الثلاثاء، 16 أبريل 2024 10:08 م

بعد الخروج من "البيت الأبيض".. ستيف بانون يخطط لإنشاء مؤسسة يمينية فى بروكسل باسم "الحركة".. ويؤكد: هدفنا سيطرة الشعبويين على البرلمان الأوروبى

مستشار ترامب يطرق أبواب أوروبا لتوحيد "اليمين"

مستشار ترامب يطرق أبواب أوروبا لتوحيد "اليمين" مستشار ترامب يطرق أبواب أوروبا لتوحيد "اليمين"
الثلاثاء، 24 يوليو 2018 10:00 ص
كتبت رباب فتحى
فى محاولة للعودة إلى الأضواء بعد خروجه من فريق الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الاستشارى، أعلن ستيف بانون عن خطط لتأسيس مؤسسة في أوروبا يأمل أن تغذي انتشار الشعوبية اليمينية عبر القارة، بحسب صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية.

وقال كبير مستشارى دونالد ترامب السابق في البيت الأبيض لصحيفة "ديلي بيست" الأمريكية إنه يريد تقديم بديل يميني لمؤسسة المجتمع المفتوح التابعة لجورج سوروس ، التي منحت 32 مليار دولار إلى قضايا ليبرالية إلى حد كبير منذ تأسيسها عام 1984.

 

وأضاف بانون فى تصريحات للموقع: "إن سوروس رائع.. إنه شرير ، لكنه بارع".

 

جورج سوروس

 

وستقدم المؤسسة التي قال بانون أنها ستطلق عليها اسم "الحركة" ، استطلاعات الرأى والمشورة بشأن الرسائل واستهداف البيانات والبحوث إلى شبكة من الأحزاب اليمينية عبر أوروبا التى تتمتع بطفرة كبيرة فى الدعم.

 

وألتقى بانون مع السياسيين اليمينيين فى جميع أنحاء القارة خلال الأشهر الـ 12 الماضية ، بما في ذلك الزعيم السابق لحزب استقلا بريطانيا ، نايجل فاراج ، وأعضاء الجبهة الوطنية التابع للفرنسية اليمينة مارين لوبان واليمينى المجرى فيكتور أوربان.

 

وقال لصحيفة "ديلي بيست" إنه يريد "مجموعة قوية" داخل البرلمان الأوروبي يمكن أن تصل إلى ثلث أعضاء البرلمان الأوروبي بعد انتخابات مايو المقبل في جميع أنحاء أوروبا. وقال أيضا إنه يعتزم قضاء نصف وقته فى أوروبا بمجرد انتهاء الانتخابات النصفية الأمريكية فى نوفمبر.

وفى الوقت الذى تحدث فيه بانون عن آماله فى مضاهاة تأثير سوروس ، تبدو طموحاته المبدئية في منافسة تأثير رجل الأعمال ونفوذه أكثر تواضعاً.

 

وأوضحت الأبزرفر أن مقر "الحركة" والذى من المتوقع أن يكون فى بروكسل، عاصمة الاتحاد الأوروبى، سيعمل به أغلب الظن أقل من 10 موظفين بدوام كامل قبل انتخابات البرلمان الأوروبى المقررة فى 2019، ثم يتم توسيع نطاقه إذا ثبت نجاحه.

 

ولم يعط بانون أي مؤشر على حجم الأموال ينوي استثمارها في المشروع ، ولا مصدر التمويل.

 

وأضافت "الأوبزرفر" أن بانون بعدما أجبر على الخروج من البيت الأبيض ، ناضل من أجل القيام بدور جديد لنفسه، مشيرة إلى أن حملته لاستبدال العشرات من الجمهوريين الحاليين في مجلس الشيوخ بدماء جديدة لم تنجح إلى حد كبير

وكان بانون قال لصحيفة نيويورك تايمز في مايو: "بدأ الناس يدركون أن الشيء المناهض للمؤسسة هو نوع من الترف لا يمكننا تحمله في الوقت الحالي".

 

ومع ذلك ، يبدو متفائلاً بشأن تأثيره المحتمل على الساحة الأوروبية ، مدفوعًا بالمعرفة التي تفيد بأن فوز حملة "المغادرة" في استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد تم تحقيقه بميزانية تبلغ 7 ملايين جنيه إسترليني، فى إشارة إلى حجم تمويل حملة بريكست.

وقال لصحيفة ديلي بيست: "عندما أخبروني بأن سقف الإنفاق كان 7 مليون جنيه استرليني ، قلت : هل تقصد 70 مليون جنيه إسترليني؟ 7 مليون إسترلينى لا تشتري أي شيء. لا تشتري بياناتFacebook ، ولا تشتري لك إعلانات ، ولا تفعل أي شيء. يا صديقي! لقد أخرجت للتو خامس أكبر اقتصاد في العالم من الاتحاد الأوروبي مقابل 7 ملايين جنيه إسترليني!

 


الأكثر قراءة



print