الثلاثاء، 16 أبريل 2024 09:59 ص

وكيل "اتصالات النواب" يطالب الحكومة بحملة للتوعية بمخاطرالموقع الأزرق.. أبو المجد: أداه للتجسس ويجب خروج الفيس المصرى للنور.. "اقتصادية البرلمان": يضرب الاقتصاد ولا يدفع ضرائب على إعلاناته

محاكمة "فيس بوك" فى البرلمان

محاكمة "فيس بوك" فى البرلمان محاكمة فيس بوك فى البرلمان
الجمعة، 13 أبريل 2018 12:00 ص
كتب محمد أبو عوض

يظل الفيس بوك واحدا من أبرز الأسباب الرئيسية فى تغير صور مجتمعات واختفاء عادات وتأثرة اقتصاديات عالمية حتى وصل الأمر إلى تغير كبير فى هوية بعض الدول، وهو الأمر الذى تسعى الكثير من البلدان لمحاربته وإيقافة، وفضح حقائق الفيس بوك الذى تحول من وسيلة تواصل اجتماعى إلى إحدى أدوات التجسس ونقل المعلومات، وهو أمر حذر منه البرلمان منذ فترة طويلة.

 

وكيل "تصالات البرلمان" يطالب الحكومة بحملة للتوعية بمخاطر الفيس بوك

فى البداية قال النائب جون طلعت، وكيل لجنة الاتصالات بالبرلمان، إن ما حدث من كشف مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذى لشركة فيس بوك والتحقيق معه عقب تسريب بيانات 87 مليون مستخدم على فيس بوك، يؤكد ضرورة عمل حملة كبيرة من قبل الدولة للتوعية بمخاطر السوشيال ميديا بشكل عام، والفيس بوك بشكل خاص.

 

وتابع وكيل لجنة الاتصالات بالبرلمان، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن قانون حماية بيانات المعلومات التى يسعى البرلمان للإنتهاء منه خلال الفترة المقبلة يسعى لتأمين الحسابات وتجريم تعدى أحد على حقوق الغير، عبر الميلات الإلكترونية وتناقل معلومات الغير بعد سرقتها وذلك لحفظ الخصوصية لدى صاحب تلك الميلات.

 

 وأشار "طلعت"، إلى أن الحكومة عليها أن تقوم بحملة توعية تحارب بها الظواهر السلبية التى تستهدف ضرب العلاقات الاجتماعية، ونقل المعلومات المغلوطة، وضرب الإستقرار للمجتمع، والعمل على تأجيج العلاقات الاجتماعية بين المواطنين.

 

من جانبة قال اللواء عصام عبد المجد، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، إن البرلمان سوف ستصدى لمخاطر الفيس بوك، وما يحدث من محاكمة الكونجرس الأمريكى دليل على صدق تحذيرات أعضاء مجلس النواب من مخاطر وسائل التواصل الاجتماعى، وتحويله لأداه للتجسس على المواطنين.

 

وطالب عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، الحكومة بسرعة  تدشين "فيس بوك" خاص بالمصريين، لحماية بيانات المواطنين، مما يتعرضون له، كما حدث فى الولايات المتحدة الأمريكية، ويخضع بسببها ماك مؤسس الفيس بوك للمحاكمة والمسائلة أمام الكونجرس، وهى تجربة أعتقد نجحة فى عدد من البلدان وعلى رأسها روسيا والصين.

 

وأوضح "أبو المجد"، أنه من المتوقع أن يدخل قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية حيز التنفيذ قبل نهاية العام الحالى بشكل قوى وسريع إلى أن تنتهى الدولة من حلم انشاء فيس بوك جديد يكون مصريا.

 

فى السياق ذاته قال النائب محمد على وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان، إن الفيس بوك أصبح كابوسا يجب التخلص من سلبياته وعلى رأسها تروج الشائعات التى تضرب الاقتصاد المصرى، بالإضافة لتهربه من تأدية حقوق الدولة التى بها من تسديد ضرائب وغيرها، وأقصد هنا" هو الفيس بوك بيدفع ضرائب للإعلانات المصرية".

 

وتابع وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان، أن إدارة الفيس بوك أكدت فى وقت سابق أن هناك جهودا ممولة جيدا ودقيقة من قبل بعض الدول والمنظمات الأخرى لنشر المعلومات المزيفة والأخبار المضللة للأهداف الجيوسياسية، تم اكتشافها من خلال دراسة قام بها الخبراء والموظفون فى فيس بوك فى وقت سابق وهو ما يجعلنا نطالب بضرورة عمل فيس بوك مصرى فى أسرع وقت.

 

يذكر أن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس ياسر القاضى، أكد أنه فى مدى قريب سيكون لدينا "فيس بوك" مصرى، وبرامج أخرى لحماية البيانات والمعلومات، مشددا فى تصريحاته على وجوب أن تكون لدينا القدرة على حماية البيانات والمواطنين، لضمان استقرار مصر وأمنها.

 

 

 

 

 

 

 

 

 


print