الأحد، 19 مايو 2024 03:13 م

نواب البرلمان: يرفع العبء عن الموازنة العامة للدولة وسيعكس على المواطن بالتنمية..النائب تادرس قلدس : فاتورة الاستيراد تتحول لبناء منشآت.. و"الدسوقى": سيمنح المواطن ثمار الإصلاح الاقتصادى

كيف يستفيد المواطن المصرى من حقل ظهر؟

كيف يستفيد المواطن المصرى من حقل ظهر؟ كيف يستفيد المواطن المصرى من حقل ظهر؟
السبت، 03 فبراير 2018 09:00 ص
كتب محمد أبو عوض

"الشعب والرئيس يحصدان ثمار الصبر على الشدائد".. بهذه الكلمات تحدث عدد كبير من نواب البرلمان عن فرحة المصريين بافتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي عددا من المشروعات مؤخرا، أبرزها حقل ظهر، والذى شهد توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي العديد من الرسائل الهامة أبرزها الهجوم على قوى الشر، وهو ما دفعنا للحديث مع نواب البرلمان عن ما هو العائد على المواطنين من افتتاح حقل ظهر، وما هو العائد عليهم.

 

حقل-ظهر
حقل-ظهر

 

قال النائب محمد عبد الله زين الدين، وكيل لجنة النقل والمواصلات، ونائب إدكو بمحافظة البحيرة، إن حقل ظهر الذى، الذى شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، افتتاحه بمحافظة بورسعيد، سيحسن وضع إنتاج الطاقة فى مصر كلياً لما له من آثار استراتيجية كبيرة، لتخفيف جانب من أعباء تكلفة استيراد الغاز الطبيعى عن كاهل الموازنة العامة للدولة، ومنه على المواطن المصرى والذى سيعود عليه بمستوى أعلى من الخدمات والتنمية.

 

النائب-محمد-عبد-الله-زين-الدين
النائب-محمد-عبد-الله-زين-الدين

 

وتابع عضو مجلس النواب عن محافظة البحيرة فى تصريحات خاصة "برلمانى"، أن قدرة الشركات المصرية على التعاون مع الشركات الأجنبية لإنجاز المشروعات البترولية الضخمة على مستوى العالم التى تحتاج إلى تكنولوجيا متطورة وخبرة متميزة، أصبحت واضحة للعالم كله.

 

وأشار وكيل لجنة النقل والمواصلات، إلى أن هذا المشروع يعد تحولًا جذريًا فى قطاع الطاقة المصرية، وسيغير خريطة الطاقة بمصر ويحولها إلى مركز إقليمى للطاقة، وذلك من خلال فتح شهية الشركات العالمية للقيام بمزيد من عمليات البحث والتنقيب بالمناطق المجاورة. موضحاً أن سرعة إنجاز المشروع الذى بدأت باكورة الإنتاج فى المرحلة الأولى منه قبل نهاية عام 2017، بمعدل ٣٥٠ مليون قدم مكعب يوميا تؤكد قدرة الدولة على تحقيق الإنجاز.

 

جدير بالذكر أن مركز إدكوا بمحافظة البحيرة يعد واحد من أهم المراكز التى تشهد اكتشافات بترولية فى بالمحافظة.

 

النائب تادرس قلدس: افتتاح حقل ظهر.. حلم تحقق على يد السيسي

من جانبه أكد النائب تادرس قلدس، عضو لجنة الاتصالات بمجلس النواب، ونائب بمحافظة أسيوط، أن افتتاح حقل ظهر الذى يعد أكبر حقل غاز فى مصر والبحر المتوسط، يعد بمثابة حلم تحقق على يد الرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث أنه سيغطى احتياجات الدولة من الغاز بنحو 40% خلال العام الجارى و65 إلى 70% بحلول 2019، مؤكدا أن فاتورة الاستيراد الخاصة بالغاز ستذهب لإنشاء المدارس والمستشفيات والمنشآت للمواطنين.

 

النائب-تادرس-قلدس
النائب-تادرس-قلدس

 

وأضاف عضو مجلس النواب، أن افتتاح هذا المشروع الضخم سيعمل على تقوية موقف مصر لدى منظومة إنتاج الغاز على مستوى العالم وتحديدًا أمام شركات البترول العالمية، حيث أنه يعد أكبر كشف غازى خلال الخمسين عاماً الماضية، بالإضافة إلى أن إنتاج غاز ظهر سيرتفع تدريجيًا إلى نحو مليار قدم مكعبة يوميًا بنهاية العام المالى 2017/2018 وباكتمال مراحل تنمية المشروع فى أواخر عام 2019 سيصل الإنتاج إلى 2.7 مليار قدم مكعبة يوميًا.

 

النائب ممتاز دسوقى: افتتاح حقل ظهر بوابة مصر لتحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز

وفى سياق متصل أشاد النائب ممتاز دسوقى، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، ونائب صدفا والغنايم بمحافظة أسيوط، بالمشروعات الضخمة التى تم انجازها خلال الفترة الماضية تحت ولاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، وأخرها افتتاح مشروع حقل ظهر الذى يعد أكبر حقل غاز فى مصر تم اكتشافه فى البحر الأبيض المتوسط فى عام 2015.

 

النائب-ممتاز-دسوقى
النائب-ممتاز-دسوقى

 

وأكد عضو مجلس النواب أن افتتاح حقل ظهر يعد بمثابة بوابة العبور لتحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز للدولة، كما أنه سيوفر 150 مليون دولار شهريًا من فاتورة استيراد الغاز المسال بالخارج، وهذا نظراً لأن المرحلة الأولى للمشروع ستضخ 350 مليون قدم مكعب يوميًا من الغاز، وفى المرحلة الثانية سترتفع النسبة إلى 1.2 مليار، وفى المرحلة الثالثة سيتم ضخ 2.7 مليار قدم مكعب يوميا، وبالتالى ستوفر الدولة 3 مليارات فى السنة، وهو ما يعنى أن المواطن سيجنى ثمار الإصلاح الاقتصادى الذى يسأل عنه.

 


الأكثر قراءة



print