقصوى، وانعقاد غرفة الأزمات والطوارئ بديوان عام الوزارة على مدار الساعة.

 

وأكدت وزيرة الصحة، رفع درجة الاستعداد القصوى لتأمين احتفالات عيد الأضحى المبارك من خلال 3 محاور الإسعاف والمستشفيات والطب الوقائى، مشددة على أن هناك تنسيقا مع وزير التعليم العالى وكافة المستشفيات الجامعية بمختلف أنحاء الجمهورية.

 

إعدام 59 طن لحوم فاسدة

وأشارت وزيرة الصحة، إلى أن الفترة الماضية شهدت حملات على المجازر ومنافذ الأغذية وتم إعدام 59 طن لحوم فاسدة، لافتة إلى أنه سيكون هناك غرفة طوارئ بالوزارة طوال عيد الأضحى.

 

وأكدت زايد، أنه تم رفع حالة الاستعداد بمستشفيات الحميات ومراكز السموم بالتنسيق مع المستشفيات الجامعية، لافتة إلى أن هناك تنسيقا مع الطب البطرى بالمحافظات والمحليات للتخلص من مخلفات المجازر بطرق آمنة.

 

التنسيق مع المستشفيات

وأضافت الوزيرة هالة زايد، أن هناك تنسيقا بين المستشفيات الجامعية ومركز الخدمات الطارئة (137) لاستقبال وتحويل الحالات الطارئة، والتأكد من توافر الأطقم الطبية من أطباء، وفنيين، وتمريض بأقسام الطوارئ بالمستشفيات.

 

وأشارت وزيرة الصحة والسكان، إلى أنه تم تدعيم المستشفيات بالأدوية والمستلزمات والتجهيزات، لافتة إلى أن أرصدة الدم على مستوى جمهورية بمراكز وبنوك الدم التابعة للوزارة بلغ 25745 كيس دم من مختلف الفصائل، و34204 وحده بلازما كمخزون استراتيجى، وذلك بمراكز خدمات نقل الدم القومية، والإدارة العامه لبنوك الدم، ومستشفيات أمانة المراكز الطبية المتخصصة، وهيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية، والهيئة العامة للتأمين الصحى والمؤسسة العلاجية.

 

تأمين وتدعيم الأدوية

وأوضحت زايد، أنه تم تأمين وتدعيم الأدوية والمستلزمات والتجهيزات الطبية بالمستشفيات ومديريات الشئون الصحية بالمحافظات، إلى جانب منع الإجازات والراحات للعاملين بالمستشفيات خلال فترات الاحتفالات، وخاصة لأقسام "الطوارئ"، و"الرعايات المركزة"، و"الحروق" و"السموم".

 

ولفتت وزيرة الصحة والسكان، أيضا إلى تشكيل فرق لمتابعة تنفيذ الخطة على أرض الواقع، والمرور المفاجئ على المستشفيات، للتأكد من تواجد الأطباء والفريق الطبى خلال أيام العيد.

 

 

تكثيف الحملات على الباعة الجائلين

وأوضحت زايد، أنه سيتم تكثيف الحملات على الباعة الجائلين واتخاذ ما يلزم من إجراءات حيال المخالفين، وتكثيف الحملات على الأسواق والأماكن التى يتم عرض أغذية مجهولة المصدر والمياه المعبأة وغير المسجلة بوزارة الصحة مع الضبط الفورى لأى مادة غذائية يتم الشك فى عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمى.

 

 ونوهت هالة زايد، أن الخطة تتضمن تكثيف الرقابة على الفنادق والأماكن التى تقدم الوجبات خلال أيام العيد، واتخاذ ما يلزم من إجراءات حرصًا على صحة المواطنين، مشيرة إلى استمرار الحملات المشتركة مع الجهات الرقابية (التموين، ومباحث التموين، الطب البيطرى، وحماية المستهلك) لاتخاذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة حيال المخالفين.

 

تشديد الرقابة على منافذ بيع اللحوم المصنعة

وأكدت وزيرة الصحة، على أن الخطة تشمل تشديد الرقابة على منافذ بيع اللحوم المصنعة، والمجمدة، ومحلات الجزارة، والتأكد من مدى استيفائها للاشتراطات الصحية، وعرض اللحوم بطريقة صحية وسليمة ومراقبه نقل اللحوم فى سيارات مستوفيه للاشتراطات الصحية، مشددًا على أنه سيتم تحرير محاضر للمخالفين، وعرضها على النيابة المختصة.

 

كما شملت الخطة تشديد الرقابة على العاملين بمحلات بيع اللحوم والطيور المذبوحة والمجمدة وعلى منافذ بيع اللحوم المصنعة والمجمدة ومحلات الجزارة، والتأكد من استيفاءهم للاشتراطات الصحية والتزامهم بالممارسات الصحية أثناء تداول الأغذية والتأكد من أنهم يحملون شهادات صحية تثبت خلوهم من الأمراض المعدية، كما سيتم المرور على سلاسل السوبر ماركت، ومخازن ومصانع اللحوم، فضلا عن ثلاجات حفظ اللحوم والأسماك المجمدة وفحصها والتأكد من صلاحيتها واحتفاظها بخواصها الطبيعية وخلوها من علامات التلف وضبط غير الصالح منها.

 

وفى سياق آخر، أكدت الدكتورة هالة زايد، على استقبال عيادات البعثة الطبية للحج لحوالى 57083 حالة مرضية، تم الكشف عليها وصرف العلاج اللازم، من بينها 51707 حالات مرضية بمكة المكرمة، و5376 حالة فى المدينة المنورة، بينما دخلت 134 حالة إلى المستشفيات السعودية، فيما غادرت 80 حالة بعد تمام شفائها، ومازال 54 يتلقون العلاج اللازم.

 

وأضافت وزيرة الصحة، أنه تم إجراء غسيل كلوى لـ 26 حالة بالمستشفيات السعودية، وذلك بإجمالى 97 غسلة كلوية، كما أنه تلقت حالتين العلاج الكيماوى، لافتة إلى أن الفريق الطبى يقوم بالتنسيق مع المستشفيات السعودية قبل إجراء جلسات الغسيل الكلوى والعلاج الكيماوى لحالات الأورام، كما أنه يقوم بالمرور 3 مرات يوميًا على جميع المستشفيات التى تم حجز الحجاج بها للاطمئنان عليهم ولمتابعة حالتهم الصحية، موضحا أن هناك طبيب لكل حالة غسيل كلوى.

 

وأشارت زايد، إلى استمرار الفريق الوقائى فى عقد الندوات التوعوية والتثقيفية للحجاج بالإجراءات الوقائية، لافتة إلى أنه قد تم تسجيل 17 حالة وفاة بين الحجاج المصريين حتى الآن.

 

 


الأكثر قراءة



print