الثلاثاء، 23 أبريل 2024 11:25 ص

نواب يطالبون باستدعاء ممثل الموقع الأزرق تحت قبة البرلمان ومناقشته فى إجراءات حماية بيانات المستخدمين المصريين.. ونائب يقترح تشريع جديد ينظم استخدام مواقع التواصل الاجتماعى بمصر

"البرلمان" يستجوب "فيس بوك"

"البرلمان" يستجوب "فيس بوك"
الخميس، 12 أبريل 2018 07:30 ص
كتب أمين صالح - محمد عبد العظيم
عقب فضيحة تسريب بيانات أكثر من 87 مليون مستخدم على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، خلال الانتخابات الأمريكية السابقة، وفشل مارك زوكربيرج مؤسس "فيس بوك" ومديره التنفيذى، فى الرد على أسئلة أعضاء الكونجرس، خلال جلسة الاستماع التى عقدت بالأمس، طالب عدد من أعضاء مجلس النواب بضرورة استدعاء ممثل "فيس بوك" للشرق الأوسط داخل البرلمان ومناقشته من أجل اتخاذ الإجراءات الحمائية اللازمة، لمنع تسريب بيانات المستخدمين المصريين، خاصة مع مناقشة قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات فى لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ومن جانبه، أكد النائب عاطف ناصر رئيس الهيئة البرلمانية لحزب "مستقبل وطن" بمجلس النواب، أن "فيس بوك خرب مصر"، مشيرا إلى أن هذا الموقع ساعد بشكل كبير على تغيير الحالة المزاجية للمواطنين، كما ساهم فى نشر الفضائح طوال الوقت.

وأضاف ناصر فى تصريح لــ"اليوم السابع"، أن علينا جميعا توعية المواطنين بأضرار الفيس بوك، مشيرًا إلى أن جلسة الاستماع التى عقدها الكونجرس الامريكى لمؤسس فيس بوك تؤكد للجميع أن هناك تسريب فى خصوصية المستخدمين وهو ما اعترف به مارك خلال الجلسة، وبالتالى علينا حماية بيانات المواطنين.

 

 

"اتصالات البرلمان" قانون تقنية المعلومات يضم مواد لحماية بيانات المستخدمين 

 

ومن جانبه، أكد النائب أحمد محمد زيدان، أمين سر لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، أن مشروع قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات الذى تناقشه اللجنة حاليًا يضم الكثير من المواد التى تساهم فى حماية بيانات المستخدمين، حيث لا يمكن الحصول عليها إلا من خلال حكم قضائى، مشددا على أن من حق البرلمان التواصل مع إدارة "فيس بوك" فى منطقة الشرق الأوسط للتعرف على مستجدات فضيحة تسريب البيانات وكيفية منع تكرار هذا الأمر.

وأضاف "زيدان"، أنه يؤيد فكرة التواصل مع إدارة "فيس بوك"، ويمكن للجنة الاتصالات القيام بها عقب الحصول على موافقة المجلس، مشيرًا إلى أن هذه الفضيحة تستدعى ضرورة اتخاذ المؤسسة التشريعية الاحتياطات اللازمة للحفاظ على بيانات المستخدمين، ومنع الاستغلال السئ لـ"فيس بوك" لأغراض سياسية، أو استخدامها لنشر الشائعات والأكاذيب أو التحريض ضد مؤسسات الدولة.

وفى هذا السياق، قال النائب طارق الخولى أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن جلسة الاستماع التى عقدها الكونجرس الأمريكى مع مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذى لـ"فيس بوك" بسبب تسريب بيانات المستخدمين تؤكد حتمية الانتهاء من قانون تنظيم استخدام مواقع التواصل الاجتماعى، لافتا إلى أنه ضد منع أو إغلاق "فيس بوك"، ولكن لابد من تنظيم الأمر من خلال تشريع واضح يحفظ بيانات المستخدمين.

وأضاف "الخولى" أنه يمكن استدعاء مسئولى فيس بوك فى منطقة الشرق الأوسط للحديث حول كيفية معالجة هذا الأمر تشريعيا، مشددا على أن مواقع التواصل الاجتماعى الأشهر يحتاج إلى هذا التنظيم بشكل عاجل، نظرا لأنه أصبح يمثل تهديدا واضحا لكثير من الدول، بالإضافة إلى أن هناك من يستغله لنشر الشائعات والأكاذيب وغيرها.

 

 


الأكثر قراءة



print