الخميس، 28 مارس 2024 06:28 م

"الصحة" تلزم ضيوف الرحمن بشهادات طبية تشرح تاريخهم المرضى.. والبعثة الطبية تهتم بالمرضى وكبار السن .. وخريطة بأماكن العيادات بمكة والمدينة

"السوار الذكى" لتأمين الحجاج من الأزمات الصحية

"السوار الذكى" لتأمين الحجاج من الأزمات الصحية "السوار الذكى" لتأمين الحجاج من الأزمات الصحية
الأحد، 01 يوليو 2018 04:00 ص
كتب وليد عبد السلام

كشفت وزارة الصحة عن وضع خطة لتأمين الحجاج المصريين خلال العام الجارى قبل وبعد أداء المناسك لمنع تعرضهم للأزمات المرضية أو إصابتهم بأمراض معدية قد تتسرب للبلاد فتسبب تفشى وبائى.

 

توفير الرعاية الطبية الكاملة للحجاج

وأكد الدكتور محمد شوقى رئيس البعثة الطبية للحج بوزارة الصحة لـــ "برلمانى" أن دور البعثة الطبية يكمن فى ضمان توفير الرعاية الطبية الكاملة للحجاج فى مكة والمدينة مع تشكيل غرفة أزمات للتعامل مع الحالات الطارئة بالمملكة.

 

وقال رئيس البعثة الطبية بوزارة الصحة والسكان هناك توجيه بتقديم خدمة متميزة للحجاج طوال فترة أداء المناسك لافتاً إلى أنه سيتم التوسع فى التخصصات الطبية الحيوية مع توفير الأدوية والمستلزمات الطبية، وتشكيل غرفة أزمات للتعامل فى الحالات الطارئة والاهتمام بكبار السن وأصحاب التاريخ المرضى المزمن.

 

سوار ذكى يحدد هوية الحاج

وأوضح رئيس البعثة الطبية أن الحاج سيحصل على سوار ذكى أو الكترونى يحدد هوية الحاج وبالتالى يسهل خدمة الحجاج الذين يعانون من مشاكل صحية كبيرة ولا يستطيعون التعبير عنها أو ممكن لديهم مشاكل فى الذاكرة وليس معهم مرافقين وتابع: جارى إنشاء خريطة صحية لجميع المتقدمين لبعثة الحج حتى يسهل توفير كافة الخدمات للحجاج.

 

وتابع: تم تحديد سلسلة من مستشفيات وزارة الصحة لتمكين الراغبين فى الحج من توقيع الكشف الطبى على أن تصدر لهم شهادة طبية معتمدة بشعار الجمهورية ومدون فيها كافة البيانات المتعلقة بالتاريخ المرضى للحجاج مشيراً إلى أنه تم تزويدها بعلامات لمنع تزويرها مؤكدا أنه من حق الجميع أن يؤدى المناسك ولن يتم منع شخص مريض من أداء الشعائر المقدسة ولكن سيتم تأمين علاجهم ومتابعة حالاتهم الصحية أثناء موسم الحج.

 

‏ونصح رئيس البعثة الطبية جميع مرضى السكر الذين يحصلون على الأنسولين بأن يأخذوا كافة احتياجاتهم منه طوال فترة أداء المناسك وتابع: كذلك مرضى الأورام والسرطان وزرع الأعضاء والسيولة وأمراض الدم لكون الوزارة لا توفر أدوية هذه الأمراض أثناء البعثة الطبية.

 

موقع إلكترونى يقدم الخدمات للحجاج

وأوضح شوقى أنه تم إنشاء موقع إلكترونى يقدم الخدمات للحجاج بدءا من التقدم للحج مروراً بفترة أداء المناسك ونهاية بالعودة إلى الوطن، فضلاً عن نشر التوعية والنصائح والأخبار بشكل دوري، بالإضافة إلى خريطة تم وضعها لنقاط الخدمات وأماكن العيادات بالمملكة وخدمة تحديد طرق الوصول اليها تسهيلاً على الحجاج.

 

 وفى ذات السياق، قال الدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان : تم توفير 200 ألف طعم خاص بالالتهاب السحائى بسعر 75 جنيه للفرد و100 ألف طعم للأنفلونزا بسعر 50 جنيه للفرد لافتاً إلى أنه متوفر بجميع مكاتب التطعيمات بالجمهورية مضيفاً أن طعم الحمى الصفراء متوفر بسعر 150 جنيه لمن يرغب فى الحصول علية مؤكدا أنه لن يسمح بالسفر إلا إذا كان الحاج حصل على طعم الالتهاب السحائى والأنفلونزا والحمى الصفراء اختيارى.

 


print