الإثنين، 29 أبريل 2024 01:04 ص

الإدارة الأمريكية تفرض رسوما إضافية على الواردات الصينية بقيمة 34 مليار دولار.. والصين ترد: ليس أمامنا خيار إلا الرد بالمثل.. والنزاع التجارى يخيم بظلاله على أسواق النفط

ترامب يشعل أكبر حرب تجارية فى التاريخ

ترامب يشعل أكبر حرب تجارية فى التاريخ ترامب يشعل أكبر حرب تجارية فى التاريخ
السبت، 07 يوليو 2018 01:30 م
كتب: هانى محمد

بدأت اليوم أكبر حرب تجارية فى التاريخ بين الدولتين صاحبتى أكبر اقتصاد فى العالم، وذلك بعد فرض الإدارة الأمريكية رسوما إضافية على الوارادات الصينية يقيمة 34 مليار دولار، والتى قررت الصين الرد بالمثل على المنتجات الأمريكية الداخلة للبلاد.

 

ويخشى المحللون أن تعصف الحرب التجارية بين البلدين، بالأسواق ويشل التجارة ويقوض العلاقات بين الولايات المتحدة والصين فى الوقت الذى تسعى فيه الإدارة الأمريكية إلى تعاون بكين فى كوريا الشمالية.

وفرضت الصين اليوم، الجمعة، رسوماً جمركية جديدة على بعض السلع الأمريكية بقيمة ونسبة مماثلة للتى فرضتها الولايات المتحدة على سلع صينية.

 

وأعلنت وزراة التجارة الصينية صباحاً أنه ليس أمامها من خيارٍ إلا الردَّ على ما وصفته بالتنمر الأمريكى فى التجارة، وذلك بعد إعلان واشنطن فرض رسوم جمركية على واردات من الصين.

وقال، غاو فينج، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، حسب ما نقلت وكالة "شينخوا"، إنه مع فرض الولايات المتحدة لرسوم إضافية بقيمة 25% على الواردات الصينية "تبلغ قيمتها الإجمالية نحو 34 مليار دولار فإن الولايات المتحدة تكون قد أشعلت أكبر حرب تجارية فى التاريخ الاقتصادى.

 

وأضاف المتحدث بأسم وزارة الخارجية الصينية، أن الجانب الصينى تعهّد بعدم إطلاق الرصاصة الأولى ولكنه اضطر إلى شن هجمات مضادة من أجل حماية المصالح الوطنية ومصالح الشعب.

 

وأشار المتحدث أيضاً إلى أن الصين ستلجأ إلى منظمة التجارة العالمية من أجل حماية حقوقها وأنها "لن ترضخ لا للتهديد ولا للابتزاز الأمريكيين".

 

وقالت الوزارة في بيان أصدرته صباح اليوم أيضاً "إن الإجراء الأمريكى يضر بشدة بالإمدادات العالمية وسلاسل القيمة ويحدث اضطرابات فى السوق العالمية. لكنها أشارت إلى أن الصين ستمضى قدما فى إصلاحاتها الداخلية والانفتاح".

 

وكان القانون الجمركى الأمريكى الجديد دخل حيز التنفيذ صباح اليوم، وهو يفرض رسوماً جمركية إضافية على 818 منتجا صينيا، فيما ستفرض رسوماً جديدة خلال الأسبوعين المقبلين تبلغ قيمتها نحو 16 مليار دولار.

 

بذلك تكون الولايات المتحدة قد فرضت رسوماً جمركية بقيمة 50 مليار دولار على المنتجات الصينية.

 

وكان دونالد ترامب الرئيس الأمريكى، قد أعلن فى الأسابيع الماضية عن جهوزيته لفرض ضرائب إضافية على الصين تشمل 450 مليون منتج صينى، أى ما يعادل مجمل الواردات الصينية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، والتى بلغت قيمتها نحو 505 مليار دولار فى العام الماضى.

 

ويحذر الخبراء منذ أشهر من الضرر الذى قد ينتج عن المواجهة بين العملاقين الاقتصاديين، ليس فقط على صعيد الدولتين إنما على الصعيد الاقتصادى العالمى.

 

وخيم النزاع التجارى بين الولايات المتحدة والصين بظلاله على أسواق النفط، حيث تأرجحت أسعار النفط اليوم الجمعة فى سوق اتسمت بالتوتر مع تطبيق الولايات المتحدة مجموعة من الرسوم الجمركية على بضائع صينية فى إجراء قد يدفع بكين إلى الرد برسوم مماثلة قد تشمل وارداتها من الخام الأمريكى.

 

وهبطت أسعار النفط فى التعاملات المبكرة اليوم الجمعة مع تراجع أسواق الأسهم.

 


print