الثلاثاء، 14 مايو 2024 01:25 ص

اللجنة العليا المشكلة بتكليف من الرئيس تبدأ الرصد .. هشام عرفات: لن نتردد فى إيقاف تشغيل أى خطوط تهدد سلامة الركاب.. ويؤكد: سنحدد احتياجات الهيئة وسنعلن نتائجها عقب انتهائهامن عملها

بدء رصد حالة خطوط السكة الحديد

بدء رصد حالة خطوط السكة الحديد
السبت، 24 مارس 2018 02:00 ص
كتب رضا حبيشى

أكد الدكتور هشام عرفات وزير النقل، بدء اللجنة العليا المشكلة بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى رصد حالة خطوط السكة الحديد وحالة قطاراتها، لافتا إلى أن زيارة المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومى الأخيرة لخط المناشى وموقع تصادم قطارى البحيرة ، واجتماع اللجنة العليا الأخير بحضور قيادات السكة الحديد كانا ضمن بدء اللجنة العليا لأعمالها.

 
ابراهيم محلب
ابراهيم محلب
 
وزير النقل: لن نتردد فى إيقاف تشغيل قطارات أى خط تهدد سلامة الركاب
 
وأضاف وزير النقل فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن اللجنة سترصد حالة كل خط من خطوط السكة الحديد، ولن تتردد فى إيقاف تشغيل قطارات أى خط ترى أنه يهدد سلامة الركاب، متابعا: "أتوقع إيقاف تشغيل قطارات معينة.. لكن قد لا يصل الأمر إلى إيقاف تشغيل قطارات خطوط بالكامل.. ولن نتردد فى اتخاذ من يلزم إجراءات السلامة وأمان الركاب".
 
وقال وزير النقل، إن اللجنة العليا المشكلة برئاسة المهندس إبراهيم محلب، لن تكشف عن تفاصيل أعمالها أو نتائج ما تقوم به من رصد لحالة خطوط السكة الحديد قبل إنتهاء أعمالها، لافتا إلى أن اللجنة الممثل فى تشكيلها وزارة النقل ستراجع كافة خطوط السكة الحديد وإشاراتها وحالة قطاراتها، وستحدد احتياجات كل خط وصلاحية تشغيله من عدمه وما تتطلبه إجراءات الأمان.
 
وزير النقل
وزير النقل
 
تحقيق سلامة الركاب فى تشغيل القطارات
وأوضح وزير النقل، إن المعيار الأساسى فى عمل اللجنة سيكون تحقيق سلامة الركاب فى تشغيل القطارات، ولن تخضع لأى ضغوط شعبية لتشغيل أى قطارات يمكنها أن تهدد سلامة المواطنين، مشيرا إلى أن أى عدد من القطارات ترى اللجنة أن إجراءات الأمان تتطلب إيقاف تشغيله ستقوم بوقف تشغيله فورا مهما كان عددها، مستطردا: "ما سيحكمنا فى قرارات اللجنة هو تحقيق إجراءات السلامة والحفاظ على أرواح الركاب فقط".
 
ولفت وزير النقل إلى أن اللجنة العليا ستقوم بفحص ومراجعة تشغيل كافة القطارات من جرارات وعربات، وستقوم بتحديد ما تتطلبه السكة الحديد من تمويل لتطويرها وتحسين مستوى الخدمة بها، مشيرا إلى أن اللجنة ستراجع خلال عملها كافة الخطوط وعلى رأسها خطوط الضواحى والخطوط الفرعية بين المحافظات، وسترفع توصياتها وتقييمها لحالة خطوط السكة الحديد والقطارات واحتياجات المرفق عقب انتهاءها من عملها إلى رئيس الجمهورية لاتخاذ ما يلزم.
 
صور-حادثه-قطار-البحيرة-
صور-حادثه-قطار-البحيرة 
 
تغيير نوعى وطفرة فى مستوى الخدمة بالسكة الحديد
وأشار وزير النقل، إلى أن الوزارة ستنتهى من الفحص الفنى للعروض التى تلقتها لتصنيع وتوريد 1300 عربة جديدة للسكة الحديد نهاية الشهر الجارى، وقبل نهاية يونيو المقبل ستكون الوزارة انتهت من تحديد الشركة التى ستصنع وتورد هذه العربات وانتهت من إجراءات التعاقد معها وتفعيل التعاقد، حيث ستساهم هذه العربات فى إحداث تغيير نوعى وطفرة فى مستوى الخدمة بالسكة الحديد.
 
كان رئيس الجمهورية عقب حادث تصادم قطارى البحيرة نهاية الشهر الماضى وجه بتشكيل لجنة عليا برئاسة المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية وعضوية وزارة النقل وأساتذة الجامعات والكلية الفنية العسكرية، لمراجعة وضع شبكة السكك الحديدية بأكملها وجراراتها وعرباتها، بحيث يتم الخروج بتوصيات لتحديد حالتها وإمكانية استخدامها وتطويرها.

 


print