الخميس، 28 مارس 2024 07:45 م

"العليا للحج": الأفواج تتوافد على السعودية من 5 لـ16 أغسطس.. بعثة من السياحة تغادر الأسبوع المقبل لمعاينة السكن.. وتؤكد: وزيرة السياحة منحتنا صلاحيات واسعة لإنجاح الموسم

ضيوف الرحمن يستعدون للرحلة المقدسة

ضيوف الرحمن يستعدون للرحلة المقدسة ضيوف الرحمن يستعدون للرحلة المقدسة
الخميس، 12 يوليو 2018 11:00 ص
كتبت آمال رسلان
وبدأ العد التنازلى لموسم حج جديد.. فبعد أشهر من الإعداد انتهت الإجراءات ولم يتبق سوى استعداد ضيوف الرحمن للرحلة المقدسة، وفى هذا الشأن أكدت اللجنة العليا للحج رفعها حالة التأهب للدرجة القصوى استعدادًا لبدء تنفيذ الموسم الذى تم الإعداد الجيد له على مدار الأشهر الماضية.
 
 
بعثة وزارة السياحة تغادر الأسبوع المقبل
 
وكشف ناصر تركى، نائب رئيس غرفة شركات السياحة عضو اللجنة العليا للحج السياحى التابعة لوزارة السياحة لـ"برلمانى" أن بعثة الوزارة ستغادر إلى الأراضى المقدسة الأسبوع القادم لكى تطمئن على سلامة جميع الإجراءات قبل وصول حجاج البيت الحرام، لافتا إلى أن أول فوج لرحلات البر ينطلق يوم 5 أغسطس فى حين أولى رحلات الطيران ستبدأ 7 أغسطس ثم تتوالى الرحلات حتى يوم 16 أغسطس، على أن تبدأ رحلات العودة لأرض الوطن بعد انتهاء المناسك اعتبارا من يوم 25 و26 أغسطس حتى نهاية الأفواج.
 
وشدد تركى على أن جميع الترتيبات انتهت وعملية سحب البصمة الحيوية لحجاج السياحة ويتبقى فقط الحجاج المتواجدين حاليا خارج البلاد وهناك ترتيبات لسحب البصمة الخاصة بهم فور عودتهم لأرض الوطن، لافتا إلى أن الوضع جيد جدا هذا العام والترتيبات تبشر بموسم حج ناجح، لافتا إلى أن التعاون مع الجانب السعودى على أعلى مستوى، مشيدا بـ"المسار الإلكترونى" حيث لا يوجد تعامل مباشر وجميع التعاملات عبر هذا المسار الذى يوفر سرعة ودقة فى الأداء.
 
 
معاينة السكن فى الأراضى المقدسة
 
وحول معاينة شركات السياحة لأماكن السكن فى الأراضى المقدسة أكد تركى أن الشركات السياحية أنهت جميع الإجراءات إلكترونيا ولا داعى للسفر لمعاينة السكن، وقال: "من يرغب فى المعاينة سيقوم بالسفر ومن لديه ظروف تمنعه من السفر نحن طالبنا الوزارة بأن يقوم بتسليم إجراءاته هنا فى مصر على أن تتولى بعثة الوزارة هناك فى الأراضى المقدسة بمراجعة جميع الإجراءات".
 
وأضاف عضو اللجنة العليا أن الميزة هذا العام هى اللجنة العليا وأدائها المميز، الأمر الذى يعود إلى رؤية وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط وثقتها فى اللجنة، حيث منحتها لأول مرة هذا العام صلاحيات كبرى، وهذا مكن اللجنة العليا من اتخاذ قرارات أسرع من متطلبات الشركات السياحية، قائلاً: "أول عام يكون هناك لجنة عليا لها صلاحيات بثقة من الوزيرة فى اللجنة".
 
 
تقديم الحصول على تأشيرات السائقين لرحلات البر
 
وأشار إلى أن هذا العام لأول مرة يتم اتخاذ قرار بتقديم الحصول على تأشيرات السائقين لرحلات البر مبكرا وقبل انطلاق الرحلات بشهر، وهو الإجراء الذى كان يتم سابقا فى آخر لحظة، ولكننا اتخذنا القرار قبل السفر بشهر لحل الأزمات التى كانت تتكرر مع السائقين.
 
وأكد على أن هناك مميزات كثيرة جدا حدثت هذا العام ونتمنى أن تستمر فى المستقبل للأفضل، لأنه تم تشكيل منظومة بها جدية وسرعة فى الأداء وتحسب للوزيرة الدكتورة رانيا المشاط وجميع الأجهزة التى تعمل فى تناغم، مضيفًا: "الإعداد جيد وبالتالى نتوقع نتائج جيدة وموسم دون مشكلات".
 
ووضعت وزارة السياحة هذا العام عدد من الضوابط الصارمة تفاديا لأى أزمات فى موسم الحج، حيث ستقوم لجان الوزارة بمعاينة السكن التى تتقدم به الشركة، وذلك للتأكد من مطابقته للضوابط، وعدم تسكين الحجاج بالميزانين أو دور الخدمات أو الأسطح، لافتة إلى أنه لن يعتد بغير التصنيف السعودى الصادر من الهيئة العامة للسياحة السعودية فى تحديد مستوى الفنادق.
 
ضوابط الحج السياحى
 
كما شددت الضوابط التى وضعتها للحج السياحى هذا العام على ضرورة توفير باص من والى الحرم للفنادق الواقعة بعد 1250 مترًا وأن يكون السكن مرخص إيواء سياحى للمستويين البرى والاقتصادى، وأقصى مسافة مسموح التسكين بها بالمدينة المنور 800 متر من الحرم النبوى الشريف.
 
وفى الوقت الذى أوشكت فيه الجهات المصرية للانتهاء من استعدادات الحج كانت التحركات تتم بالتوازى من قبل الجانب السعودى، حيث التقى مدير فرع وزارة الحج والعمرة بمحافظة جدة، المهندس مروان بن حسنى السليماني، وفود 50 دولة فى لقاءات منفصلة، بهدف بحث آليات واستعدادات تطبيق المسار الإلكترونى للحجاج.
 
طباعة ملصقات تعريفية وتوعوية للحجاج 
 
وأوضح "السليماني" أن الاجتماعات المكثفة، تأتى وفقًا للتوجيهات المستمرة، بالإعداد الجيد لترتيبات استقبال وفود بيت الله الحرام، وزوار مسجد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، خلال موسم الحج، بما يضمن تقديم أفضل الخدمات لهم، وتمكينهم من أداء نسكهم بكل يسر وسهولة.
 
وأشار إلى أنه تم رفع معدلات الاستعدادات لتطبيق لمسار الإلكترونى لحجاج الخارج والتأكيد على دقة بيانات السكن لهم بالمسار الإلكترونى والاهتمام بالتوعية بالنواحى الدينية والسلوكية والصحية والبيئية والسلامة العامّة، والاتفاق على طباعة ملصقات تعريفية وتوعوية للحجاج مسبقًا، والتأكيد على ضرورة طباعة بيانات الحاج.
 
 

print