السبت، 04 مايو 2024 09:55 م

مناخ خانق من الخوف فى تركيا رغم إعلان إنهاء حالة الطوارئ.. خطابات لم يكشف عنها من قبل لمانديلا تسلط الضوء على سنواته داخل السجن.. والدعوة لتشكيل لجنة أزمات أوروبية لتوزيع المهاجرين

جولة فى مانشيتات الصحف العالمية اليوم

جولة فى مانشيتات الصحف العالمية اليوم جولة فى مانشيتات الصحف العالمية اليوم
الخميس، 19 يوليو 2018 04:00 م
كتبت: ريم عبد الحميد – إنجى مجدى - فاطمة شوقى - إسراء أحمد فؤاد

رصد" برلمانى" خلال تغطيته اليومية والمستمرة للصحف العالمية الصادرة اليوم الأحد، العديد من التقارير ومن بينها، صحيفة واشنطن بوست التى قالت إنه بعد يومين من قمة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ونظيره الروسى فلاديمير بوتين، قدم المسئولون الروس سلسلة من التأكيدات حول الحفاظ على اتفاقيتى "New Start" وINF".

وقال أناتولى أنتونوف، السفير الروسى لدى الولايات المتحدة إنه تم التوصل إلى تأكيدات لفظية مهمة فى اجتماع هلسنكى، بما فى ذلك الحفاظ على اتفاقيتى "New Start" وINF"، الثنائيتين للحد من التسلح واللتين كان هناك غموض بشأن مستقبليهما. وقال أنتونوف أيضا إن بوتين قدم اقتراحات محددة ومثيرة للاختمام لواشنطن حول كيفية تعاون البلدين فى سوريا.

 لكن المسئولون على أرفع المستويات داخل الجيش الأمريكى، والذين يسارعون منذ يوم الاثنين لتحديد ما إذا كان ترامب قد اتفق على شىء يتعلق بإحدى قضايا الأمن القومى فى هلسنكى، ليس لديهم معلومات.

من ناحية أخرى سلطت الصحيفة الضوء على خطابات لم تنشر من قبل كتبها مانديلا من داخل سجنه. وقالت إن نيلسون مانديلا أمضى 27 عاما داخل السجن، أغلبها كان معزولا فيها فى جزيرة روبين ايلاند قبالة سواحل كيب تاون بجنوب أفريقيا، وكانت مقابلاته مع زائرين من العالم الخارجى موجزة ومقيدة بشدة، وأمضى أغلب وقته بالسجن بمفرده، لا يعرف إذا كان سيخرج حيا، لكن مجموعة جديدة من خطابات من داخل سجنه تظهر أن مناضل الحرية الذى أصبح فيما بعد أول رئيس أسود لجنوب أفريقا قد ظل على اتصال بالعالم الخارجى حتى مع محاولة قادة الأبرتهايد إسكاته.

فقد صدر هذا الشهر كتاب جديد بعنوان "خطابات السجن لنيلسون مانديلا" قام بتحريره  الصحفى الجنوب أفريقى ساهم فينتر، يتناول 255 خطابا من مانديلا، حوالى نصفها لم ينشر من قبل.

وفى تصريحات لصحيفة "واشنطن بوست"، قال الصحفى الذى أمضى حوالى 10 سنوات من مراجعة الخطابات إنه حكمة مانديلا التى تجلت فى خطاباته وثيقة الصلة بالعالم اليوم الذى يشهد صعود للعنصرية وكراهية الأجانب والتحيز على أساس الجنس.

ويكشف الكتاب، حسبما تقول صحيفة "واشنطن بوست"، الجانب الشخصى لأشهر رجال جنوب أفريقيا، وهو الجانب الذى كان مانديلا رافضا نوعا ما الإفصاح عنه بعد سجنه وقبل نشر مذكراته.

فأثناء وجوده فى السجن، افتقد مانديلا تربية أبنائه ودفن والده وابنه الأكبر ثيمبى الذى لقى مصرعه فى حادث سيارة عام 1969. وتسلط مراسلاته أيضا الضوء على الجهود التى بذلها لجعل مسئولى السجن يسمحون له بحضور جنازة أفراد عائلته وهو ما تم رفضه، كما أنها تسلط الضوء على الألم الذى شعر به مانديلا ببقائه معزولا وهو فى حالة حزن على أحبائه.

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، وصف احتجاز تركيا لقس أمريكى بزعم التجسس، بأنه عار كبير. مشيرة إلى أن واشنطن تمارس ضغوطا على نظام الرئيس التركى رجب طيب أردوغان لإطلاق سراح القس "أندرو برونسون".

وكتب ترامب عبر حسابه على تويتر: "عار على تركيا أنها لم تفرج عن القس الأمريكى المحترم (أندرو برونسون) من السجن، لقد تم احتجازه كرهينة لفترة طويلة". وأضاف ترامب: "يجب على أردوغان أن يفعل شيئا لتحرير هذا القس الذى لم يرتكب أى خطأ، وأسرته فى حاجة إليه".

واعتقلت السلطات التركية القس أندرو برانسون الذى كان يشرف على كنيسة فى مدينة أزمير (غرب) فى أكتوبر 2016 ثم أودعته السجن. وبرانسون متهم بالتعاون مع حركة الداعية فتح الله جولن، المقيم فى ولاية بنسلفانيا الأمريكية وتطالب السلطات التركية بمحاكمته على أراضيها.

وأصبحت قضية برانسون إحدى النقاط العديدة الشائكة فى العلاقات بين تركيا وحليفتها فى الحلف الأطلسى، وآثار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب قضيته فى محادثات مع نظيره التركى رجب طيب أردوغان.

 

- الصحف البريطانية: مناخ خانق من الخوف فى تركيا رغم إعلان إنهاء الطوارئ

 

علقت صحيفة الديلى تليجراف على الغرامة التى فرضها الاتحاد الأوروبى على شركة جوجل التى بلغت 5 مليار دولار بسبب صفقة أندرويد غير قانونية. وتقول الصحيفة إن الاتحاد الأوروبى فتح جبهة جديدة فى حربه المريرة مع شركات وادى السيليكون الأمريكى بعدما فرض غرامة قياسية على شركة جوجل بسبب إدانة الشركة بانتهاك قانون مكافحة الاحتكار.

وتشير إلى أن مديرة البرنامج الأوروبى لمكافحة الاحتكار فرضت الغرامة على عملاق الإنترنت والتكنولوجيا الأمريكى بعدما أدينت جوجل بفرض صفقات على مصنعى الهواتف الذكية تجبرهم على تجميل تطبيقات شركة جوجل. الغرامة هى الثانية التى تفرضها بروكسل بالمليارات على جوجل فى نحو عام ما أثار غضبا عارما فى الشركة الأمريكية وقطاع التكنولوجيا بشكل عام.

ويوضح أن المفوضية الأوروبية قضت 3 سنوات من التحقيق المتواصل حتى تأكدت من أن الشركة مدانة بالسعى للسيطرة على نشر تطبيقات الأندرويد على هواتف ذكية تنتجها عدة شركات بهدف دعم نظام التشغيل الخاص بجوجل ومحرك بحثها على حساب أنظمة تشغيل ومحركات بحث أخرى الأمر الذى يقضى على المنافسة.

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية نه على الرغم من إنهاء حالة الطوارئ فى تركيا، لكن مع استمرار محاكمات المعارضين والصحفيين، طالب نشطاء حقوق الإنسان إن على تركيا أن تفعل المزيد للتراجع عن الحملة الخانقة على حرية التعبير.

وقال المعارضون إن حالة الطوارئ التى تم تطبيقها قبل عامين بعد تحركات الجيش التركى ضد حكم أردوغان، قد تم استغلالها لاعتقال معارضيه ومعارضى حكومته لفترات طويلة بدون محاكمة ولترهيب المعارضين وملاحقة وسائل الإعلام.

ولفتت الصحيفة إلى أن أكثر من 12 ألف شخص فى الشرطة والجيش والإعلام والمجال المدنى والأكاديمى قد تم اعتقالهم أو فصلهم من أعمالهم بسبب علاقات مزعومة مع فتح الله جولين أقوى معارضى الرئيس أردوغان والذى يعيش فى النفى بالولايات المتحدة.

وقال فوتيس فيليبو، نائب مدير أوروبا فى منظمة العفو الدولية، إنه على مدار العامين الماضيين، قد تحولت تركيا بشكل جذرى مع استخدام إجراءات الطوارئ لتعزيز الصلاحيات وإسكات المعارضين وعدم السماح بالحقوق الأساسية.

وأكد المنتقدون أن استخدام الطوارئ لا يقتصر على "الجوليين" الذين لهم صلة بتحركات الجيش فى عام 2016، فحوالى ربع القضاة فى تركيا تم عزلهم أو اعتقالهم وهى نسبة كبيرة أدت إلى غضب ومخاوف  من أن القضاء لم يعد مستقلا.

 

الصحافة الإيطالية والاسبانية: رئيس حكومة إيطاليا يدعو لتشكيل لجنة أزمات أوروبية لتوزيع المهاجرين.. فرض حالة الطوارئ فى البرازيل بعد وفاة 4 أشخاص و744 مريضا بالحصبة

 

دعا رئيس الوزراء الإيطالى جوزيبى كونتى إلى تشكيل لجنة أزمات أوروبية لتوزيع المهاجرين، قائلا  "لأن تصبح إدارة المهاجرين وإعادة توزيعهم فى أوروبا ممارسة لا تعتمد على اتصلاتنا بشركائنا"، بل تعهد إلى لجنة وزارية أو لجنة الأزمات تحت إشراف المفوضية الأوروبية، التى تكون بعد ذلك وسيطا بين مختلف الحكومات.

وفى مقابلة مع صحيفة "إل فاتو كووتيديانو"، قال كونتى بأنه كتب يوم الثلاثاء الماضى "رسالة ثانية إلى رئيس البرلمان الأوروبى جان كلود يونكر ورئيس المفوضية الأوروبية دونالد توسك لمطالبتهما بأن يصبح ما حدث يوم الأحد الماضى، من توزيع للمهاجرين الذين رسوا فى إيطاليا، تدخلا أوروبيا طبيعيا".

ورأى رئيس الحكومة الإيطالية، أن "الدول غير الأوروبية الأخرى إذا وافقت على إنشاء مراكز حماية للنظر بطلبات اللجوء، وليس مجرد نقاط ساخنة، فأن اللاجئين الحقيقيين الذين سيمتلكون الحق بالقدوم إلى أوروبا، يمكننا نقلهم عبر ممرات إنسانية، مما يضع حدا لعمل مهربى البشر".

 

- فرض حالة الطوارئ فى البرازيل بعد وفاة 4 أشخاص و744 مريضا بالحصبة

 

قالت وزارة الصحة البرازيلية إنه تم فرض حالة الطوارئ الصحية بسبب وفاة 4 أشخاص وإصابة 744 بالحصبة ومن بينهم أطفال، مشيرة إلى أن المرض ينتشر سريعا فى البلاد.

ووفقا لصحيفة "ديبادى" المكسيكية، فأن منظمة "سورفايفال إنترناشيونال"، وهى منظمة لحقوق السكان الأصليين، حذرت من أن السبب فى انتشار المرض فى البلاد، الفنزويليين الذين ينقلون العدوى، وقالت إن هذا المرض يدمر السكان الأصليين الذين لا يتمتعون بمقاومة تذكر لهذا المرض وأيضا الذين يعيشون على جانبى الحدود الفنزويلية البرازيلية.

وقالت وزارة الصحة البرازيلية، إن معظم الحالات فى البلدين مرتبطة بالمرض المنتشر فى فنزويلا، حيث انهارت الخدمات الصحية فى البلد الكاريبى بسبب عدم الاستقرار السياسى.

وتنتشر الحصبة فى الهواء وتنقل العدوى، فى الوقت الذى لا يوجد لها علاج محدد، ولذلك فأن البرازيل تضاعف جهودها لتحصين السكان.

 

الصحافة الإيرانية..

 

 

تفاصيل جديدة عن محاولات ترامب لقاء روحانى على هامش الأمم المتحدة العام الماضى

 

تناولت الصحافة الإيرانية إمهال المدعى العام لرئيس البنك المركزى 48 ساعة لتسليم القضاء قائمة کاملة بأسماء الشركات والأشخاص التى تسلمت عملة صعبة من الحكومة بسعر الدولار الواحد 4 آلاف و200 تومان، بحسب صحيفة "آرمان" الإصلاحية.

وعلى صعيد آخر، كتبت صحيفة "اعتماد" الإصلاحية على صدر صفحتها اعتراف خطير للمدعى العام الإيرانى حجة الاسلام محمد جعفر منتظرى، الذى قال إن التصدى القضائى فى قضية الزام النساء بالحجاب لا تجدى.

أما صحيفة "ايران" الحكومية ناقشت فى صفحتها الأولى التعديلات الوزارية المرتقبة فى حكومة روحانى، وتحت عنوان "ميعاد التعديل الوزارى" نقلت تصريحات مدير مكتب روحانى محمود واعظى الذى صرح بأن روحانى يدرس حاليا الخيارات الجديدة فى حكومته.

من جانبها قالت صحيفة "جمهورى اسلامى"، إن الرأى العام فى إيران رحب بالتعديل المرتقب فى حكومة روحانى، بعد تصريحات واعظى أمس.

كما رصدت صحيفة "شرق" الإصلاحية محاولات الرئيس الأمريكى للاتصال بروحانى على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، العام الماضى وقال مصدر مسئول كان برفقة وفد الرئاسة الإيرانية إلى نيويورك أن مكتب الرئيس الأمريكى اتصل عدة مرات لترتيب لقاء مع الرئيس روحانى كما أنهم أرسلوا رسالة أيضا.

بحسب المصدر كان تعليق روحانى "أن الخطاب الذى ألقاه ترامب فى الأمم المتحدة لا يتناسب مطلقا مع طلب اللقاء. وأضاف هذه ليست طريقة مناسبة لطلب اللقاء حيث يهاجم بلاده فى خطاب الأمم المتحدة وبعدها يتوقع أن يعقد لقاء بروحانى".

وبحسب المصدر، بدأت اتصالات فريق ترامب بالوفد الإيرانى منذ اليوم الأول للجمعية العامة، وكذلك تكرر بعد خطاب الرئيس الأمريكى".

وفى الصحيفة نفسها، كشفت عن تسجيل صوتى لأحد نواب البرلمان الإيرانى يثير ضجة فى إيران. التسجيل منسوب لنائب بالبرلمان مع سيدة أقام معها فيما يبدو علاقة وكان يهددها وسيتم التحقيق فى الواقعة.

وعلى صدر صفحتها الأولى انتقدت صحيفة "اخبار صنعت" عدم انضمام إيران لمعاهدة مجموعة العمل المالى الدولية (FATF) وتحت عنوان "انعزال ايران المصرفى"، كتبت الصحيفة الإيرانية رغم غلق ملف مجموعة العمل المالى وغلق أبواب التواصل المالى والاقتصادى لإيران على المستوى الدولى، اعتبر مجمع تشخيص مصلحة النظام قبول المعاهدة يعارض الأمن القومى وقدم خطاب إلى مجلس صيانة الدستور رفض فيها قبول معاهدة مكافحة الجريمة المنظمة (باليرمو).

 


print