السبت، 27 أبريل 2024 12:00 م

صندوق النقد يحذر من خسارة 430 مليار دولار.. الصين تتهم واشنطن بـ"قتل الثقة" فى مستقبل التنمية.. ومراقبون: ورقة السندات ترجح كفة الدولة الآسيوية

حروب البيزنس بين ترامب وبكين تهدد اقتصاد العالم

حروب البيزنس بين ترامب وبكين تهدد اقتصاد العالم
الخميس، 19 يوليو 2018 08:00 ص
كتب: هانى محمد
فى الوقت الذى زادت فيه انتقادات بكين لفرض واشنطن رسوم جمركية على المعادن والمنتجات الصينية، فى ظل مخاوف من أنها قد تلحق أضرارا بالاقتصاد العالمى، حذر صندوق النقد من خسارة 430 مليار دولار من الناتج المحلى الإجمالى للإنتاج العالمى.

وحذرت وزارة الخارجية الصينية، من أن الحرب التجارية التى تقودها الولايات المتحدة أصبحت أكبر "قاتل للثقة" فى الاقتصاد العالمى وقالت إن العالم بأسره سيقاوم إذا واصلت واشنطن "تعنتها".

 

وقالت هوا تشون ينج، المتحدثة باسم وزارة الخارجية للصحفيين، إن الولايات المتحدة تختلق كافة أنواع المبررات لتحركاتها التجارية بما فى ذلك تلك المتعلقة الأمن القومى.

 

وفى وقت سابق من الشهر الجارى، فرضت الولايات المتحدة والصين رسوما جمركية على واردات بقيمة 34 مليار دولار لكل دولة من الأخرى فى تصعيد لنزاع تجارى أثار حالة من الاضطراب فى الأسواق المالية.

 

وهدد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بفرض المزيد من الرسوم الجمركية على الصين ما لم توافق بكين على تغيير ممارساتها المتعلقة بالملكية الفكرية وخطط الدعم لصناعات التكنولوجيا المتطورة.

 

كما فرض ترامب أيضا رسوما جمركية على واردات معادن أوروبية وهدد بتقييد واردات السيارات من أوروبا عبر فرض رسوم جمركية بنسبة 20% عليها.

 

وقالت هوا "الحرب التجارية الأمريكية ليست مع الصين فقط وإنما مع بقية العالم. الولايات المتحدة تجر الاقتصاد العالمى بالكامل إلى الخطر".

 

وخفضت المفوضية الأوروبية الأسبوع الماضى توقعاتها للنمو الاقتصادى لمنطقة اليورو فى العام الحالى وقالت إن الأسباب الرئيسية لهذا التعديل هو التوترات التجارى مع الولايات المتحدة وكذلك ارتفاع أسعار النفط.

 

وفى السياق نفسه حذر صندوق النقد الدولى من أن تصاعد التوترات التجارية بين الولايات المتحدة وبقية العالم قد يكلف الاقتصاد العالمى 430 مليار دولار، فى حين أن أمريكا "معرضة بشكل خاص" لحرب تعريفة جمركية متصاعدة..

 

وفى توبيخ لدونالد ترامب، قالت المنظمة حسب صحيفة "الجارديان" البريطانية، التى تتخذ من واشنطن مقرا لها، إن التهديدات الحالية التى تفرضها الولايات المتحدة وشركائها التجاريين قد تؤدى إلى خفض النمو العالمى بنسبة تصل إلى 0.5% بحلول عام 2020، أو ما يعادل 430 مليار دولار من الناتج المحلى الإجمالى فى جميع أنحاء العالم.

 

وقالت صحيفة "الجارديان"، إن ترامب رفع المخاطر فى نزاعه التجارى المتصاعد مع الصين الأسبوع الماضى باقتراح 10% من الرسوم الجمركية على 200 مليار دولار من السلع الصينية التى دخلت البلاد، إضافة إلى 34 مليار دولار من الرسوم الجمركية التى فرضت رسميا على بكين فى بداية الشهر. وسارعت الحكومة الصينية التى ردت على أول موجة من التعريفات الجمركية الأمريكية بتدابير مماثلة إلى التحذير من المزيد من الانتقام أول أمس الاثنين.

 

وبحسب مراقبون، أن  الصين لم تترك هذه الخطوات دون رد، فقد أفادت وكالة بلومبرج بأن الصين قد تخطط لإبطاء عمليات شراء سندات الحكومة الأمريكية. خاصة وأن بكين هى أكبر المستثمرين فيها. ويمكن للصين، أن تستخدم هذه السندات التى تبلغ قيمتها حوالى 1.2 تريليون دولار، كورقة رابحة فى المفاوضات المستقبلية مع الولايات المتحدة حول التجارة.

 


print