الأربعاء، 29 يونيو 2022 12:24 م

تحت ستار "العمل الإنسانى".. إدارة الموقع تتيح لراغبى جمع الأموال فتح منصات دون مراجعة لهوياتهم..مسئول يزعم: نراجع البيانات بأنفسنا.. و16مليون حصيلة دعم العالقين على حدود المكسيك

فيس بوك يجمع التبرعات دون رقيب

 فيس بوك يجمع التبرعات دون رقيب
السبت، 23 يونيو 2018 04:00 ص
كتبت : ريم عبد الحميد ـ رباب فتحى

تمكنت حملة دعم للمهاجرين العالقين على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك فى جمع تبرعات تقدر بما يزيد على 16 مليون دولار ، فى غضون أقل من أسبوع فى محاولة للرد على سياسات "اللا تسامح" التى يتبعها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب حيال المهاجرين.

 
التبرعات التى قدمها ما يزيد على ربع مليون شخص، عبر منظمة "راكياس" غير الربحية والتى تتخذ من تكساس مقرا لها، فتحت بدورها الباب أمام العديد من الأسئلة التى طرحها موقع "تايم" الأمريكى، الذى تساءل عن كيفية استخدام فيس بوك كمنصة لجمع التبرعات ، وعن خطورة تلك الآلية رغم الجانب الإيجابى الظاهر على السطح.
 
ومع تزايد شعبية جامعات التبرعات التي يتم تمويلها جماعيًا ، قد يتساءل البعض عما إذا كان من الآمن التبرع للمنظمات عبر فيس بوك  وكيف يتم استخدام هذه الأموال.
 
وبحسب التقرير، استخدم أكثر من 750 ألف شخص من منظمة غير ربحية أدوات فيس بوك لجمع التبرعات حيث أن شبكة وسائل الإعلام الاجتماعية طرحت الميزة لأول مرة عام 2015 ، وفقًا لمتحدث رسمي على بموقع التواصل.
 
 فيس بوك 
 
وفى عام 2016، أتاح فيس بوك للأفراد إمكانية جمع الأموال وقبل أشهر أصبح بإمكان أى مستخدم طلب تبرعات لأى أسباب ما يطرح العديد من الأسئلة عن مصادر إنفاق تلك الأموال وأهدافها. حيث ذكر تقرير تايم أن فى الصيف الماضى بدأ فيس بوك يجمع تربعات "بمناسبة عيد الميلاد" على سبيل المثال.
ولجمع التبرعات عبر فيس بوك، لا يحتاج جامع تلك الأموال سوى التقدم بطلب لإدارة الموقع ليتم تصنيفه على انه "منظمة غير ربحية" لتتم الموافقة عليه بعد التحقق منه فقط عبر إدارة الموقع دون أى جهات رقابية آخرى.
 
ورغم ذلك، قال تقرير تيم إن "جامع التبرعات" عليه تزويد فيس بوك بالمعلومات المالية التفصيلية بما في ذلك الحساب المصرفي للشركة ومستندات التسجيل الخيرية المعتمدة من الحكومة. تستغرق هذه العملية عادةً من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع .
 
ويتعاون فيس بوك فى هذا الصدد مع GuideStar وهو موقع الكترونى يقدم معلومات غير متحيزة عن المؤسسات الخيرية لمساعدة المانحين وأصحاب المصلحة الرئيسيين في اتخاذ قرارات مدروسة بشأن التبرع  فى كل صفحة يوافق عليها.
 
وفى بداية التطبيق، كان فيس بوك يفرض رسوما على تلك الخاصية ، إلا أنه فى الوقت الحالى، تنازلت شركة "جايد ستار" عن المقابل المادى، وذلك منذ نوفمبر الماضى.
 
 دولارات 
 
وعن كيفية تقديم الأموال لمستحقيها، قال التقرير أن هناك ثلاثة طرق تتم من خلال نظام الشركة الداخلى "مدفوعات فيس بوك" و"شبكة للخير" ، وهى توفر بنامج إدارة أموال الجهات المانحة ليتم تقديمها للمستحقين الذين لاتوجد آلية واضحة للتأكد من هويتهم، مشيراً إلى أنه لا يتم إصدار الدفعات المالية قبل أن يصل مبلغ التبرع إلى مبلغ الحد الأدنى للتبرع بمبلغ 100 دولار. وبمجرد حدوث ذلك ، تحدث العوائد على أساس مرتين فى الأسبوع وتودع مباشرة في الحساب المصرف للمؤسسة أو الجهة التى طلبت التبرع.
 
ولم يحدد التقرير الذى نقل عن مسئولين فيس بوك آلية جمع التبرعات، أى اجراءات حماية لضمان أن تلك الأموال التى يتم جمعها تذهب لأغراض خيرية كما هو معلن، وهو ما يثير الكثير من الشكوك عن جدية موقع التواصل الاجتماعى فى مكافحة الإرهاب وتمويله. 
 
وبحسب التقرير، فإذا كانت إحدى المنظمات تستخدم "شبكة للخير" ، فإن الأمر يستغرق وقتًا أطول قليلاً حتى يتم توزيع التبرعات، ويتم التحويل بشكل الكترونى أو عبر شيك بالبريد.

 


الأكثر قراءة



print