الثلاثاء، 14 مايو 2024 11:19 ص

رئيس هيئة السكة الحديد: 4 جرارات دخلت الخدمة فعليا.. إنهاء تأهيل الـ81 جرار الخارجة من الخدمة خلال 24 شهرا.. وتوريد أول جرار جديد بعد 17 شهرا من إجمالى 100 جديدة

"السكة الحديد" تتحرك لتأهيل الجرارات

"السكة الحديد" تتحرك لتأهيل  الجرارات "السكة الحديد" تتحرك لتأهيل الجرارات
الأربعاء، 28 مارس 2018 11:00 م
كتب رضا حبيشى

أعلن المهندس سيد سالم رئيس هيئة السكة الحديد، انتهاء تأهيل أول دفعة جرارات خارجة من الخدمة منذ سنوات وعددها 4 جرارات، وإعادتها فعليا للخدمة ضمن التعاقد المبرم مع شركة "جنرال إلكتريك" الأمريكية لتصنيع وتوريد 100 جرار جديد وإعادة تأهيل 81 جرار خارجين من الخدمة منذ سنوات، لافتا إلى أن أول 4 جرارات انتهى إعادة تأهيلهم عادوا للخدمة على خطوط السكة الحديد، فيما يوجد 3 جرارات أخرى جارى إنهاء تأهيلهم.

 

 

الانتهاء من إعادة تأهيل الـ 81 جرار الخارجين من الخدمة

وقال رئيس هيئة السكة الحديد فى تصريحات لـ"برلمانى"، إنه سيتم الانتهاء من إعادة تأهيل الـ 81 جرار الخارجين من الخدمة منذ سنوات خلال 24 شهرا من تاريخ التعاقد الموقع فى أكتوبر الماضى، مشيرا إلى أنه يجرى إعادة تأهيل تلك الجرارات فى ورش التبين التابعة للسكة الحديد بعد توقيع قطع الغيار اللازمة لها من قبل الشركة بأمريكا، حيث تضمن التعاقد إعادة تأهيل هذه الجرارات وإجراء الصيانة وتوفير قطع الغيار لها لمدة 15 عاما قادمة.

المهندس سيد سالم رئيس هيئة السكة الحديد

 

وأضاف رئيس هيئة السكة الحديد أنه مع انتهاء تأهيل الجرارات الـ81 ستكون أزمة الجرارات الموردة من خلال نفس الشركة عام 2008 انتهت، متابعا: "سنكون عالجنا أخطاء الماضى المسئول عنها من كان قبلنا.. قبل توقيع هذا التعاقد ألزمنا الشركة الأمريكية بتسليمنا كتالوجات هذه الجرارات.. كانت ترفض تسلمنا لهذه الكتالوجات قبل توقيع التعاقد الأخير لأن العقد القديم الذى تم بناء عليه توريد هذه الجرارات عام 2008 لم يكن يلزمها بذلك.. لكن العقد الجديد عالج كافة هذه الأخطاء".

 

توريد أول جرار جديد بعد 17 شهرا من إجمالى 100 جدد

وأوضح رئيس هيئة السكة الحديد أن العقد الجديد مع الشركة الأمريكية البالغ قيمته 575 مليون جنيه، يشمل توريد الجرارات الجديدة المنصوص عليها فى التعاقد خلال 42 شهر من تاريخ التعاقد، لافتا إلى أنه تم الاتفاق على استلام الهيئة نموذج للجرارات الجديدة الـ100 الذى سيصنع بمقر بالشركة فى أمريكيا واعتماده خلال 17 شهر من تاريخ التعاقد، على أن تتسلم الهيئة عقب ذلك 10 جرارات كل شهر.

 

جرارات السكة الحديد الجديدة

 

ولفت رئيس هيئة السكة الحديد أن 50% من الجرارات الجديدة سيصنع داخل مصر بالاشتراك مع مصانع الهيئة العربية للتصنيع، وأنه تم الاتفاق على بدء تصنيع الجرارات الجديدة التى ستصنع داخل مصر بعد 30 شهرا من تاريخ التعاقد، بحيث يجرى الانتهاء من تصنيع وتوريد الجرارات الـ 50 التى سيجرى تصنيعها داخل مصر خلال 12 شهرا، لافتا إلى أن هذه الجرارات ستعمل بقطاعى نقل البضائع والركاب بالهيئة.

 

 

إنهاء إجراءات القرض المقدم من بنك تنمية الصادرات الكندى

وأشار رئيس هيئة السكة الحديد، أنه جارى حاليا إنهاء إجراءات القرض المقدم من بنك تنمية الصادرات الكندى لتمويل تكلفة أكبر صفقة لشراء جرارات فى تاريخ السكة الحديد، حيث سددت الهيئة من جانبه 55.5 مليون دولار قيمة الدفعة المقدمة اللازمة لتفعيل التعاقد البالغ إجماليها 575 مليون دولار، فيما سيتم توفير باقى التكلفة من خلال القرض الكندى الميسر.

 

وأكد محمد عز المتحدث الرسمى لوزارة النقل لــ"برلمانى"، أن الجرارات الجديدة ستساعد على تحقيق خطة الوزارة بزيادة المنقول من البضائع عبر السكة الحديد إلى 25 مليون طن عام 2022 بدلا من 4.5 مليون طن، لافتا إلى أن هذه الجرارات ستزيد قدرات قطاع نقل البضائع بالسكة الحديد وستزيد إتاحية الجرارات بالهيئة بما يساعدها لاستيعاب الزيادة فى الحجم المنقول من الضائع وفقا لما تخطط له الوزارة.

 

 

توجيه أغلب الجرارات الجديدة للعمل فى قطاع نقل البضائع

كان وزير النقل أعلن أنه سيتم توجيه أغلب الجرارات الجديدة للعمل فى قطاع نقل البضائع بالسكة الحديد من جل زيادة قدراته، وأن قطاع البضائع بالسكة الحديد يمكنه وحده إيقاف خسائر المرفق، وأن الخطة التى وضعتها الوزارة تستهدف زيادة إيراداته لـ 2 مليار جنيه عام 2020

 


الأكثر قراءة



print