الإثنين، 29 أبريل 2024 12:43 م

تيسيرات من وزارة الداخلية لضيوف الرحمن.. سفر أول فوج للمملكة في النصف الثانى لذى القعدة.. والسعودية تتأهب لاستقبالهم وتيسر إجراءات قدوم الحجاج القطريين بعد تعنت الدوحة

الحجاج ينتهون من إجراء البصمة الحيوية

الحجاج ينتهون من إجراء البصمة الحيوية الحجاج ينتهون من إجراء البصمة الحيوية
الإثنين، 02 يوليو 2018 06:00 ص
كتب محمود عبد الراضي

أنهى الحجاج البصمة الحيوية، أمس الأحد، وذلك قبل السفر للأراضى المقدسة لأداء الركن الأعظم فى الإسلام.

 

وبدورها، خصصت وزارة الداخلية أرقاما للحجاج الفائزين بقرعة الداخلية لهذا العام، للاستفسار عن البصمة الحيوية قبل السفر للحج، حيث يتصل الحاج على رقم 0227983000 أو الخط الساخن رقم 16161.

 

 

جاء ذلك بعدما قررت وزارة الداخلية سحب البصمة الحيوية لجميع الحجاج الفائزين بالقرعة اعتبارا من يوم 24 يونيو حتى أول يوليو المقبل، مع الوضع فى الاعتبار أن البصمة الحيوية مجانية بدون تحصيل أى رسوم.

 

يأتى ذلك فى ضوء اضطلاع قطاع الشئون الإدارية بوزارة الداخلية باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للتسهيل والتيسير على الفائزين بقرعة الحج لهذا العام (1439هـ /2018 م)، وفى إطار قيام السلطات السعودية هذا العام بتطبيق نظام سحب البصمة الحيوية لجميع الحجاج كشرط لإصدار التأشيرة.

 

ويسافر أول فوج للأراضى المقدسة فى النصب الثانى من شهر ذى القعدة، وتتوالى عمليات سفر الأفواج عقب ذلك، حيث يقضى الحجاج نحو شهر فى الرحلة، منها 25 يوما فى مكة و5 أيام فى المدينة المنورة.

 

وتبلغ حصة مصر 78 ألف حاج، بينهم 22 ألفا و500 حج قرعة الداخلية، ونحو 36 ألف سياحة و12 ألف تضامن، والباقى هيئات.

وعلى جانب آخر، أنهت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، ترتيبات قدوم حوالى مليونى حاج من مختلف دول العالم لموسم حج هذا العام 1439هـ، وذلك انفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكى الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولى العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، بتسخير الإمكانيات البشرية والمادية، لخدمة ورعاية الحجيج، وتمكينهم من أداء الركن العظيم بيسرٍ وطمأنينة.

 

وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس" – بحسب وزارة الحج والعمرة - أنه "نظرًا لعدم تجاوب مكتب شؤون حجاج قطر مع الجهات المعنية لإنهاء ترتيبات شؤون ومتطلبات الحجاج القطريين، وإضاعة الوقت دون تحقيق أى تقدم بإنهاء الاجراءات اللازمة لتمكين المواطنين القطريين من أداء فريضة الحج، فإن وزارة الحج والعمرة ترحب بقدوم الأشقاء القطريين الراغبين فى أداء مناسك الحج لهذا العام 1439هـ عبر مطار الملك عبد العزيز الدولى بجدة".

وأضافت "يمكن للراغبين فى أداء فريضة الحج من الأخوة الأشقاء التسجيل عن طريق الرابط الذى سيتم تخصيصه فى موقع وزارة الحج والعمرة الإلكترونى الذى سيكون متاحًا خلال شهر ذى القعدة لهذا العام، حيث يمكنهم التعاقد على الخدمات التى يحتاجونها من (سكن ونقل وإعاشة) فى مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة مع المؤسسة الأهلية المعنية بخدمة الحجاج القطريين وحسب رغباتهم كغيرهم من الحجاج القادمين من مختلف دول العالم، وسيكون قدوم ومغادرة الحجاج القطريين عبر مطار الملك عبد العزيز الدولى بجدة، وعن طريق أى من شركات الطيران ماعدا الخطوط الجوية القطرية".

 

وأكدت الوزارة، أن حكومة المملكة العربية السعودية ترحب باستقبال ضيوف بيت الله الحرام من الحجاج من مختلف الجنسيات والمذاهب والأعراق، من شتى أقطار العالم، وتسعى لتقديم أفضل الخدمات التى تعينهم على أداء هذه الشعيرة العظيمة بيسرٍ وطمأنينة، من لحظة قدومهم، حتى مغادرتهم بحفظ الله".

 


الأكثر قراءة



print