الأحد، 19 مايو 2024 12:51 ص

مصر تطرح مزيدا من شركات القطاع العام للبيع.. ترامب وروحانى تبادلا التهديدات.. ماى تبدأ جولة ترويجية لـ"بريكست" وسط تنامى غضب الرأى العام.. وسقوط حجر من حائط البراق بسبب الحفريات أسفل الأقصى

ماذا قالت الصحف العالمية اليوم؟

ماذا قالت الصحف العالمية اليوم؟ ماذا قالت الصحف العالمية اليوم؟
الإثنين، 23 يوليو 2018 06:00 م
كتبت-إنجى مجدى- رباب فتحى- فاطمة شوقى - إسراء أحمد فؤاد - هاشم الفخرانى

رصد "برلمانى" خلال تغطيته اليومية والمستمرة للصحف الأجنبية الصادرة اليوم الإثنين، العديد من التقارير وفى مقدمتها، ذكرت شبكة بلومبرج الأمريكية، أن مصر تدرس إضافة شركات إلى قائمة الشركات المملوكة للدولة والتى يستطيع المستثمرون فيها تأمين حصص الأغلبية فى الوقت الذى تستعد فيه لإطلاق برنامج يهدف إلى إنعاش القطاع العام.

 

 

وفى مقابلة مع هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، قال فى تقرير للشبكة، إن الحكومة تخطط للبدء ببيع مصر الجديدة للإسكان والشرقية للدخان فى أكتوبر. وحتى الآن، فإنه تم طرح أغلبية شركة مصر الجديدة للبيع مع احتفاظ الدولة بحصة 40% من الأسهم.

 

هشام توفيق 

 

وأوضح توفيق "هدفنا هو تحسين أداء الشركات والسماح بمشاركة القطاع الخاص فى مجالس الإدارات". مضيفا أن هذا يمكن أن يتحقق من خلال منح حصص للمستثمرين فى هذه الشركات والسماح لهم بامتلاك حصة أغلبية فى بعضها".

 

وطالما تم توجيه الإنتقادات للقطاع العام باعتباره غير كفء وعمل المسئولين كثيرا على دفع هذه الشركات نحو الربحية. ويمثل البرنامج الحالى خطوة أولى نحو محاولة تحقيق توازن بين الكفاءة والربحية ورفع الإيرادات للحكومة.

 

وبحسب بلومبرج فأن الشركات الثلاث الأخرى المعروضة فى المرحلة الأولى هم شركة أبو قير للأسمدة وشركة الإسكندرية للحاويات والبضائع وشركة الإسكندرية للزيوت المعدنية. وتأمل مصر فى الحصول على 30 مليار جنيه (1.7 مليار دولار) من المرحلة الأولى و 100 مليار جنيه من المعروض ككل.

 

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن ذلك جاء بعد تهديد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بأن إيران تخاطر بمواجهة عواقب "لم يختبرها سوى قلة عبر التاريخ" إذا وجهت مزيدا من التهديدات للولايات المتحدة، ذلك فى تغريدة على حسابه بموقع تويتر.

 

وكتب ترامب تغريدة بالأحرف الكبيرة موجها كلامه لنظيره الإيرانى، حسن روحانى، قائلا "إياك أن تهدد الولايات المتحدة مرة أخرى، وإلا فستواجه عواقب لم يواجهها سوى قلة عبر التاريخ. لم نعد دولة تتهاون مع كلماتكم المختلة بشأن العنف والموت.. احترسوا"!

 

 

جاءت تغريدة الرئيس الأمريكى ردا على نظيره الإيرانى، الذى حذر من مواصلة السياسات العدائية تجاه طهران قائلا "ينبغى أن تعلم أمريكا أن السلام مع إيران هو السلام الحقيقى والحرب مع إيران هى أم كل الحروب". ونقلت وكالة رويترز عن روحانى قوله أمام حشد من الدبلوماسيين الإيرانيين "يا سيد ترامب لا تعبث بذيل الأسد فهذا لن يؤدى إلا للندم".

 

 

- الصحف البريطانية: ماى تبدأ جولة ترويجية لـ"بريكست" وسط تنامى غضب الرأى العام حيال خطتها

 

ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية، أنه من المقرر أن تترأس، اليوم الاثنين، رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى اجتماعا لمجلس الوزراء فى شمال شرق انجلترا، فى الوقت الذى تبدأ فيه حملتها الصيفية التى تهدف للحصول من خلالها على دعم عام لخطتها الأكثر انتقادا حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى الـ "بريكست".

 

وأوضحت الصحيفة - فى سياق تقرير أوردته عبر موقعها الإلكترونى-، أن الزيارة المقررة لماى اليوم تهدف لإظهار دعم الحكومة المستمر لمفهوم "مركز القوة فى الشمال"، وأن ماى ستؤكد أنه تم تخصيص ما يصل إلى 780 مليون جنيه إسترلينى لتطوير الساحل الرئيسى فى شرق البلاد كما هو مخطط مسبقا.

 

تريزا ماى

وأضافت الصحيفة أن رئيسة الوزراء البريطانية تعتزم أيضا استخدام الزيارة للدفاع عن مقترحات خروج بريطانيا من التكتل الأوروبى التى أظهرت استطلاعات الرأى أنها لا تحظى بشعبية كبيرة مع أنصار حزب المحافظين والشعب البريطانى بوجه عام.

 

وكان بعض أعضاء حزب المحافظين البارزين قد اقترحوا أمس الأحد، أن إجراء استفتاء ثان ربما يكون الطريقة الوحيدة لحل الانقسامات الوطنية حول كيفية التعامل مع "بريكست".

 

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية.. سالفينى: خفض قوارب الهجرة يعنى تقليل عدد الموتى بحرا

 

قال نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية الإيطالى ماتيو سالفينى، إن "تقليص انطلاق قوارب الهجرة يعنى خفض أعداد الوفيات، ردا على سؤال عما إذا كان منزعجا من ناحية البابا فرنسيس الذى قال "إننا بحاجة إلى إنسانية فى التعامل مع المهاجرين".

 

وأضاف سالفينى فى مقابلة مع صحيفة "كورييري ديلا سيرا"، أن "السياسة شغف، لكنها أرقام أيضا، فمنذ عام 2014 حتى عام 2016 كان هناك أكثر من 15 ألف حالة وفاة فى البحر المتوسط، فى حين أن هذا العام، هناك 1100 حتى الآن".

 

ورأى وزير الداخلية أن "تعنى الأرقام أنه كلما انخفض عدد الأشخاص الذين ينطلقون على متن قوارب الهجرة، قل عدد المهددين بالموت، لذا فإن نداء البابا مزيج من الإجراءات الملموسة وإنفاق أموال حقيقية فى أفريقيا"، واختتم بالقول إن "صندوق الدعم الأفريقى ضئيل الإمكانات ووصل متأخرا، لكنه يمثل الطريق الصحيح".

 

وقالت وزارة الدفاع الإيطالية، إن الوزيرة إليزابيتا ترينتا، تقوم اليوم بزيارة مؤسساتية إلى تونس، تلبية لدعوة من قبل السلطات المحلية.

 

وأضافت مصادر من الوزارة، أن "الوزيرة ترينتا ستلتقى خلال الصباح الرئيس التونسى الباجى قائد السبسى، ومن ثم، نظيرها عبد الكريم الزبيدى".

 

ووفقا لوكالة "آكى" الإيطالية، فأن المصادر نفسها أوضحت أن "الزيارة تندرج ضمن إطار العمل الهام الذى تقوم به الحكومة الإيطالية لاحتواء التدفقات غير المنتظمة للهجرة".

 

وخلصت المصادر إلى القول أن "الوزيرة ستضمن لنظرائها التونسيين، مساعدة الدفاع الإيطالى، تحت شعار التعاون المستمر، لفرض مزيد من السيطرة على المساحات البحرية، وإدارة حالات الطوارئ فى عرض البحر".

 

 

- فى فنزويلا فقط.. يعزفون الموسيقى مقابل الأدوية للتخفيف من الأزمة

 

قالت صحيفة "بورتوفويو" الكولومبية، إن فى فنزويلا يعزفون الموسيقى مقابل أدوية وليس الأموال، وذلك بسبب نقص الأدوية اللازمة للعديد من الأمراض المتفشية فى البلاد، فضلا عن نقص الأموال لدى العديد من الفنزويليين لشراء بعض الأدوية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن فريق موسيقى فنزويلى قام باتباع هذا النشاط الموسيقى مقابل الأدوية، لمساعدة المرضى الذين يصعب عليهم الحصول على الأدوية اللازمة بسبب الأزمة الاقتصادية التى تعصف بالبلاد، وقامت بتنظيم حفلة موسيقية من موسيقى الروك والريجى والجاز مع الدخول المجانى.

 

وأوضحت الصحيفة أنه سيتم توزيع الأدوية التى تم تجميعها فى الحفلة التى عقدت السبت الماضى فى العاصمة كاراكاس، للمرضى الذين يعانون من نقص يصل إلى 85% خاصة الأدوية المطلوبة لأمراض الفشل الكلوى والسرطان وفيروس نقص المناعة البشرية.

 

ووفقا لرافائيل اوزكتيجوى منسق منظمة "بروفيا" غير الحكومية،  فقال "أننا نبتكر طرقا خلاقة لمواصلة حل للمشكلة التى تواجه المجتمع الفنزويلى فى مجال الصحة، مشيرة إلى أنه تم تجميع حوالى 2000 قرص، تم تجميعها خلال شهرين فى حملة تبرع فى مكتبة العاصمة.

 

 

- روحانى رسم استراتيجية جديدة لسياسة إيران الخارجية

 

تناولت الصحافة الإيرانية التغيير الحادث فى الخطاب الروحانى السياسى (نسبة إلى الرئيس الإيرانى حسن روحانى) تجاه الولايات المتحدة، وإطلاقه تهديدات أمس لها بعدم اللعب بذيل الأسد وهو ما اعتبرته الصحف استراتيجية جديدة فى سياسة طهران الخارجية.

 

 

وفى هذا الصدد شهدت الصحافة الإيرانية انعكاسا كبيرا لتصريحات روحانى، وكان هناك تباينا واضحا حيالها، وجاءت تصريحات رئيس السلطة التنفيذية (الرئيس) متناغمة مع توجهات الصحف المتشددة التى دائما ما تطلق التهديدات، فعنونت أغلب الصحف المتشددة بتصريحاته.

 

واحتلت تهديدات روحانى غلاف صحيفة "جوان" التابعة للحرس الثورى بالكامل، وعلقت بمانشيت "صوت قوة ايران" وكتبت مقتطفات من تصريحاته.

 

وبنفس الأسلوب كتبت صحيفة "كيهان" المتشددة والتابعة للمرشد الأعلى والتى يديرها حسين شريعتمدارى المقرب من مؤسسة الولى الفقيه، مانشيت بتصريحات روحانى التى قال فيها "لدينا مضايق كثيرة مضيق هرمز واحد منها".

 

أما صحيفة "آرمان" الإصلاحية لم تعنون على صفحتها الأولى بالتهديدات، بل كتبت عنوان جانبى بـ "توصية رؤساء السلطات للممثلين خارج الحدود".

وصحيفة "ستاره صبح"، علقت على تصريحات روحانى وكتبت "استراتيجية الـ 3 سنوات فى السياسة الخارجية"، منها أن إيران ليس لديها عداء وحرب مع أحد، وتسعى لتحسين مسيرة العلاقات مع السعودية والإمارات والبحرين.

 

 

- سقوط حجر من حائط "البراق" بسبب الحفريات أسفل الأقصى

 

أدت الحفريات التى تقوم بها السلطات الإسرائيلية أسفل المسجد الأقصى المبارك إلى سقوط حجر من حائط "البراق" الذى يمثل الجزء الغربى من المسجد .

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن سلطات الآثار الإسرائيلية بدأت التحقيق فى سقوط حجر كبير من حائط "البراق" أمس الأحد، فى أعقاب قيام منظمة "أمناء الهيكل" بحفريات أسفل المسجد الأقصى.

وقالت الصحيفة إن قوات الأمن الإسرائيلية منعت دخول اليهود إلى باحة حائط البراق خوفا من سقوط أحجار أخرى غير الذى سقط والذى يزن عشرات الكيلو جرامات .

 

print